الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ارتفاع التضخم في تركيا للشهر الثالث على التوالي
تضخم تركيا أسعار معيشة

ازداد  التضخم بشكل غير متوقع في تركيا خلال آب الماضي، للشهر الثالث على التوالي، بعد أن قلل ارتفاع أسعار المواد الغذائية من التأثير المتوقع لخفض الضرائب على بعض فئات السيارات الخاصة.


وأفادت وكالة "بلومبيرج" للأنباء بأن وتيرة التضخم في تركيا ارتفعت في آب (أغسطس) بنسبة سنوية بلغت 19.25% مقابل 18.95 %  في الشهر السابق عليه. فيما ارتفعت الأسعار بنسبة شهرية تبلغ 1.12%.


وارتفعت أسعار المواد الغذائية، التي تمثل نحو 25 % من سلة المستهلك، بنحو 29 في المئة في آب (أغسطس) مقابل 24.92 في المئة في الشهر السابق عليه، وبزيادة عن النسبة، التي كان يتوقعها المصرف المركزي التركي وتبلغ 15 في المئة.


كما ارتفعت أسعار الطاقة في آب 20.72 في المئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، مقابل 21.51 في المئة في تموز (يوليو)، في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.


الليرة_التركية

وكان مراقبون يرجحون أن يتراجع التضخم في تركيا في آب (أغسطس) من جرّاءِ انخفاض أسعار السيارات، إذ خفضت تغييرات على ضرائب بعض سيارات الركوب الشهر الماضي، الأسعار النهائية بنحو 15 في المئة لسيارة يصل سعرها إلى 300 ألف ليرة "36.3 ألف دولار"، كما مددت تركيا الخصومات لإيجارات الأعمال، وخدمات تقديم الأطعمة والنقل حتى نهاية أيلول (سبتمبر) الجاري.


اقرأ المزيد: خمس عملات رقمية تستحق المتابعة في شهر سبتمبر 2021

ولا تزال العملة التركية منخفضة بأكثر من 12 في % منذ التعيين المفاجئ لشهاب قاوجي أوغلو محافظاً للبنك المركزي التركي في آذار (مارس).
وقاوجي أوغلو، الذي أبقى أسعار الفائدة دون تغيير عند 19 في المئة لاجتماع خامس الشهر الماضي، هو المحافظ الرابع للبنك المركزي منذ 2019، مع عزل الرئيس أسلافه الثلاثة.


ويأتي ذلك في وقت ارتفع فيه عجز التجارة الخارجية التركي 51.3 في المئة على أساس سنوي في تموز (يوليو) إلى 4.278 مليار دولار، وفقاً لنظام التجارة العام.


 

ليفانت نيوز _ بلومبيرغ

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!