الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إصابة العشرات في
إصابة العشرات في جمعة الصمود بالعراق

تعرض عشرات المتظاهرين العراقيين، اليوم الجمعة، للإصابة في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد، إثر اجتيازهم الحاجز الأمني الذي أنشأته القوات الأمنية في محيط المكان.


ووفق ما نقلته وسائل إعلام محلية، اسقط متظاهرون كتلاً خرسانية محيطة بساحة الخلاني، وشرعوا في الدخول إليها، وسط إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع.


أما في محافظة ذي قار، فتجمع الآلاف في ساحة الحبوبي، للمشاركة في تظاهرات "جمعة الصمود" ضد الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد وموالاة إيران.


فيما انتشرت القوات الامنية بشكل كثيف في محافظة الديوانية، حول المؤسسات والمقار الحزبية لحمايتها، عقب امتلاء شوارع المحافظة بالمتظاهرين.


بينما فرضت القوات الامنية طوقاً حول ساحة البحرية في محافظة البصرة، حيث توافد إليها المتظاهرون بأعداد كبيرة، للتنديد بالوضع الاقتصادي والاجتماعي الكارثي في البلاد.


وأكد "علي السيستاني المرجع الديني الشيعي في العراق، على دعمه التظاهرات، معرباً عن إدانته للاعتداء على المتظاهرين بالقتل أو الخطف أو الترويع، بيد أنه ندد كذلك بما اعتبرها اعتداءات على القوات الأمنية والممتلكات العامة والخاصة.


ويعتبر المتظاهرون إيران سبباً من أسباب الأزمة العراقية، نظراً لتحكمها في النخبة الحاكمة ببغداد، وعدم إفساحها المجال لإحداث أي تغيير حقيقي، وفي هذا الصدد لم يتوان المرشد الإيراني، علي خامنئي، في وقت سابق، عن مهاجمة متظاهري العراق ولبنان، ممن خرجوا ضد قوى سياسية موالية لطهران.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!