الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أرامكو تدنو من القيمة السوقية لـ أبل
الإمارات تعلن انتظارها نتائج تحقيق هجمات آرامكو في السعودية

صعد سهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" بأكثر من 1% خلال تعاملات يوم الخميس، ما رفع قيمتها السوقية لأكثر من تريليوني دولار، لتهز من عرش "أبل".


ووفق رويترز، صعدت قيمة أرامكو إلى تريليوني دولار في 3 مناسبات، الأولى في ثاني أيام طرحها العام الأولي بالرياض في ديسمبر/ كانون الأول 2019، والثانية الأربعاء، والثالثة في جلسة الخميس.


اقرأ أيضاً: السعودية في أيلول… حملة على الفساد ما تزال مستمرة

وفي غضون تعاملات الخميس، ازداد سهم أرامكو، أكبر مصدر للنفط، بأكثر من 1% في التعاملات المبكرة إلى 37.8 ريال لتقفز قيمة الشركة، لكن السهم انهى منخفضا 0.27% عند 37.20 ريال.


وأضحت أرامكو قاب قوسين أو أدنى من إزاحة العملاقة أبل عن عرش أعلى شركات العالم في القيمة السوقية، وفق ترجيحات محللين، إذ تصل قيمة أبل حالياً إلى 2.3 تريليون دولار.


ووفق بلومبرج، هناك سبب للاعتقاد بأن أسهم أرامكو يمكن أن تتواصل في الصعود، إذ ذكر محللو بنك أوف أمريكا إن أزمة الطاقة العالمية قد تساعد في دفع أسعار النفط لأكثر من 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014.


على النقيض، تواجه شركة أبل ضغوطاً، حيث يتوخى المستثمرون الحذر بخصوص أسهم التكنولوجيا عالية التقييم، وسط زيادة عوائد السندات.


المملكة العربية السعودية / أرشيفية

وتعد أسعار أسهم الشركتين العملاقتين مؤشراً لكيفية تغير الاقتصاد العالمي هذا العام، إذ عانت أسهم شركة أبل مع كبح المستهلكين للإنفاق على الترفيه المنزلي الذي ازدهر في فترة الوباء وبدء العودة إلى الحياة الطبيعية.


وأسفرت عودة نشاط النقل بفعل فتح الاقتصادات إلى حدوث طفرة في أسعار النفط التي تغذي مباشرة أرباح أرامكو، وبالمجمل، اقتفت أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج أثر صعود الأسهم الآسيوية يوم الخميس، إذ قادت أسهم البنوك المكاسب.


وزادت الأسهم الآسيوية بدعم انحسار ممكن للتوترات بين الولايات المتحدة والصين وتراجع أسعار الطاقة، إذ تراجع النفط من أعلى مستوياته في عدة سنوات، وكان ارتفاع أسعار النفط من المسببات الرئيسية لموجة بيع الأسهم هذا الأسبوع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!