الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إلى 14%.. ترجيحات التضخم في تركيا ترتفع
الليرة التركية

زاد البنك المركزي التركي يوم الخميس، ترجيحاته للتضخم بنهاية العام في البلاد، إلى 14.1 في المائة، في مقابل 12.2 في المائة وفق تقريره السابق.


كما زاد البنك ترجيحاته للتضخم لعام 2022 إلى 7.8 في المائة مقابل 7.5 في المائة في السابق، إلا أنه أبقى المعدل المستهدف عند 5 في المائة لعام 2023 .


اقرأ أيضاً: شكوى يونانية من تركيا.. بخصوص ملف اللاجئين

وذكر محافظ البنك شهاب قافجي أوغلو، خلال اجتماع لإصدار تقرير التضخم السنوي الثالث للبنك لهذا العام، إن البنك يواصل استعمال كلّ الأدوات بعزم وإصرار، مشيراً إلى أن البنك المركزي يرجح انخفاض التضخم بشكل كبير في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري، تبعاً لـ"الألمانية".


ولفت المحافظ إن المعطيات تشير إلى أن النمو في الربع الثاني سيكون مرتفعا للغاية نتيجة تراجع البيانات في نقطة الأساس، مردفاً :"نتوقع فائضاً في الحساب الجاري خلال بقية 2021 ، بدعم الارتفاع القوي في الصادرات وتعافي السياحة"، فيما وصل معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 17.53 في المائة على أساس سنوي في يونيو. وزاد بنسبة 1.94 في المائة في يونيو على أساس شهري.


الليرة التركية

هذا وكان قد تراجع مؤشر ثقة المستهلك التركي إلى 79.5 نقطة في يوليو/تموز من 81.7 في يونيو/حزيران، كما تراجع على أساس سنوي بنسبة بلغت 3.4% نزولا من 82.3 نقطة.


وأظهر مؤشر ثقة المستهلك في السوق التركية، قبل أيام، الحالة التي يعيشها الاقتصاد المحلي والأوضاع الصعبة للسكان المحليين الذين يعانون انهيار أسعار الصرف وارتفاع نسب التضخم والبطالة، وقفزات حادة في أسعار العقار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!