الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الأرجنتين تدين تعيين وزير إيراني متهم باعتداء على أراضيها

الأرجنتين تدين تعيين وزير إيراني متهم باعتداء على أراضيها
وزير الداخلية أحمد وحيدي

دانت الخارجية الأرجنتينية أمس الأربعاء قرار الحكومة الإيرانية تعيين في منصب وزير الداخلية أحمد وحيدي أحد المتهمين في تنفيذ الاعتداء بالقنبلة ضد مركز يهودي في بوينس أيرس أوقع 85 قتيلاً في 1994. الأرجنتين 


وقالت وزارة الخارجية في بيان: "تعرب الأرجنتين مجدداً عن إدانتها الشديدة لتعيين أحمد وحيدي في منصب وزاري في ايران".




الأرجنتين تدين تعيين وزير إيراني متهم باعتداء على أراضيها صورة للمركز اليهودي المستهدف في بوينس أيرس عام 1994

وأضافت: "تعلن حكومة البيرتو فيرنانديز أن تعيين أحمد وحيدي لتولي منصب في الحكومة الإيرانية وتحديداً وزارة الداخلية يشكل إهانة للقضاء الأرجنتيني وضحايا الاعتداء الإرهابي ضد الجمعية الإسرائيلية الأرجنتينية".


وذكرت وزارة الخارجية أن تعيين وحيدي وزيراً للدفاع منذ آب/أغسطس 2009 "أثار قلقاً كبيراً لدى الحكومة الأرجنتينية ويستحق أشد الإدانات".


وحيدي أحد كبار المسؤولين الإيرانيين الملاحقين من القضاء الأرجنتيني الذي يتهمه بالاطلاع ب"دور أساسي في اتخاذ القرار والتخطيط للاعتداء الذي وقع في 18 تموز/يوليو 1994 وأصدرت شرطة الإنتربول بحقه مذكرة توقيف دولية" وفق البيان. وبعد 27 عاماً على الاعتداء لم يتم توقيف أي شخص.


ودعت الارجنتين الحكومة الإيرانية الجديدة إلى "التعاون كليا" ليحاكم الأشخاص المتهمون من القضاء الأرجنتيني "أمام المحاكم المختصة" في هذا البلد حيث لا ينص القانون على محاكمات غيابية.


اقرأ المزيد: إيران تخطف سفينة إلى بندر عباس قبل شهر من حادثة “ميرسر ستريت”


يذكر أن الأرجنتين نسبت الهجوم إلى مسؤولين إيرانيين كبار سابقين، بينهم الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، وحزب الله الشيعي اللبناني.


وتطالب عائلات ضحايا الهجوم في 18 يوليو 1994 على مبنى "الجمعية التعاضدية الإسرائيلية الأرجنتينية" (آميا) في بوينس أيرس وخلف 85 قتيلاً و300 جريح، إلى تطبيق العدالة إزاء الأفعال التي مرت دون عقاب.


 

 

ليفانت نيوز _ وزارة الخارجية الأرجنتينية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!