الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الاستثمار الصيني في أفريقيا يتوسع رغم كورونا
الصين وكورونا \ تعبيرية

عاش الاستثمار الصيني في أفريقيا توسعا كبيراً على الرغم من الاتجاه الهبوطي في الاقتصاد والتجارة العالميين الناجم عن تفشي جائحة كوفيد-19.


ووصل الاستثمار الصيني في أفريقيا لقرابة 2.96 مليار دولار خلال العام 2020، بزيادة تصل إلى قرابة 9.5% على أساس سنوي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الصينية الجديدة (شينخوا).


اقرأ أيضاً: أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة ترتفع 75%

ومن ضمن القيمة الإجمالية، وصل الاستثمار المباشر غير المالي إلى 2.66 مليار دولار، تبعاً للتقرير السنوي بخصوص العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية الأفريقية 2021 الذي صدر يوم السبت الماضي.


وجاء التقرير قبل الدورة الثانية للمعرض الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا المزمع تنظيمه في مدينة تشانغشا، حاضرة مقاطعة هونان بوسط الصين، في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر/أيلول.


وعاش الاستثمار الصيني في قطاع الخدمات بأفريقيا زيادة كبيرة، أذ ازداد الاستثمار في القطاعات الفرعية مثل البحث العلمي وخدمات التكنولوجيا والنقل والتخزين وخدمات البريد بواقع أكثر من الضعفين، وفق التقرير.


الصين

وبينت معطيات صادرة عن وزارة التجارة أنه في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021، وصل الاستثمار الصيني المباشر في أفريقيا إلى 2.07 مليار دولار، ما يعتبر أداء أفضل من المستوى المسجل لذات الفترة في عام 2019 قبل جائحة كوفيد-19.


وتلفت الترجيحات إلى أنّ اقتصاد القارة التي دونت العام الماضي أول ركود لها منذ نصف قرن (-2.1%)، سوف يدون نمواً من جديد بنسبة 3.4% عام 2021 و4% في العام التالي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!