الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
إيرباص تُلغي توزيعات أرباح المساهمين للعام الثاني
طيران \ تعبرية

بدّدت شركة إيرباص الأوروبية العملاقة لصناعة الطائرات آمال المساهمين عقب أن ألغت توزيعات الأرباح للعام الثاني على التوالي، إذ جاء القرار بعد إعلان الشركة عن تكبدها خسائر تخطت نصف مليار يورو في 2020.


ورجّحت استقرار التسليمات هذا العام مع جاهزيتها لمواجهة مزيد من الغموض نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، بيد أنّ قرار الشركة استئناف الأهداف الأساسية للنشاط هو آخر دليل على آمال التعافي التي تراقبها الأسواق المالية عقب الجائحة التي ألحقت ضرراً بالغاً بقطاع الطيران، فيما تقلصت أسهم إيرباص 3.4% في التعاملات المبكرة.


اقرأ أيضاً: القطرية للطيران تسرّح 40% من عمال مطار حمد.. وقد تلجأ للدعم الحكومي


وذكر جيوم فوري، الرئيس التنفيذي للشركة، أنّ التخمينات هي تسليم 566 طائرة "على الأقل" دون تغيير عن العام الماضي عندما كان الإنتاج يقل 40% عن ذروته، مضيفأ أنّ ذلك سيمنح المستثمرين بعض الوضوح في عالم يبدو فيه أنّ الجائحة تتفاقم على المدى القصير، إلا أنّه أشار إلى أنّ معدل التسليم الحقيقي سيعتمد على الطلب من شركات الطيران وليس على سلاسل الإمداد أو التمويل.


طيران الإمارات يلغي رحلاته من 24 دولة اتجاه السعودية


وذكرت إيرباص أنّها تكبدت خسائر تشغيلية في 2020 وصلت إلى 510 ملايين يورو بضغط من احتجاز رسوم في الفصول السابقة، وبالأخص ما يرتبط بإعادة الهيكلة واختتام برنامج الطائرة (إيه 380) الذي كان يتكبد خسائر، وعلى أساس معدل حظي بمتابعة وثيقة، استطاعت إيرباص إبقاء ديونها أقل من أصولها.


بيد أنّها شهدت تدنياً في الأرباح التشغيلية بنسبة 75% إلى 1.7 مليار يورو، حيث دفع التراجع الحاد في الطلب من شركات الطيران الإيرادات للهبوط 29% إلى 49.9 مليار يورو، ورجّحت إيرباص تحقيق أرباح تشغيلية معدلة تصل إلى ملياري يورو (2.4 مليار دولار) عن عام 2021.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!