الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اجتماع لوزراء خارجيّة الاتحاد الأوروبي.. وموسكو على رأس الأجندات

اجتماع لوزراء خارجيّة الاتحاد الأوروبي.. وموسكو على رأس الأجندات
الأوروبيون

صرّح مفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بأنّ قضية العلاقات مع روسيا مدرجة على جدول الأعمال، وإنّ حالة هذه القضية "لا تتحسن"، مضيفاً قبل بدء الاجتماع المباشر لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "سنقوم بمناقشة الوضع مع روسيا، الوضع لا يتحسن".


ويأتي الاجتماع بالتوازي مع التوتر مع روسيا، التي كانت قد نشرت وزارة خارجيتها، في 30 أبريل الماضي، قائمة بثمانية مواطنين من الاتحاد الأوروبي، تم منعهم من دخول روسيا، شملت رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية للقيم الأوروبية والشفافية، فيرا يوروفا.


اقرأ أيضاً: مُدركةً حجمها.. روسيا تنحني أمام العاصفة الغربية في أوكرانيا


وقالت وقتها الوزارة الروسية إنّ الخطوة، رد على الإجراءات التقييدية التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي، يومي 2 و 22 مارس، على ستة مواطنين روس، لتشعل الخطوة الروسية، امتعاض واحتجاج الاتحاد الأوروبي الذي وصفها بعديمة الأساس، وأكد على حقه في الرد عليها.


من جهته، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الاثنين، بأنّ الاتحاد الأوروبي جاهز للحوار مع روسيا، مردفاً أنّه حان الوقت لعودة روسيا للحوار.


الخارجية الروسية


وذكر ماس أمام الصحفيين عقب وصوله إلى بروكسل للمشاركة في جلسة مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "سنتحدث أيضاً عن روسيا وقبل كل شيء بعد أن تعرض ممثلون من الاتحاد الأوروبي لعقوبات من موسكو وتم الإعلان عن "قائمة الدول غير الصديقة".


وتابع بالقول: "من المهم حالياً ألا يحيد الاتحاد الأوروبي عن طريقه وأن يؤيد حقوق الإنسان، بما في ذلك في روسيا، وأن يواصل عمله بشكل متماسك، إننا جاهزون للحوار، وحان الوقت لعودة موسكو للحوار".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!