الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران أي هجوم أميركي سيكون الرد ساحقًا
إيران أي هجوم أميركي سيكون الرد ساحقًا

قال علي شمخاني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني: "سياسة إيران الاستراتيجية هي خفض التوتر وتجنب أي اشتباك وتسويات المشكلات الإقليمية من خلال الحوار، إلا أن إيران مستعدة تمامًا للرد على أي هجوم بشكل ساحق وشامل".


وسلّمت إيران  يوم الاثنين مذكرة سياسية إلى حكومة الولايات المتحدة عن طريق السفارة السويسرية بطهران التي ترعى المصالح الأميركية في ايران، ورفضت فيه أيضاً أي دور لإيران في هذه القضية.

وأدانت المذكرة مزاعم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومسؤولين أمريكيين آخرين ضد ايران.


وبدوره، رفض وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد أمير حاتمي مزاعم ضلوع إيران في الهجوم على منشآت ارامكو النفطية في السعودية، معتبراً هذا الهجوم بأنه يأتي في إطار الحرب القائمة بين السعودية واليمن.


وفي تصريح أدلى به للصحفيين اليوم الأربعاء في ختام اجتماع الحكومة حاتمي، قال: "أن أحد طرفي النزاع هم اليمنيون الذين أعلنوا صراحة بأنهم هم الذين نفّذوا العملية".



وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي

وأضاف، أنه ومن الناحية العسكرية قام اليمنيون قبل نحو عامين بتنفيذ مثل هذه العملية حينما هاجموا مطاراً في الإمارات بصاروخ مداه 1200 كم.


واعتبر وزير الدفاع الإيراني قضية قصف المنشآت النفطية السعودية بأنها متعلقة تماماً بالحرب بينها وبين اليمن وقال: "الدافع موجود بصورة كاملة من جانب (اليمن)".


 


وأدان المجتمع الدولي الهجمات، وتوصلت التحقيقات السعودية الأميركية حتى الآن إلى نتائج شبه مؤكدة أن المنشآت تعرضت للضربات من جنوب إيران باستخدام صواريخ كروز وطائرات مسيّرة.


 


 


ليفانت_وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!