الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسبانيا تتوجه إلى صناديق الاقتراع.. ومخاوف من صعود اليمين المتطرف

إسبانيا تتوجه إلى صناديق الاقتراع.. ومخاوف من صعود اليمين المتطرف
اسبانيا تتوجه إلى صناديق الاقتراع.. ومخاوف من صعود اليمين المتطرف

يتوجه الإسبانيون اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للمرة الرابعة خلال 4 سنوات، في ظل ما يقول البعض عن مناخ أثقلته الأزمة في كتالونيا وصعود اليمين المتطرف في البلاد.


وعقب مرور ستة أشهر فقط على الانتخابات التشريعية في أبريل الماضي، والتي فاز بها رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز من دون أغلبيّة مطلقة، دعا الأخير 37 مليون ناخب إلى منحه تفويضاً واضحاً من أجل وضع حد لما اسماها عدم الاستقرار السياسي الذي تشهده إسبانيا منذ نحو أربع سنوات.


بيد أن جميع استطلاعات الرأي أشارت إلى أنهم لن يمنحوه هذا التفويض، وأنه حتى إذا فاز في الانتخابات مرة أخرى، حيث لن يكون شانشيز في موقع قوي، ولا تتوقع الاستطلاعات حصول تكتل اليسار ولا تكتل اليمين على غالبية المقاعد.


وفي بلد كان اليمين المتطرف فيها مهمشاً، عقب انقضاء نظام فرانكو الدكتاتوري في 1975، قد يصبح حزب "فوكس"، الحزب السياسي الثالث بعد دخوله إلى مجلس النواب في أبريل.


وفوكس حزب قومي متشدد، يدعو إلى حظر الأحزاب الانفصالية ويعتمد خطاباً متشدداً بشأن الهجرة، من الاستياء الذي أثارته مشاهد العنف في مدينة برشلونة منتصف أكتوبر الماضي، وذلك بعد الحكم على القادة الانفصاليين لدورهم في محاولة الانفصال في 2017.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!