الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • البرهان: بعد انتخابات 2023 الجيش لن يشارك في الشأن السياسي

البرهان: بعد انتخابات 2023 الجيش لن يشارك في الشأن السياسي
الفريق أول عبد الفتاح البرهان/ أرشيفية
أكّد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أن الجيش السوداني سيترك الساحة السياسية بعد الانتخابات المقررة في 2023، مضيفا أن المؤتمر الوطني لن يكون جزءاً من المرحلة الانتقالية بأي صورة من الصور.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة "رويترز" معه أمسِ السبت وقال: "عندما تأتي حكومة منتخبة الجيش والقوات النظامية ليست لديها مشاركة في الشأن السياسي" مشيراً إلى أن هذا هو الوضع الطبيعي وما تم الاتفاق عليه.

وحول سقوط أكثر من 40 قتيلاً في تظاهرات المناهضة لقيام الجيش بالإطاحة بحكومة عبد الله حمدوك في 25 أكتوبر الماضي، قال البرهان "بدأت التحقيقات بشأن ضحايا الاحتجاجات لنعرف من فعل ذلك ومعاقبة المجرمين ... والحكومة تحمي حق التظاهر السلمي".

بعد انقلاب عسكري قاده البرهان في أواخر أكتوبر تشرين الأول أوقف مسار انتقال السودان إلى نظام ديمقراطي بقيادة مدنية، تم توقيع اتفاق في 21 نوفمبر تشرين الثاني أعيد بموجبه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى منصبه لقيادة حكومة تكنوقراط حتى إجراء الانتخابات في يوليو تموز 2023.



وفيما يخص  عملية تسليم الرئيس السابق عمر البشير ومسؤولين آخرين متهمين بارتكاب جرائم حرب في دارفور، قال البرهان "لدينا تفاهمات مع المحكمة الجنائية الدولية لمثول (المشتبه بهم) أمام القضاء أو أمام المحكمة… ونحن ملتزمون بتحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين".

وقال البرهان إن أيا من القِوَى السياسية لن يكون جزءا من الحكومة الانتقالية بما في ذلك المنتمون للحزب الحاكم السابق بزعامة البشير، وأضاف: "سوف نعمل معا حتى لا يكون المؤتمر الوطني جزءاً من المرحلة الانتقالية بأي صورة من الصور".

وسجن البشير، منذ خلعه، في اتهامات بالفساد وتهم أخرى. إلى جانب سودانيين آخرين مشتبه بهم، مطلوب من جانب المحكمة الجنائية الدولية في مزاعم بارتكاب جرائم حرب في دارفور. وأقرت الحكومة المدنية التي حلها الانقلاب تسليم البشير، لكن الجيش لم يوافق بعد على ذلك.

يعاني السودان في خضم أزمة اقتصادية طاحنة على الرغم من أن تدفق الدعم الاقتصادي الدَّوْليّ بدأت تظهر مؤشراته قبل تعليق الكثير منه بعد الانقلاب.

اقرأ أيضاً: السودان.. إطلاق سراح سياسي بارز بعد شهر من اعتقاله

وتوقع البرهان عودة هذا الدعم بعد استقرار الأوضاع في البلاد تحت حكومة مدنية، مضيفا أن الدولة لن تتخلى عن الإصلاحات التي طبقتها سواء بالعودة إلى الدعم أو طبع أوراق النقد.

ليفانت نيوز_ رويترز


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!