الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران ترفض مقترحاً فرنسياً لإشراك السعودية بمفاوضاتها النووية

إيران ترفض مقترحاً فرنسياً لإشراك السعودية بمفاوضاتها النووية
نووي إيران

صرّح الناطق باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أبو الفضل عموئي، أنّ أعضاء الاتفاق النووي الإيراني معروفون، زاعماً أنّه "لا مكان للسعودية في هذا الاتفاق". 


وادّعى عموئي أنّه "لا وجهة لمطالب السعودية بأن تكون جزءاً من الاتفاق النووي، وهناك الكثير من الغموض في البرنامج النووي السعودي"، مضيفاً أنّ "إيران لن تمنح السعودية أي دور في الاتفاق النووي"، بجانب إشارته إلى أنّ "طهران مستعدة للحوار مع الرياض في القضايا الخلافية، بما في ذلك شراؤها الأسلحة، والحرب في اليمن"، على حدّ وصفه.


اقرأ أيضاً: تقرير: بايدن قد يستخدم “نموذجاً مختلطاً” بشأن النووي الإيراني


أوروبياً، ذكر أبو الفضل عموئي أنّ "إيران لن تنسى الدور السلبي الذي لعبته فرنسا في مفاوضات عام 2015"، زاعماً أنّها "الآن تكرر الدور ذاته"، بالقول إنّ "مزاعم فرنسا بضرورة عودة طهران إلى الاتفاق النووي أولاً غير منطقية"، متابعاً أنّ "تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، غير مجدية، ولن تسهم في العودة إلى الاتفاق النووي".


نووي إيران


من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الإيرانية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بعدم الإدلاء بتصريحات غير مدروسة بخصوص البرنامج النووي الإيراني، وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أنّ "خطة العمل الشاملة المشتركة تمت الموافقة عليها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، ولا يمكن مراجعة تكوين المشاركين فيها".


وجاءت تلك التصريحات الإيرانية المتشددة، تعقيباً على تعليق ماكرون في مقابلة مع وسائل الإعلام العربية، بأنّ فرنسا ستطالب إيران بإدراج السعودية في النسخة الجديدة من خطة العمل الشاملة المشتركة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!