الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اختراع تقنية حديثة تجعل من الخلايا السرطانية تدمر نفسها بنفسها

اختراع تقنية حديثة تجعل من الخلايا السرطانية تدمر نفسها بنفسها
اختراع تقنية حديثة تجعل من الخلايا السرطانية تدمر نفسها بنفسها

نجح علماء من جامعة زيوريخ السويسرية UZH، في ابتكار تكنولوجيا جديدة تجعل الأورام تدمر نفسها بنفسها.


وبحسب موقع ”ميديكال إكسبرس“، عدل الباحثون فيروساً شائعاً يصيب الجهاز التنفسي، وهو واحد من الفيروسات الغدانية، وذلك بهدف نقل الجينات للخلايا السرطانية بصورة مباشرة وسريعة.


وأشار العلماء أنّ الفيروس المعدل يُستخدم مثل حصان طروادة لنقل الجينات للأورام السرطانية، كما أن هذه الطريقة الجديدة لا تضر بالخلايا السليمة على خلاف العلاجات الإشعاعية والكيميائية المتبعة؛ لأنّ الجينات عند وصولها للخلايا السرطانية تجعل الأورام تدمر نفسها من الداخل إلى الخارج؛ كونها تعمل كنموذج للأجسام المضادة للبروتينات التي تفرزها الخلايا السرطانية مثل: السيتوكينات وغيرها.


الإمارات تطلق لأول مرة مشروع خلايا الدم الحمراء المجمدة


وأردفت البروفيسورة "شينا سيمث"، والتي تقود فريق الباحثين، أنّ التقنية الجديدة التي تم الوصول إليها تهدف لخداع الورم السرطاني حتى يدمر نفسه بنفسه دون الإضرار بالخلايا السليمة.


اقرأ: اختراع جهاز يتحكم في مستويات التوتر بالجسم


وأطلق الباحثون على التقنية الجديدة اسم SHREAD، وتم اختبارها على الفئران، حيث توصلوا لقدرة SHREAD على إنتاج أجسام مضادة لمرض سرطان الثدي، وبواسطة تقنيات التصوير ثلاثية الأبعاد أظهر الباحثون فاعلية التقنية الجديدة في خلق مسامات في الأوعية الدموية للورم وتدمير الورم السرطاني لنفسه.


اقرأ المزيد: مجدّداً .. تيك توك في مواجهة القضاء


ويؤكد العلماء أنّ التقنية الحديثة SHREAD لن تتتوقف عند الأورام السرطانية، ولكن يمكن استخدامها لإيصال الأدوية البيولوجية داخل الجسم.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!