الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أوستن: فوجئنا بانهيار الجيش الأفغاني
لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي

أشار لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، خلال جلسة استماع لليوم الثاني أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ حول الانسحاب من أفغانستان: "تفاجأنا بانهيار الجيش الأفغاني دون إطلاق رصاصة".


ونوه أوستن إلى أن "الانهيار المفاجئ للجيش الأفغاني باغت البنتاغون"، مشيراً إلى "أننا لم نكن نعلم بحجم الفساد الذي كان مستشرياً في حكومة أشرف غني في أفغانستان".


اقرأ أيضاً: أوستن: تعزيز مهمة القوات الأميركية في أوروبا ضروري لمواجهة التحديات

وأردف: "يمكننا أن نناقش القرارات والسياسات ونقاط التحول.. لكن الشيء الوحيد غير الخاضع للنقاش هو شجاعة أعضاء خدمتنا ورحمتهم"، مشدداً على "أننا أجلينا أكثر من 120 ألفاً من أفغانستان في 17 يوماً وما زلنا نعمل على إجلاء كل الأميركيين الذين يرغبون بمغادرة أفغانستان".


هذا وكان قد دعا مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون الثلاثاء، إلى عدم التخلي عن اعتبار حركة طالبان التي أعادت سيطرتها على أفغانستان، لا تزال منظمة إرهابية.


أفغانستان وأمريكا - ليفانت

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي أثناء في اجتماع لجنة بمجلس الشيوخ: "دعونا نذكر أن طالبان كانت ولا تزال منظمة إرهابية وأنهم لم يقطعوا علاقاتهم مع تنظيم القاعدة"، ولم يستبعد أن ينجح الإرهابيون في استعادة إمكانيتهم على تنظيم الهجمات من أراضي أفغانستان.


وذكر ميلي إنه حذر أواخر عام 2020 من أن الانسحاب السريع من أفغانستان دون تلبية شروط محددة، يهدد بفقدان المكاسب التي تم تحقيقها في هذا البلد، ومن شأنه أن يعجل انهيار الجيش الأفغاني والحكومة في كابل، مما يؤدي إلى سيطرة طالبان أو نشوب حرب أهلية في البلاد، وأضاف ميلي: "كان ذلك قبل عام، ولا أزال متمسكا بتقييمي هذا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!