الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تتربع على قائمة أهداف طائرات F35 الإسرائيلية
سلاح الجو الإسرائيلي

تخوض كل من طهران وتل أبيب حرباً كلامية تتخللها تهديدات مباشرة باستعمال أخطر الأسلحة، سواء كانت الصواريخ الإيرانية أو مقاتلات "إف 35" الشبح الإسرائيلية.


وبالصدد قالت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إن مقاتلات "إف 35 آي" الإسرائيلية التي تعتبر من الجيل الخامس من المقاتلات الحربية، تضع إيران ضمن قائمة أهدافها.


اقرأ أيضاً: إيران وتوازن ردع جديد.. جيش الدرونات الانتحارية

ونوّهت المجلة الأمريكية ضمن تقرير عن مقاتلات "إف 35" الإسرائيلية، إلى أن تل أبيب باشرت في أوائل عام 2010، خطة استيراد مقاتلات تصنعها شركة "لوكهيد مارتين" الأمريكية منذ العقد الماضي، لافتةً إلى أن أول دفعة من الطائرة كان مجموعها 19 طائرة بمواصفات النسخة "إف 35 إيه".


وأشارت المجلة أن لدى تل أبيب نسختين من مقاتلات الجيل الخامس الشبح "إف 35"، النسخة الأولى هي النسخة التقليدية الموجودة في العديد من دول العالم، أما النسخة الثانية فهي نسخة خاصة يمكن تجهيزها بتقنيات وتسليح إسرائيلي الصنع مما يساهم في زيادة القدرة القتالية للمقاتلات الإسرائيلية من هذا الطراز بصورة خاصة، وقواتها الجوية بصورة عامة.


وتلفت المجلة إلى أن مقاتلات "إف 35" التي استحوذت عليها إسرائيل بنسختيها، تمثل العمود الفقري لقواتها الجوية وتمكنها من امتلاك أفضل قوة جوية في المنطقة في غضون العقود المقبلة.


مسؤول يتهم "إسرائيل" بشن هجمات على منشأت إيرانية

ويعتبر الجيش الإسرائيلي متربعاً على المرتبة رقم 20 بين أقوى 140 جيشاً في العالم، تبعاً لإحصائيات موقع "غلوبال فاير بور" الأمريكي لعام 2021، حيث يمتلك 595 طائرة حربية، من ضمنها 241 مقاتلة، فيما يحتل الجيش الإيراني المرتبة رقم 14 عالمياً، ولديه 516 طائرة حربية.


ونوّهت المجلة الأمريكية إلى أن ضابطاً في سلاح الجو الإسرائيلي أقر بشكل غير رسمي بأن هناك غرضاً أكثر إلحاحاً لتدريبات "Falcon Strike 2021" ، حيث قال إن "إيران في صميم تركيزنا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!