الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • اتفاق أمريكي بريطاني لعقد قمة السبع بشأن أفغانستان

اتفاق أمريكي بريطاني لعقد قمة السبع بشأن أفغانستان
بايدن - جونسون
اتفق الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، أمس الثلاثاء، على عقد قمة عبر الفيديو لمجموعة السبع بشأن "أفغانستان". قمة السبع

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي تباحث مع نظيره رئيس الوزراء البريطاني، بخصوص الأزمة الأفغانية، واتّفقا على تنظيم قمة افتراضية لمجموعة الدول السبع خلال الأسبوع المقبل.


فيما أكدت الرئاسة الأميركية، في بيان، أن الرئيسين "اتّفقا على تنظيم اجتماع لقادة مجموعة السبع الأسبوع المقبل لبحث مقاربة واستراتيجية مشتركة" تجاه التطورات الأخيرة، لاسيما بعد سقوط أفغانستان بيد "طالبان".


حركة طالبان

وأصدر رئيس الوزراء البريطاني، بيانه الخاص الذي أكد فيه أن الزعيمين يتطلعان إلى عقد اجتماع لمجموعة السبع في الأيام المقبلة، حسبما ذكرت وكالة "برس أسوسيشن".

وتتولى المملكة المتحدة، رئاسة الدورة الحالية لقمة السبع التي تضم الدول: (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا)، لبحث الوضع في أفغانستان بعد سيطرة طالبان عليها.


اقرأ المزيد: شعبية بايدن تتراجع.. لسماحه باستيلاء طالبان على أفغانستان

وتعد هذه أول مباحثات يجريها بايدن مع زعيم أجنبي منذ سقوط كابل في أيدي حركة طالبان بعد عشرين عاماً من التدخّل العسكري الذي قادته الولايات المتّحدة على رأس تحالف دولي لعبت فيه المملكة المتحدة دوراً محورياً.


اقرأ المزيد: عقب الانهيار.. واشنطن تتنبه للسلاح المتروك لطالبان

ومع انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة، واستيلاء حركة طالبان على "أفغانستان"، تقلصت شعبية الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى أدنى مستوى، وفقاً لاستطلاع أجرته وكالة "رويترز".


ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!