الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تُثني على مفاوضات فيينا.. مُبديةً رضاها
النووي الإيراني

زعم الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أنّ عملية المفاوضات حيال الاتفاق النووي مع مجموعة الدول (4 +1) في العاصمة النمساوية فيينا، "تسير في الطريق الصحيح".


وقال خلال حديث لقناة "CNN" الأمريكية: "عملية المفاوضات في فيينا تسير في الطريق الصحيح"، مدعياً أنّ "مجموعة 4+1 اتخذت خطوات إيجابية في مفاوضات فيينا، وأظهرت هذه المفاوضات أن التقدم ممكن".


اقرأ أيضاً: إيران تعود لانتهاكاتها تزامناً مع الجهود الدولية لإحياء الاتفاق النووي


وأردف زادة: "يمكن الحفاظ على التوجه الإيجابي الذي أوجدته مجموعة 4+1 في مفاوضات فيينا إذا كانت واشنطن مستعدة للوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي"، متابعاً أنّه "يتعين على إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اتخاذ قرار سياسي بشأن ما إذا كان ينوي تعريض الاتفاق النووي للخطر بسبب سياسة العقوبات الفاشلة التي انتهجها الرئيس السابق، دونالد ترامب ضد إيران، أو ما إذا كان ينوي إبعاد نفسه عن تلك السياسات الفاشلة"، على حد زعمه.


وقد عدّ الناطق باسم الخارجية الإيرانية، أنّ "الأمريكيين يعرفون ما يجب القيام به لإصلاح هذا الاتفاق، وليست هناك حاجة للتفاوض مع واشنطن"، مردفاً أنّه "بعد أربع سنوات من الحرب الاقتصادية الأمريكية ضد الشعب الإيراني، من المستحيل أن تثق إيران بالولايات المتحدة".


هذا وكانت قد أعلنت روسيا أنّ اللجنة المشتركة الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة باتفاق إيران النووي أبدت ارتياحها إزاء "تقدم أولي" أحرزه الخبراء العاملون في فيينا في مسعى لإحياء الصفقة.


إيران تعود لانتهاكاتها تزامناً مع الجهود الدولية لإحياء الاتفاق النووي


وشدّد مندوب روسيا الدائم لدى المؤسسات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، على حسابه في "تويتر"، أمس الجمعة، على أنّ الاجتماع الذي عقدته اللجنة المشتركة في العاصمة النمساوية في فيينا قد اختتم، متابعاً: "استعرضت أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة نتائج العمل الذي أداه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، وأعربت عن ارتياحها إزاء التقدم الأولي الذي تم إنجازه".


وأنشئت في العاصمة النمساوية لهذا الهدف مجموعتا خبراء تعملان على مسألتين رئيسيين، هما رفع العقوبات الأمريكية عن إيران، وعودة طهران إلى تطبيق كامل التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!