الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أميركا تحذّر الصين.. لا تقتربوا من الفلبين
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. أرشيفية.

حذّرت الولايات المتحدة مرة جديدة الصين من أن أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي ما سيفضي في حال حدوث الأمر إلى تفعيل معاهدة مبرمة بين الولايات المتحدة والفلبين عام 1951 للدفاع المشترك.


ووجه وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، هذا التحذير في بيان خطي، بمناسبة ذكرى مرور 5 أعوام على حكم أصدرته هيئة تحكيم برفض مطالبات الصين بالسيادة على مناطق واسعة في بحر الصين الجنوبي.


وتطالب الصين بالسيادة على معظم المياه داخل ما يسمى بخط القطاعات التسعة، والذي تتنازع عليه أيضا بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.


https://twitter.com/SecBlinken/status/1414385682672504833

وقال بلينكن: "تؤكد الولايات المتحدة السياسة التي أعلنتها في 13 يوليو 2020 بشأن المطالبات بالسيادة البحرية في بحر الصين الجنوبي"، وذلك في إشارة إلى رفض إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب لمطالب الصين بالسيادة على الموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي.


Aircraft assigned to Carrier Air Wing (CVW) 17 fly over the Theodore Roosevelt Carrier Strike Group and the Nimitz Carrier Strike Group in the South China Sea on Tuesday. Seaman Deirdre Marsac/USS Theodore Roosevelt (CVN 71)

اقرأ المزيد: الصين تحدّد سعر صرف اليوان عند 6.4785 دولار


وأضاف بلينكن: "نؤكد أيضا أن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في بحر الصين الجنوبي سيُفعل الالتزامات الأميركية للدفاع المشترك بموجب المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين لعام 1951".


وفي العام الماضي، أعلنت الفلبين عن نيتها طلب مساعدة الولايات المتحدة، التي أبرمت معها معاهدة دفاع متبادل، لحماية مصالحها في بحر الصين الجنوبي حول منطقة الشعاب المرجانية المتنازع عليها.


في تلك الأثناء، طالبت الحكومة الفلبينية برحيل عشرات السفن الصينية التي يشتبه في أنها تحت قيادة ميليشيات من منطقة الشعاب المرجانية "ويتسون ريف" التي تزعم مانيلا أنها تقع في منطقة سبراتلي التي تشهد منافسة قوية على الممر المائي.


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!