الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اتفاق بشأن المياه بين سوريا والعراق
سوريا والعراق \ تعبيرية \ متداول

تم التوقيع، يوم أمس الجمعة، على محضر مشترك بين سوريا والعراق بين وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، ونظيره السوري، تمام رعد، بشأن ملف المياه.


وصرّحت وزارة الموارد العراقية في بيان لها، إنه جرت “اجتماعات عالية المستوى” بخصوص ملف المياه، استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية في سوريا. واختتمت الاجتماعات بحسب البيان، بتوقيع وزيري البلدين على المحضر المشترك.


وأضاف البيان، أن “المحضر تضمن الاتفاق على أهم الفقرات التي نوقشت خلال الاجتماعات ومنها تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ وتفعيل أعمال اللجان الفنية وتوحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه (عند الحدود التركية السورية)”.



وأشار البيان أنه “تضمن أيضاً تفعيل التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتكثيف عقد الاجتماعات الفنية والإدارية بين الجانبين وتقاسم الضرر الناتج عن انخفاض الواردات المائية وتأثير التغيرات المناخية”.


اقرأ أيضاًً: وثيقة عربية لحماية الأمن المائي العربي.

وكان قد زار وفد عراقي برئاسة وزير المواد المائية العراقية، يوم الأربعاء الماضي، إلى العاصمة السورية دمشق وعقد اجتماعاً مع نظيره السوري.


وأمس الجمعة، صرّح متحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية، علي راضي، أن ثلاثة محاور رئيسة نوقشت في الاجتماع، هي الإطلاقات المائية وحصة البلدين في نهر الفرات وحصة العراق من دجلة، ومسألة التنسيق بين البلدين، إلى جانب تقاسم الضرر بين البلدان المتشاطئة.


وتمت في الاجتماع دراسة “إمكانية عقد اجتماع سوري-تركي-عراقي لتبادل المعلومات والخطط التشغيلية وتوحيد الروئ من أجل تحقيق مصلحة سوريا والعراق في الحصص المائية”، وفقاً للمتحدث باسم الوزارة العراقية.


ليفانت نيوز- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!