الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأمن اللبناني يحبط محاولة لتهريب الوقود إلى سوريا
المصنع

أظهر توقيف "قوى الامن الداخلي" في لبنان لأربعة سوريين كانوا يهربون المازوت الى الداخل السوري، عبر نقطة المصنع الحدودية مع سوريا، تنوّع أساليب التهريب المتنامية التي تستنزف الخزينة اللبنانية، والتي دفعت المسؤولين إلى رفع الصوت لإيقاف هذا النشاط غير الشرعي. الأمن اللبناني


وفي التفاصيل، أعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في بيان صادر عن "شعبة العلاقات العامة" أنه "في إطار مكافحة عمليات تهريب مادة المازوت المدعوم من الداخل اللبناني إلى الأراضي السورية، كثفت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية على المسالك التي تتم فيها هذه العمليات".


اقرأ المزيد: تهريب دواعش وبيع آثار.. المرصد السوري يكشف ملفات فسادٍ في منبج


وبحسب بيان "قوى الأمن الداخلي اللبناني" و"بنتيجة المتابعة الحثيثة، وبعد أن توافرت معلومات لهذه الشعبة حول قيام إحدى الشبكات بتهريب كميات من المادة المذكورة عبر طريق المصنع" وهي نقطة الحدود الأبرز بين لبنان وسوريا، "وذلك عن طريق شاحنات مزودة بخزانات إضافية مخصصة لهذه الغاية، تمكنت دوريات الشعبة بتاريخ 14/01/2021 من رصد أربع شاحنات في بلدة مجدل عنجر البقاعية، وضبطها وتوقيف وسائقيها وهم أربعة سوريين".



وبنتيجة الكشف على الشاحنات المذكورة، تبين أن لكل منها خزاناً إضافياً غير الخزان المخصص أصلا للشاحنة، ممتلئ بمادة المازوت المهرب. وقد بلغ مجموع كميات المازوت المضبوطة زهاء 4300 ليتر.


وأوضح الأمن الداخلي اللبناني، أنّه بالتحقيق مع السائقين، "اعترفوا بما نسب إليهم لجهة تهريب المازوت إلى الأراضي السورية"، لافتة إلى أنه "تم توقيفهم، وحجز الشاحنات، وضبط كمية المازوت، بناء على إشارة القضاء المختص".


يشار إلى أن أن الكمية غير كبيرة، مقارنة بالكميات التي يقول سياسيون أنها تخرج عبر المعابر غير الشرعية، الا أنها تكشف أن نشاط التهريب ينخرط فيه أفراد ايضاً يستخدمون كافة السبل لتهريب المحروقات، وهي واحدة من أبرز السلع الحيوية التي يوفر لها "مصرف لبنان المركزي" الدعم بالعملة الصعبة لاستيرادها، في وقت تتراجع احتياطات "المركزي" من العملة الاجنبية التي يوفرها للدعم.


اقرأ المزيد: مصادر: محاولة تصفية باسل جورج حسواني بعد اتهام والده بالتورّط في"انفجار بيروت"


جدير بالذكر أنّ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، كانت قد رفعت سعر المبيع للمستهلك من مادة البنزين الممتاز بسعر 475 ليرة لليتر الواحد المدعوم، وبسعر 675 ليرة لليتر غير المدعوم، بدءاً من صباح الأربعاء. الأمن اللبناني


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!