الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اختراق للهدنة وتجدد الاشتباكات في محيط خان شيخون
اختراق للهدنة وتجدد الاشتباكات في محيط خان شيخون

اندلعت اشتباكات ليل أمس الاثنين بين الفصائل المسلحة وقوات النظام السوري شمال شرق خان شيخون، ذلك بعد وقف لإطلاق النار لمدة 25 يوماً ضمن المناطق التي يسيطر عليها الروسي والتركي.


وبجسب المصادر المحلية اندلعت اشتباكات عنيفة بين المسلحة من جهة وقوات النظام على محور تل جعفر شمال شرق مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، حيث تمكنت قوات النظام من التقدم والسيطرة على عدة نقاط بمحيط التل، عقب اشتباكات عنيفة استمرت لعدة ساعات متواصلة.


وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، أدت الاشتباكات بين الطرفين إلى مقتل 4 عناصر من قوات النظام و2 من مقاتلي الفصائل، وتزامن ذلك مع قصف لقوات النظام السوري بالمدفعية لقرية ركايا وسجنة وحيش بريف إدلب الجنوبي، ومحور كبانة بريف اللاذقية، مع تناوب عدة طائرات مروحية تابعة للنظام السوري بإلقاء البراميل المتفجرة على محور كبانة شمال اللاذقية.


وأضاف المرصد أنه تم رصد قصف صاروخي نفذته قوات النظام استهدف مناطق بريفي حلب الغربي والجنوبي، فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محور الكتيبة المهجورة بريف إدلب الشرقي، أطراف مدينة معرة النعمان والدير الشرقي وقرية البرسة ومعرة الصين والنقير ومعرة حرمة وركايا والشيخ مصطفى ومعرزيتا بريف إدلب الجنوبي، ومحور كبانة بريف اللاذقية الشمالي، ليرتفع إلى نحو 120 قذيفة صاروخية طالت منطقة سيطرة "بوتين – أردوغان" خلال يوم أمس الاثنين، بالإضافة إلى قيام الفصائل الإسلامية والجهادية باستهداف تمركزات النظام بالقذائف الصاروخية في محور بلدة مدايا بريف إدلب الجنوبي. في حين وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد مواطن متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء قصف جوي سابق استهدف مدينة سراقب شرق إدلب. بحسب المرصد.


هذا وتعاني المنطقة من نزوح كبير إلى الحدود التركية السورية التي أغلقت بوجه النازحين، ومن غياب تام للمنظمات الدولية لإغاثة النازحين الهاربين من الحرب.


ليفانت-المرصد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!