الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأوروبيّون ينتقدون حظر السّفر الأحادي من ترامب
الأوروبيون ينتقدون حظر السفر الأحادي من ترامب

وجّه الاتحاد الأوروبيّ، اليوم الخميس، نقده لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "أحادي الجانب" الذي يتضمّن حظر السفر من أوروبا لمدة 30 يوم، لمنع انتشار فيروس كورونا في بلاده. حظر السّفر


وأتى في بيان مشترك لرئيس المجلس الأوروبيّ تشارلز ميشيل، ورئيسة المفوضيّة الأوروبيّة، أورسولا فون دير لاين، تأكيدهم بأنّ الاتّحاد الأوروبيّ يُشدّد على أنّ قرار الولايات المتّحدة بفرض حظر على السفر تمّ اتّخاذه من جانب واحد وبدون استشارة. حظر السّفر


ونوّها: "إنّ فيروس كورونا أزمة عالميّة، ليست محصورة في قارّة محدّدة، وتتطلب التنسيق لمواجهتها لا الإجراءات أحاديّة الجانب".


ولم يقبل المسؤولان تصريحات ترامب التي أدلى عبرها بأن أوروبا لا تبذل جهوداً كافية لمحاربة الفيروس، حيث شدّدا على أنّ التكتل الأوروبي يتّخذ تدابير صارمة للحدّ من انتشار الفيروس.


وقد يسفر قرار ترامب حظر السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة، باستثناء بريطانيا، اعتباراً من يوم الجمعة، إلى تعقيد العلاقات التجارية المتوترة بالفعل بين بروكسل وواشنطن.


إقرأ أيضاً: 41 وفاة بـ كورونا في إسبانيا خلال يوم واحد!


وكانت قد زادت وكالة السيطرة على الأمراض التّابعة للاتحاد الأوروبي، في الثاني من مارس، مستوى الخطر النّاجم عن وباء كورونا المستجدّ من معتدل إلى مرتفع، وفق ما أفادت به رئيسة المفوضيّة الأوروبيّة أورسولا فان دير لايين.


وذكرت أورسولا حينها: "إنّ المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أعلن أنّه تمّ رفع مستوى الخطر من معتدل إلى مرتفع بالنسبة للأشخاص في الاتّحاد الأوروبيّ، بمعنى آخر، يواصل الفيروس انتشاره".


وأعلن الخبير الذي يقود البعثة المشتركة لمنظّمة الصّحة العالميّة في الخامس والعشرين من فبراير، بأنّ العالم ببساطة غير مستعدّ لمواجهة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، مرحّباً بما تقوم به بكّين لاحتواء الوباء.


وأشار بروس آيلوورد العائد من الصين للصحافيين في مقرّ منظّمة الصحّة العالميّة في جنيف: "عليكم أن تكونوا مستعدّين للتعامل مع الفيروس على مستوى أوسع نطاق ويجب أن يحصل ذلك بسرعة". وأضاف: "لسنا مستعدّين كما يجب أن نكون من النّاحية النّفسية أو الماديّة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!