الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إجلاء 16 ألفاً من مطار كابول خلال 24 ساعة الأخيرة
جانب من عمليات الإخلاء أفغانستان . مصدر وزارة الدفاع الأميركية
أعلن البنتاغون أمسِ الاثنين أنه تم إجلاء نحو 16 ألف شخص من أفغانستان عبر مطار كابول خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في وقت تتسارع وتيرة عمليات الإجلاء دولياً قبل مهلة 31 أغسطس النهائية.

وقال الجنرال هانك تايلور من هيئة أركان الجيوش الأميركية للصحافيين، إن 61 رحلة عسكرية وتجارية وتشارتر تشمل عدداً من الدول غادرت من مطار حامد كرزاي الدَّوْليّ في الساعات الـ24 الماضية حتى الساعة 3:00 فجر الاثنين (7:00 بتوقيت جرينتش) تنقل أشخاصاً فارين من البلاد بعدما تولت طالبان السلطة.

https://twitter.com/SecDef/status/1429936209061679113

وأضاف تايلور أنه من بين الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في ذلك اليوم، نقل 11 ألفاً عبر عمليات عسكرية جوية أميركية.

شملت هذه العمليات "بضعة آلاف" من الرعايا الأميركيين وكذلك آلاف الأفغان الذين تعاونوا مع الولايات المتحدة وطلبوا أو نالوا تأشيرة هجرة، إلى جانب أفغان يتخوفون من أعمال انتقامية من قبل طالبان لأنهم عملوا لدى منظمات غير حكومية ووسائل إعلام ووظائف أخرى ترفضها كما قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي.

جانب من عمليات الإخلاء من أفغانستان جانب من عمليات الإخلاء من أفغانستان. مصدر: وزارة الدفاع الأميركية

وأوضح كيربي أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين نقلوا من أفغانستان بات 42 ألفاً منذ يوليو، و37 ألفاً منذ بدأت عمليات الإجلاء المكثفة جواً في 14 أغسطس، أي مع تقدم طالبان باتجاه السيطرة على كابول.

اقرأ المزيد: الجيش الأميركي ينصح بايدن بخصوص تمديد الانسحاب من أفغانستان

ورفض الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية أن يحدد بدقة عدد الأميركيين الذين تم إجلاؤهم. وأكد أن الهدف ما يزال سحب كل القوات الأميركية من كابول بحلول 31 أغسطس، الموعد الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن لإنجاز الانسحاب العسكري من أفغانستان بالرغْم اعتراضات الحلفاء في حلف شمال الأطلسي.

ويتخوف الأعضاء في الناتو من تعليق الجسر الجوي لبضعة أيام قبل 31 أغسطس لإفساح المجال أمام إجلاء 5 آلاف و800 جندي أميركي منتشرين في مطار كابول من أجل هذه العملية. لكن كيربي لم يستبعد إرجاء الموعد المحدد للانسحاب.

 

ليفانت نيوز _ فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!