الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اعتراض مئات المهاجرين المغاربة قبل العبور إلى إسبانيا
المغرب.. مهاجرون مغاربة إلى سبتة/ أرشيفية
أفادت جمعية حقوقية مغربية، يوم أمس الأربعاء 29 سبتمبر، أنّ مئات المهاجرين حاولوا العبور إلى جيب سبتة الاسباني شمال المغرب قبل أن تعترضهم الشرطة المغربية، وذلك بعد تداول منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أفادت عن تراخي تدابير مراقبة الحدود.

يأتي ذلك بعد أن قضت محكمة العدل الأوروبية الأربعاء 29 سبتمبر في لوكسمبورغ بإلغاء العمل باتفاقيتين تجاريتين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، على أساس أنهما تشملان منتجات قادمة من الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المملكة وجبهة بوليساريو.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في مرصد الشمال لحقوق الإنسان محمد بنعيسى قوله: " إن مئات المهاجرين المغاربة "معظمهم قاصرون حاولوا ليل الثلاثاء العبور إلى سبتة لكن الشرطة تدخلت لمنعهم قبل أن يصلوا إلى الحدود"، على مستوى مدينة الفنيدق".

إسبانيا تُرحل نحو 800 مهاجر قاصر إلى المغرب

من جانبها، فتحت المديرية العامة للأمن الوطني تحقيقاً "لتشخيص وتوقيف جميع المتورطين في نشر أخبار زائفة (...) تحرّض على الهجرة غير المشروعة وتدّعي بشكل تدليسي ومغلوط تخفيف إجراءات المراقبة الحدودية"، لا فتةً إلى أن نشر هذه الأنباء "استدعى تكثيف التغطية الأمنية على طول الشريط الساحلي نحو مدينة الفنيدق، والتنسيق مع باقي المصالح الأمنية المختصة".

وقعت مواجهات بين المهاجرين والشرطة أثناء محاولتها صدهم في مدينة الفنيدق المحاذية لسبتة، قبل أن يعود الهدوء صباح الأربعاء، وفق ما أفاد بنعيسى.

كما أوقفت الشرطة المغربية خمسة أشخاص "ممن تورطوا في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية".

في أيار/مايو  شهدت المنطقة توافدا غير مسبوق لآلاف المهاجرين، معظمهم مغاربة، عبروا إلى سبتة على مدى يومين قبل أن يتم ترحيلهم، مستفيدين من تراخ في مراقبة الحدود من الجانب المغربي.

وتسجل هذه الأحداث في ظل أزمة دبلوماسية حادة بين المغرب واسبانيا، على خلفية استقبال الأخيرة زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي على أراضيها للعلاج.

وأصدرت محكمة العدل الأوروبية الأربعاء 29 سبتمبر في لوكسمبورغ قراراً بإلغاء العمل باتفاقيتين تجاريتين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، على أساس أنهما تشملان منتجات قادمة من الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المملكة وجبهة بوليساريو.

اقرأ أيضاً: فرنسا تخفّض التأشيرات الممنوحة للجزائر والمغرب وتونس بنسبة تصل لـ 50%

لكن المحكمة أشارت إلى أن هذا القرار لن يدخل حيز النفاذ إلا في غضون شهرين، حيث سيستمر العمل بالاتفاقيتين التجاريتين خلال هذه المدة.

واستندت المحكمة في قرارها إلى أن جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية "معترف بها على الصعيد الدولي كممثل لشعب الصحراء الغربية".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!