الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إيران تحاول استعادة أموالها المجمّدة لدى العراق
العلم الإيراني/ أرشيفية
أفادت وسائل إعلام إيرانية عن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، بأن بلاده تسعى بجدية لتحويل الأموال الإيرانية لدى دولة العراق.

وكان قد اجتمع وزير الخارجية الإيراني مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس السبت، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتم الحديث عن إعادة الأموال الإيرانية المحتجزة لدى العراق، بحسب وكالة مهر الإيرانية.

فيما أكّدت الوكالة أن عبد اللهيان بحث مع نظيره العراقي العلاقات الثنائية، واتفقا على متابعة قضية الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في العراق، وضرورة حل القضية المتعلقة بهذه الأموال المجمدة بأسرع وقت ممكن، كما ناقش الجانبان الدبلوماسية الاقتصادية خلال الاجتماع، واتفقا على متابعة القضايا المتصلة بصادرات الغاز والكهرباء إلى العراق.

العراق.. الكاظمي يتعهد بحماية خطوط الطاقة بعد استهداف خط الكرخ

وكانت قد أعلنت شركة الغاز الوطنية الإيرانية في 28 ديسمبر الماضي أن الحكومة العراقية مدينة لهذه الشركة بـ 5 مليارات دولار من إمدادات الغاز، كما يجب أن تدفع بغداد مليار دولار بسبب التأخر في سداد ديونها.

اقرأ أيضاً: العراق يتهم إيران بالتلاعب بحصته المائية ويلوّح بالتدويل

بينما تفرض الولايات المتحدة حظراً تاماً على أي تعامل بالدولار أو العملات الأجنبية بصورة تحويلات بنكية مع إيران، مع وجود استثناءات إنسانية تتمثل بإمكانية تسديد تلك الحقوق المتراكمة نقداً لمصلحة طهران لاحتياجات مثل الغذاء والدواء وبعض مصاريف السياح القادمين إلى العراق.

وبموجب العقوبات الأميركية، فقد يودع العراق أموال الغاز الذي استورده من إيران، في حساب بالمصرف التجاري العراقي، وأن إيران قادرة فقط على شراء البضائع الإنسانية من العراق نفسه.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!