الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يتحدى واشنطن.. باستمراره شراء النفط والغاز من إيران

أردوغان يتحدى واشنطن.. باستمراره شراء النفط والغاز من إيران
أردوغان يتحدى واشنطن.. باستمراره شراء النفط والغاز من إيران

رغم التحذيرات الأمريكية وعقوباتها المتكررة على إيران إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح اليوم الجمعة، إنه من المستحيل بالنسبة لتركيا التوقف عن شراء النفط والغاز الطبيعي من إيران برغم العقوبات الأميركية، وأن التجارة بين البلدين ستستمر.


وبحسب محطة تلفزيون إن.تي.في، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للصحفيين خلال عودته من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن تركيا لا تخشى العقوبات الأميركية المحتملة بسبب التجارة مع إيران، مشيراً إلى أنقرة لا تريد وقف تعاونها مع طهران.


وسبق لوزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، أن ذكر أن بلاده ستواصل شراء الغاز الطبيعي من إيران تماشيا مع اتفاق توريد طويل الأمد.


وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب قد أعاد العام الماضي أعاد فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني، بالتزامن مع انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم مع إيران.


وشدد ترامب في أكثر من مناسبة على أن الدول التي ستواصل شراء النفط والغاز الإيرانيين ستتعرض لعقوبات أميركية.


والهدفمن كل ذلك بحسب مسؤولون أميركيون إيصال صادرات إيران النفطية إلى نقطة الصفر، كوسيلة للضغط على طهران كي توقف برامجها النووية والصاروخية وتتخلى عن زعزعة الاستقرار في دول المنطقة.


وكانت الولايات المتحدة منحت 8 دول هي الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا إعفاءات من الالتزام بـ"العقوبات المفروضة على إيران"، وذلك لمدة ستة أشهر انقضت في 2 مايو الماضي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!