الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إسرائيل تُضاف إلى سينتكوم.. لمواجهة إيران
إسرائيل وإيران

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأنّ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أمر بخلق تحوّل عسكري لتحفيز التعاون العربي-الإسرائيلي ضد طهران في الشرق الأوسط.


ولفت مسؤولون أمريكيون، تبعاً للصحيفة، أنّ ترامب أمر بتوسيع القيادة العسكرية الأمريكية الرئيسية في الشرق الأوسط (سينتكوم)، لتشمل إسرائيل، في إعادة تنظيم، في اللحظة الأخيرة، لهيكل الدفاع الأمريكي الذي طالبت به الجماعات الموالية لإسرائيل منذ فترة طويلة لتشجيع التعاون ضد إيران.


اقرأ أيضاً: إسرائيل تُعد خطة لمنع إيران من الحصول على قدرات نووية عسكرية


وحسب "وول ستريت جورنال"، تعني تلك الخطوة أنّ القيادة المركزية الأمريكية ستشرف على السياسة العسكرية الأمريكية التي تتضمن كلاً من إسرائيل والدول العربية، في خروج عن عقود من هيكل القيادة العسكرية الأمريكية التي جرى وضعها نتيجة الخلاف بين إسرائيل وبعض حلفاء البنتاغون العرب.


كما تعتبر تلك الخطوة، الأحدث في سلسلة تحركات إدارة ترامب لتشكيل أجندة الأمن القومي التي سيرثها الرئيس المنتخب جو بايدن، كما نوّهت الصحيفة إلى أنّ ترامب أجرى التغيير، مؤخراً، ولكن لم يجرِ الإعلان عنه بعد، ورفض مسؤول انتقالي في إدارة بايدن التعليق على تلك الخطوة.


إسرائيل تُحذر إيران من مساعيها لامتلاك سلاح نووي


وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنّه لطالما جرى تخصيص المسؤولية العسكرية الأمريكية عن إسرائيل لقيادتها الأوروبية، وقد مكن ذلك الترتيب الجنرالات الأمريكيين في الشرق الأوسط من التفاعل مع الدول العربية دون أن يكون لهم ارتباط وثيق بإسرائيل، التي كان ينظر إليها في ذلك الوقت على أنّها خصم في العالم العربي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!