الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إقليم كوردستان: عزل ألفي شخص عائد من إيران
إقليم كوردستان: عزل ألفي شخص عائد من إيران

أعلن وزير الصحة في إقليم كوردستان، سامان برزنجي، اليوم الثلاثاء، 25 شباط، 2020 إخضاع ألفي شخص عائد من إيران لإجراءات الحجر الصحي حتى الآن، مشيراً إلى عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا، ودعا المواطنين في الوقت ذاته إلى الالتزام باتباع التدابير الوقائية. 

 

وقال برزنجي في مؤتمر صحفي حضرته شبكة رووداو الإعلامية إنه "كانت هنالك سبع حالات مشتبه بها حتى الآن، وتم التأكد من خلو ست منها من الفيروس فيما لا تزال حالة واحدة تحت المراقبة والفحص". 



 وأشار الوزير إلى نشر كافة المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا بشكل يومي للمواطنين، مبيناً أن "هنالك حالة من الهلع بين المواطنين ولا داعي لذلك فلا بد من الهدوء والتزام الجميع بالتعليمات الطبية". 



وحول حجر العائدين من إيران إلى إقليم كوردستان، قال برزنجي إنه تم تخصيص أماكن في كل مدن إقليم كوردستان بهذا الغرض، مشدداً على استمرار العمل بهذه الإجراءات الاحترازية لأن فترة حضانة الفيروس تصل إلى 14 يوماً. 



وأوضح الوزير أن الفحوصات تجرى من خلال استخدام جهاز خاص بالكشف عن فيروس كورونا لتظهر نتيجة الفحص بين 3 إلى 4 ساعات، مؤكداً عزل الأشخاص المشتبه بإصابتهم في أماكن حجر معينة وليس داخل ردهات المستشفيات. 



ودعا وزير الصحة المواطنين إلى الابتعاد عن الأماكن المكتظة رغم قيام اللجان المختصة بمراقبة الأسواق وإغلاق الأماكن التي لا تلتزم بالتعليمات الصحية، بعد قرار حكومة إقليم كوردستان توفير الأموال اللازمة للوزارة من أجل مواجهة كورونا.



وأصدر مجلس رئاسة الوزراء في إقليم كورستان، اليوم الثلاثاء قراراً بـ"تعطيل الدوام الرسمي في المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة اعتباراً من يوم الأربعاء 26 شباط الى 10 آذار المقبل، كما يشمل قرار التعطيل الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة وذلك اعتباراً من يوم السبت 29 شباط الى 10 من الشهر المقبل، وبعد ذلك تبدأالعطلة الربيعية للفترة من 11 آذار الى 23 من الشهر نفسه، على أن يستأنف الدوام الرسمي في 24 من الشهر المقبل فيما تقرر تخويل وزارتي التربية والتعليم لإيجاد آلية ملائمة يتم من خلالها تعويض أيام العطلة خلال العام الدراسي الحالي". 



وظهر الفيروس في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف كانون الثاني الماضي.



وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.


 


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!