الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أنقرة تغلق أبوابها في وجه اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين (أرشيف)
بات الترحيل إلى سوريا من أكثر الإجراءات الشائعة التي تُفرض على اللاجئين السورييّن، في الأراضي التركية، خلال السنوات الأخيرة الماصية، وسط التضييق عليهم بشكلٍ مستمر، خصوصاً من الناحية القانونية.

أعلنت وزارة الداخلية التركية، اليوم الأربعاء، قراراً، بإغلاق الباب أمام اللاجئين الوافدين إليها.

قالت الداخلية التركية، في بيان نشرته على صفحتها في "تويتر"، إن ولاية "أنقرة" أصدرت قراراً يخصها وحدها، بمنع دخول اللاجئين الجدد إلى أراضيها، يسري مفعوله بعد منتصف هذه الليلة، أي اعتباراً من 2 أيلول.

https://twitter.com/Gocidaresi/status/1433096344261038082?s=20

ونصّ البيان على النحو التالي:

- أنقرة لن تستقبل اللاجئين الجدد بعد الآن إطلاقاً، ولن تمنح أبداً بطاقات الحماية المؤقتة للقادمين الجدد.
- كل لاجئ مقيم الآن في ولاية أنقرة وبطاقة الحماية المؤقتة التي يحملها صادرة عن ولاية أخرى سيعاد لولايته ولن يسمح له باستمرار الإقامة في أنقرة.

- احتجاز المهاجرين الغير نظاميين الذين ليس لديهم بطاقات حماية مؤقتة أو تصاريح إقامة، وإرسالهم إلى مراكز الترحيل التابعة لمديرية الهجرة بالولاية تمهيدًا لترحليهم.

يشار إلى أن تركيا، خلال السنوات الأخيرة، تضيق الخناق على اللاجئين السوريين في أراضيها، حيث إنها تعمل على إعادة اللاجئين إلى الولاية التي تم استخراج بطاقة الحماية المؤقتة منها، مما يعني أن السوري الذي أخرج بطاقة الحماية في "إسطنبول" لا يحق له العمل في ولاية أخرى، وفي حال أجبر للسفر، يمنع من الذهاب إلى ولاية أخرى في حال عدم استخراج إذن سفر مدته 15 يوماً.

اقرأ المزيد: غارات روسية تستهدف معسكراً لـ “تحرير الشام” في إدلب

وتعمل تركيا، على ترحيل اللاجئين السوريين المخالفين لقراراتها، حيث كشفت آخر إحصائية، أنه تم ترحيل 1168 لاجئاً سورياً من تركيا خلال الشهر الماضي، وفقاً لإدارة معبر باب الهوى الحدودي.

اقرأ المزيد: بعد استنفار قبرصي.. التسريبات النفطية تعود إلى الشواطئ السورية

وخلال شهر أيار/ مايو الماضي، رحلت السلطات التركية، 697 لاجئاً سورياً، إضافةً إلى 1777 لاجئاً، خلال نيسان/ أبريل الماضي، فيما تجاوز عدد السورييّن المرحّلين منذ بداية العام الحالي، أكثر من 9419 لاجئاً، وفق إحصاءات معبر باب الهوى.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!