الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أمريكا تحذّر روسيا... نورد ستريم2 للغاز لن يعمل إلا بشرط
وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن/ أرشيفية
قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، اليوم الأحد، إنه من غير المرجح أن يتدفق الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 2 إذا جددت روسيا عدوانها على أوكرانيا. وفي مقابلة له  لبرنامج" Meet the Press "على شبكة NBC قال بلينكن: "خط الأنابيب هذا ... لا يوجد به أي غاز يتدفق عبره في الوقت الحالي.

يتابع بلينكن، في الواقع، إنه مصدر ضغط على روسيا لأن الرئيس (الروسي) (فلاديمير) بوتين يريد أن يرى الغاز يتدفق عبر هذا الخط. - إذا وعندما يتم تشغيله - فمن غير المرجح أو من الصعب رؤية ذلك يحدث إذا جددت روسيا عدوانها على أوكرانيا، إذا اتخذت إجراءات جديدة ".

وقال الكرملين يوم الأحد إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن اتفقا على إجراء مزيد من المحادثات وَسْط توترات بشأن تعزيز القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا وإن بوتين يرغب في الاجتماع وجهاً لوجه. في مرحلة ما أيضا.

وأضاف الكرملين إن بوتين وبايدن اتفقا على إجراء المزيد من المحادثات خلال مكالمة فيديو في 7 ديسمبر ركزت على العلاقات بين الشرق والغرب، التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة التي تعاني توتراً بسبب القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا.

استخدم بايدن مكالمة الفيديو تلك لتحذير بوتين من أن الغرب سيفرض "إجراءات اقتصادية وغيرها من الإجراءات القوية" على روسيا إذا غزت أوكرانيا، بينما طالب بوتين بضمانات بأن الناتو لن يتوسع شرقا.

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مقطع فيديو بُث على التلفزيون الرسمي، إن بوتين ليس لديه أسباب معينة للتفاؤل بعد التحدث إلى بايدن بسبب الخلافات المستمرة والخطرة للغاية بين روسيا والولايات المتحدة حول ما يسمى بـ "الخطوط الحمراء" لموسكو.

أوكرانيا الجيش الأوكراني. صورة تعبيرية. أرشيف

بصرف النظر عن التوسع الإضافي للناتو باتجاه الشرق، قالت روسيا إنها لا تريد نشر أسلحة هجومية معينة في البلدان المجاورة لها، مثل أوكرانيا. وقال بيسكوف إن بوتين أبلغ بايدن في السابع من ديسمبر كانون الأول أن القوات الروسية موجودة على الأراضي الروسية ولا تشكل تهديدا لأحد.

وأضاف بيسكوف أن "التوترات الحالية وما إلى ذلك يتم خلقها لزيادة شيطنة روسيا وتصويرها كمعتد محتمل." ومع ذلك، قال إن الزعيمين اتفقا على إجراء جولة أخرى من المحادثات، ربما عن طريق وصلة فيديو، وهي الصيغة التي أحبها الرئيسان. " reuters 1"

اقرأ المزيد: بلينكن يبدأ رحلته إلى دول جَنُوب شرق أسيا

وقال بوتين لبايدن، وفقاً لمقطع فيديو قصير نشرته قناة روسيا 1 التلفزيونية: "(سوف) نرى بعضنا البعض بالتأكيد، وأود حقا أن يحدث ذلك".

وقال الكرملين إنه من السابق لأوانه تحديد موعد لقاء الزعيمين وجهًا لوجه. هدّأت مكالمة الفيديو بين بايدن وبوتين أعصاب المستثمرين وساعدت الروبل على استعادة بعض مكاسبه بعد موجة بيع مدفوعة بموجة أخرى من المخاوف بشأن عقوبات غربية جديدة ضد موسكو.

 

ليفانت نيوز _ reuters

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!