الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الاستقرار الاستراتيجي.. حديث روسي عن توافق مع واشنطن حوله

الاستقرار الاستراتيجي.. حديث روسي عن توافق مع واشنطن حوله
روسيا وأمريكا

شددت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على أن "موسكو وواشنطن تدركان الحاجة لتشكيل فريقي عمل مختصين لتفعيل الحوار بين البلدين حول الاستقرار الاستراتيجي".


اقرأ أيضاً: إقرار عقيدة عسكرية جديدة ما بين روسيا وبيلاروسيا

وذكرت ضمن تصريح لقناة "سولوفييف لايف"، إن "العمل جار في هذا الاتجاه"، مضيفةً: "هناك خلافات كبيرة مع الإدارة الأمريكية، ولكن في الوقت ذاته هناك تفاهم بشأن الحاجة إلى تشكيل فريقي عمل مختصين، يدأبان على تطوير الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي، ولذا فنحن نعمل على هذا الأمر".


وأكملت: "في السنوات الأخيرة، بذلت الولايات المتحدة الكثير لتحقيق الاستقرار الاستراتيجي في ظل عدم الاستقرار العالمي"، مشيرةً إلى أنه "خلال العام الماضي كان هناك حدثان مشجعان في العلاقات بين البلدين، لاسيما تمديد معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت 3) والقمة الروسية الأمريكية في جنيف.. الجانبان باشرا عقب القمة الحوار الشامل حول جميع معايير الاستقرار الاستراتيجي".


بايدن وبوتين في أول قمة بينهما في جنيف

وأكدت على أن "المهمة الرئيسية هي وضع الأسس لتحديد الأسلحة المشمولة في هذا الحوار"، فيما كان قد توافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، في قمة عقدت في جنيف في يونيو الماضي، على استئناف المشاورات حول الاستقرار الاستراتيجي، وعقدت منذ وقته جولتان من الاتصالات في 28 يوليو و30 سبتمبر الماضيين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!