الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أردوغان إلى موسكو بدعوة من بوتين
أردوغان إلى موسكو بدعوة من بويتن

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيارة موسكو ومناقشة الوضع القائم في سوريا بشكل عام، وشمال شرق سوريا بشكل خاص.


وكان قد بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، النزاع في سوريا، ودعاه لزيارة روسيا "في الأيام القادمة"، وفق ما أعلن الكرملين في بيان مساء الثلاثاء.


وقال الكرملين: "فلاديمير بوتين دعا رجب طيب أردوغان لزيارة عمل في الأيام القادمة. وتم قبول الدعوة".


ووفق البيان الذي أضاف أن الزعيمين أكدا: "ضرورة منع مواجهة بين الوحدات التركية والسورية" في شمال سوريا، حيث تشن أنقرة هجوماً.


وكان قد تحدث أردوغان هاتفياً مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت متأخر أمس الثلاثاء.


يأتي ذلك فيما أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الثلاثاء، أن نائبه مايك بنس ووزير الخارجية، مايك بومبيو، سيتوجهان، الأربعاء، إلى تركيا لبحث وقف لإطلاق النار في شمال سوريا.


وقال ترمب في تصريح بالبيت الأبيض: "نطالب بوقف لإطلاق النار"، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، ودعوته إياه إلى إنهاء هجوم الجيش التركي على القوات الكردية في شمال سوريا.


كما ذكر البيت الأبيض في بيان أن بنس سيلتقي أردوغان في أنقرة الخميس. كما أشار البيان إلى أن بنس سيعقد الخميس اجتماعاً ثنائياً مع أردوغان سيجدد خلاله التأكيد على التزام ترمب بالإبقاء على العقوبات الاقتصادية العقابية على تركيا إلى حين التوصل إلى حل".


وطالب عدد من النواب الديمقراطيين بالكونغرس الأميركي الرئيس ترمب بإلغاء زيارة الرئيس التركي أردوغان إلى واشنطن الشهر القادم.


وتتزامن هذه الزيارة بعد انتشار للقوات الروسية وقوات النظام السوري في بعض المناطق من شمال شرق سوريا، إثر مذكرة تفاهم بينها وبين الأطراف الكردية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!