الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إحداهما فلبينية والآخر روسي.. صحفيان ينالان جائزة نوبل السلام

إحداهما فلبينية والآخر روسي.. صحفيان ينالان جائزة نوبل السلام
نوبل للسلام متداول

كشفت لجنة نوبل النروجية لمنح جائزة نوبل للسلام، اليوم الجمعة، عن نيل الصحافيين الفلبينية ماريا ريسا والروسي دميتري موراتوف تقديراً "لكفاحهما الشجاع من أجل حرية التعبير" المهددة بالقمع والرقابة والدعاية والتضليل.


وذكرت بيريت ريس-اندرسن رئيسة اللجنة في أوسلو، أن ماريا ريسا ودميتري موراتوف "يمثلان جميع الصحافيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديموقراطية وحرية الصحافة ظروفاً غير مواتية بشكل متزايد".


وشاركت ماريا في العام 2021، وهي البالغة من العمر 58 عاماً، في تأسيس المنصة الرقمية للصحافة الاستقصائية "رابلر" التي سلطت الضوء على "حملة نظام (الرئيس الفلبيني رودريغو) دوتيرتي المثيرة للجدل والدموية لمكافحة المخدرات"، كما ذكرت لجنة نوبل.


اقرأ أيضاً: نوبل للكيمياء مناصفةً بين ألماني وأسكتلندي عملا بشكل مستقل

فيما صرحت ريسا بإن منح جائزة نوبل للسلام لصحافيين يبرهن أن "لا شيء ممكن بدون الحقائق"، وأردفت ضمن مقابلة بثتها على الهواء مباشرة من خلال موقعها للإعلام الاستقصائي أن "عالماً بلا حقائق يعني عالماً بلا حقيقة وبدون ثقة".


في حين أن دميتري موراتوف أحد مؤسسي صحيفة نوفايا غازيتا ورئيس تحريرها، وهي تعتبر من الصحف القليلة التي لا تزال مستقلة في روسيا، إذ تواجه المعارضة قمعاً شديداً.


وأزحت الصحيفة الستار بشكل خاص عن "الفساد والعنف الذي تمارسه الشرطة والاعتقالات غير القانونية والتزوير الانتخابي ومواقع التصيد ودفعت ثمناً باهظاً"، وفق اللجنة التي بينت أن ستة من صحافييها فقدوا حياتهم، من ضمنهم آنا بوليتكوفسكايا التي قتلت قبل 15 عاماً.


جائزة نوبل للطب تذهب لأميركيين أحدهما من أصل لبناني

وضمن أول د فعل، هنأ الكرملين الجمعة، دميتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المستقلة، بفوزه بجائزة نوبل للسلام على جهوده في حماية حرية التعبير، وصرح دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس فلاديمير بوتين للصحافيين "نهنئه، إنه موهوب وشجاع".


وموراتوف يبلغ من العمر 59 عاماً، وهو أحد أكثر الصحافيين الروس الذين يحظون بالتقدير، وقد شغل، منذ العام 1995، عدة مرات منصب رئيس تحرير نوفايا غازيتا التي ساهم في تأسيسها الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف في العام 1993.


وأوردت وكالة الأنباء الروسية تاس عن موراتوف ذكره عقب الإعلان عن الجائزة "لا يمكنني أن أستأثر بكل الفضل في ذلك، الفضل يرجع إلى نوفايا غازيتا، إنه يرجع إلى من ماتوا وهم يدافعون عن حق الناس في حرية التعبير".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!