الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
اتفاق أولي حول موازنة مشتركة في منطقة اليورو
اتفاق أولي حول موازنة مشتركة في منطقة اليورو

اتفق وزراء مالية منطقة اليورو أمس على تفاصيل أدوات جديدة من شأنها أن تؤدي إلى وضع أساس لموازنة مشتركة للمنطقة، رغم عدم التوصل لاتفاق بشأن عدة أمور بعد مباحثات استمرت 11 ساعة.



وبحسب "الألمانية"، اتفق الوزراء على جمع الأموال من الآلية المالية الحالية للاتحاد الأوروبي.

ووفقا للخطة، ستتمكن الدول من الإعلان عن مشاريع ومبادرات من شأنها المساعدة على تعزيز الميزة التنافسية للمنطقة والتقارب مرة سنويا.

وسيتعين على الدول تقديم تمويل مشترك لجميع المشاريع بنسبة 25 في المائة، على الرغم من أنه يمكن خفض النسبة بواقع النصف في حال التعرض لأزمة اقتصادية.



وتضم مباحثات وزراء المالية جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وليست منطقة اليورو فحسب، وستغطي المباحثات القائمة الأوروبية السوداء لمكافحة غسل الأموال، وقضايا أخرى. من جهة أخرى، صوت نواب البرلمان الأوروبي أمس بشكل ساحق ضد الموافقة على تعيين سيلفي جولار، مرشحة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في منصب رفيع في المفوضية الأوروبية.



وجولار، التي واجهت قبل ذلك جلستي استماع في البرلمان الأوروبي شابهما التوتر حول سلسلة من الفضائح التي تحيط بها، نالت 29 صوتا مؤيدا فقط مقابل 82 صوتا رافضا وامتناع نائب واحد عن التصويت، وفق ما أفادت مصادر برلمانية.



ويعد هذا الرفض، الذي يحتاج إلى مصادقة رسمية أخرى صفعة للرئيس ماكرون، الذي جعل تعزيز تأثير فرنسا داخل الاتحاد الأوروبي في صلب أولوياته.

وانتقدت الرئاسة الفرنسية هذا الرفض من قبل البرلمان وعدته "لعبة سياسية"، وقالت الرئاسة في بيان إن التصويت ضد جولار "يؤثر في المفوضية الأوروبية بأكملها"، وإن الرئيس ماكرون سيناقش المسألة مع رئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة الألمانية أورسولا فود دير لايين.



وجولار هي المرشحة الثالثة التي يتم رفضها من قبل البرلمان الأوروبي بعد التصويت على رفض ترشيحين آخرين من المجر ورومانيا.



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!