الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • اعتقال رئيس وزراء الباكستان السابق بتهم فساد مع قطر

اعتقال رئيس وزراء الباكستان السابق بتهم فساد مع قطر
اعتقال رئيس وزراء الباكستان السابق بتهم فساد مع قطر

أعلنت سلطات مكافحة الفساد في باكتسان اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق "شاهد خاقان عباسي" في لاهور، وذلك على خلفية تهم فساد متعلقة بدولة قطر.


وصرّح مجلس المساءلة الوطني في باكستان، إن التهم الموجهة لخاقان تتعلق بمنح عقود بشأن الغاز المسال لشركة تابعة لقطر بشكل مخالف للقانون.


كما أكدت إلى وجود معلومات عن ارتباط خاقان برئيس الوزراء القطري السابق "حمد بن جاسم"، الذي قدم رشى لـ"نواز شريف" من أجل تسهيل تمرير اتفاق الغاز الطبيعي المسال بين قطر وباكستان، والذي أبرمته بالفعل الحكومة السابقة برئاسة شريف، في وقت كان فيه خاقان عباسي وزيراً للنفط.


فيما أكد قادة في حزب الرابطة الإسلامية فصيل "نواز شريف"، اعتقال رئيس الوزراء السابق والقيادي البارز في الحزب "شاهد خاقان عباسي"، على خلفية التحقيقات في قضية فساد تتعلق بمنح عقود استيراد وتوزيع الغاز المسال لشركات مفضّلة، بشكل غير قانوني، والتسبب بخسائر فادحة لميزانية الدولة.


وقام قادة في حزب الرابطة المعارض باتهام رئيس الحكومة بالوقوف خلف عملية الاعتقال، واضطهاد خصومه السياسيين، ومحاولة التغطية على فشل سياسات حكومته، وإسكات المعارضين.


وصرّحت "مريم أورنغزيب" القيادية في الحزب: "رئيس الوزراء السابق شاهد عباسي تم اقتياده من قبل موظفي هيئة المحاسبة من دون مذكرة اعتقال رسمية، و اكتفوا بعرض نسخة مصورة".


وبحسب الوكالات الباكستانية، كان من المقرر أن يمثل رئيس الوزراء السابق "شاهد عباسي" أمام هيئة المحاسبة صباح الخميس، لكنه لم يمتثل لطلبها، واتهمت هيئة المحاسبة الوطنية التي تشرف على قضايا الفساد في باكستان، رئيس الوزراء السابق بعدم التعاون معها في التحقيق في قضية عقود الغاز المسال، وعدم الاستجابة لطلب استدعائه أربع مرات، الأمر الذي دفعها لإصدار مذكرة اعتقال ضده وضد اثنين من معاونيه.


ومن الجدير بالذكر أن خاقان عباسي، سياسي باكستاني ورئيس وزراء باكستان في الفترة بين أغسطس/آب 2017 حتى مايو/أيار 2018، وعضو في الرابطة الإسلامية الباكستانية (نواز)، شغل منصب وزير البترول والموارد الطبيعية في وزارة شريف الثالثة من عام 2013 إلى عام 2017، وشغل لفترة وجيزة وزير التجارة في حكومة جيلاني في عام 2008.


كما إن عباسي رجل أعمال ثري وخبير معروف في مجال الطيران في باكستان. في عام 2003 أسس شركة كيران إيربلو ليمتد، حيث شغل منصب رئيسه الأول حتى عام 2007، وفي وقت لاحق أصبح الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الطيران، وفي 1 أغسطس 2017، انتخب عباسي رئيس وزراء باكستان من قبل الجمعية الوطنية، وهزيمة منافسه قمر من حزب الشعب الباكستاني، بنتيجة 221 صوتًا إلى 47.


ليفانت-وكالات


اعتقال رئيس وزراء الباكستان السابق بتهم فساد مع قطر


اعتقال رئيس وزراء الباكستان السابق بتهم فساد مع قطر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!