الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البيت الأبيض لا يستبعد الاستجابة لطلب إرسال قوات إلى هايتي

البيت الأبيض لا يستبعد الاستجابة لطلب إرسال قوات إلى هايتي
البيت الأبيض لا يستبعد الاستجابة لطلب إرسال قوات إلى هايتي

قال الرئيس الأميركي جو بايدن من البيت الأبيض على هامش اجتماع مكرس للعنف والأسلحة النارية في الولايات المتحدة إن "شعب هايتي يستحق السلام والأمن.. وعلى القادة السياسيين توحيد الصفوف لهذا الغرض".


بدورها، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة ما زالت تبحث طلب إرسال قوات تقدم به رئيس وزراء هايتي المؤقت كلود جوزيف للمساعدة في تأمين البنية الأساسية الحيوية للبلاد بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويس.


وقالت إن القيادة السياسية لهايتي ما زالت غير واضحة المعالم، مضيفة أن من الضروري أن يتفق قادة البلاد على طريق موحد للمضي قدما.


https://twitter.com/WhiteHouse/status/1414628757332283394

وفي وقت سابق، أسفت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، "لعدم اليقين الحاصل على مستوى القيادة السياسية المقبلة" في البلاد.


ورداً على سؤال حول احتمال إرسال قوات أميركية إلى هايتي، قالت إن قراراً محتملاً بهذا الخصوص "قيد التحليل"، مؤكدة أن خيار كهذا ليس مستبعداً.


وقُتل مويس بالرصاص، في ساعة مبكرة يوم الأربعاء، في منزله في بورت أو برنس، بأيدي من تصفهم السلطات في هايتي بأنهم وحدة من القتلة، مؤلفة من 26 كولومبياً واثنين يحملان جنسية الولايات المتحدة وهايتي.


وقالت الشرطة في هايتي، يوم الأحد، إنها اعتقلت مشتبهاً به آخر رئيسياً.


وأبدى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استعداد الولايات المتحدة لمساعدة هايتي في ظل التطورات الدراماتيكية الأخيرة فيها، مضيفا أن واشنطن ستواصل عملها على ضمان الأمن والسلامة في هذا البلد.


اقرأ المزيد: أميركا تحذّر الصين.. لا تقتربوا من الفلبين


وأدى اغتيال الرئيس إلى سقوط هايتي بشكل أعمق في الاضطرابات، وسافر مسؤولون أميركيون إلى هناك، أمس، لتقييم الوضع والاجتماع مع ثلاثة سياسيين قال كل منهم إنه يقود البلاد.


وقالت ساكي: «ما كان واضحاً بالنسبة لرحلتهم هو عدم اتضاح الرؤية فيما يتعلق بمستقبل القيادة السياسية». البيت الأبيض


ليفانت نيوز _ وكالات





النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!