الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
البنتاغون.. سنستخلص العبر من تجربة أفغانستان
البنتاغون.. سنستخلص العبر من تجربة أفغانستان

في أول تصريح علني له منذ انتهت منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء عمليات الإجلاء الفوضوية لـ124 ألف مدني من مطار كابول قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنّه "لا توجد عملية مثالية على الإطلاق".


وخلال مؤتمر صحافي مشترك، تعهّد أوستن ورئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي الأربعاء بــ"استخلاص العبر" من حرب أفغانستان، مؤكّدين أنّهما يشعران بـ"الألم والغضب" بعدما سيطرت على البلد حركة طالبان، العدوّ اللدود للولايات المتّحدة طوال سنوات الحرب العشرين.


وأضاف الجنرال أوستن الذي حارب في أفغانستان "نريد استخلاص كل العبر الممكنة من هذه التجربة".


بدوره، اعترف رئيس الأركان الجنرال مارك ميلي الذي حارب أيضاً في أفغانستان بأنّ الأيام القليلة الماضية كانت "صعبة للغاية من الناحية العاطفية".


وأضاف "نحن جميعاً ممزّقون بين الألم والغضب والحزن والأسى من جهة، والفخر والصلابة من جهة أخرى".




جانب من عمليات الإخلاء في مطار كابول. مصدر. وزارة الخارجية الألمانية. قيادة العمليات الألمانية في حلف الناتو جانب من عمليات الإخلاء في مطار كابول. مصدر. وزارة الخارجية الألمانية. قيادة العمليات الألمانية في حلف الناتو

وتابع: "سنتعلّم من هذه التجربة"، مؤكّداً أنّ "ما أوصلنا إلى تلك الحالة ستتم دراسته على مدى سنوات".


وأكّد رئيس الأركان أنّ الجيش الأميركي سيتعامل مع ما جرى في أفغانستان بشفافية وسيستقي العبر من هذه التجربة.


اقرأ المزيد: على نسق طالبان.. تهديد زعيم المعارضة التركية بالتدلية من مروحية

وقال "نحن، العسكريين، سنتعامل مع هذا الأمر بتواضع وشفافية وصراحة. هناك العديد من الدروس التكتيكية والعملية والاستراتيجية التي يمكن استخلاصها".


من جهته أقرّ أوستن بأنّ انتهاء حرب شنّتها الولايات المتّحدة في 2001 لإطاحة حركة طالبان من السلطة هو أمر قد يكون صعباً على الجنود الذين فقدوا في أفغانستان إخوة سلاح، وكذلك على أسر العسكريين الذين سقطوا في هذا البلد.


 

ليفانت نيوز _ وزارة الدفاع الأميركية_ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!