الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ابتكار جديد للكشف عن فيروس كورونا
مصدر الصورة : Source: UArizona Biosensors Lab

ما يزال العلماء يبتكرون أساليب وتقنيات مختلفة، وذلك من أجل الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس كورونا، على الرغم من استمرارية عمليات التلقيح في مختلف دول العالم. فيروس كورونا


وللكشف عن فيروس كورونا، في العادة الطبيعية، تحتاج المدة إلى ما بين يومين إلى ثلاثة أيام لظهور النتيجة، وبعض الاختبارات السريعة تحتاج لنحو 15 دقيقة، حيث يقود هذا الابتكار "جيونغ يول يون"، وهو متخصص في الهندسة الطبية الحيوية.


ولكن في الابتكار الجديد الذي طوّره باحثون عبر طريقة جديدة تستطيع الكشف عن الفيروس خلال 10 دقائق، باستخدام الهاتف المحمول، اعتمد الباحثون من "جامعة أريزونا" في الطريقة الجديدة التي تعتمد على مكونات لا تتجاوز تكلفتها 45 دولاراً.


وتعتمد طريقة الكشف عن الفيروس الجديدة، على تقنية طرحت في بحث علمي في 2019، إذ يمكن وضع العينة من أي شخص مع جزئيات من الماء تتضمن أجسام مضادة ومادة الفلورسنت، وهو ما سيجعل العينة تأخذ شكلاً معيناً إذا ما تضمنت فيروس كورونا حيث تلتصق الأجسام المضادة فيها، والتي يمكن أن تظهر بمجهر مجهز بهاتف خلوي، ويمكن إتمام هذه العملية بالكامل خلال أقل من 15 دقيقة.


وتتضمن الطريقة الجديدة تطبيقاً خاصاً لتحديد مسببات المرض وأشكالا ثلاثية الأبعاد لما يمكن أن تراه بهاتفك الخلوي، إذ سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي ليتمكن التطبيق من مراعاة الاختلافات بين الهواتف المحمولة.


السلطة الفلسطينية تستلم الدفعة الأولى من لقاحات كورونا


اقرأ: الكشف عن أساب اختفاء الأنفلونزا


لكن هذه الطريقة، ما تزال بحاجة إلى موافقة لجنة الموافقة على الأبحاث في الجامعة، ليتم بعدها اختبار هذه التقنية ضمن حرم الجامعة، والتي ستحتاج إلى أدوات بسيطية تتيح للطلاب اختبار عيناتهم.


اقرأ: السلطة الفلسطينية تستلم الدفعة الأولى من لقاحات كورونا


وبناءً على الإحصائيات، فقد بلغ عداد الإصابات نحو 102 مليون إصابة حول العالم، فيما ما تزال الولايات المتحدة هي الأكثر تضرراً، حيث سجلت عدد الوفيات فيها قرابة 440 ألف شخص. فيروس كورونا


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!