الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 19.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 19.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 119 شركة ومؤسسة عاملة في السوق السعودية استفادت من نظام الإفلاس


    استفادت 119 شركة ومؤسسة عاملة في السوق السعودية وستة أفراد، من إجراءات نظام الإفلاس منذ تطبيقه رسميا قبل نحو عام ونصف، وذلك لتمكين المدين المفلس أو المتعثر أو المتوقع معاناته اضطراب أوضاعه المالية.




  • رفض دخول 67 ألف طن من الأغذية المستوردة إلى المملكة في عام


    ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المنافذ الحدودية نحو 67 ألف طن من الأغذية المستوردة المخالفة خلال 2019، وذلك قبل دخولها إلى المملكة. وأذن مفتشو الهيئة في المنافذ الحدودية بفسح أكثر من 11 مليون طن.




  • تنافسية بيئة الأعمال على طاولة «الغرف السعودية» والشركات متعددة الجنسيات


    عقد مجلس الغرف السعودية، اللقاء الأول لمجموعة عمل الشركات متعددة الجنسيات، لبحث سبل التعاون المشتركة لتطوير بيئة الأعمال والاستثمار في المملكة تحقيقا لرؤية المملكة 2030.




  • مذكرة تفاهم لتعزيز مكانة المملكة كمحرك للتجارة ومنصة لوجستية عالمية



    وقعت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" أمس، مذكرة تفاهم مع هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة وذلك في مقرها الرئيس في الرياض، ووقع المذكرة كل من المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب رئيس الهيئة العامة للموانئ، ومهند بن عبدالمحسن هلال الأمين العام لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة.





  • السعودية تخفض انكشاف محفظة استدانتها على الفائدة المتغيرة 18.5 % في 2019


    تطرح الحكومة السعودية اليوم إصدارها الشهري من الصكوك الادخارية الخاص بشهر شباط (فبراير)، في الوقت الذي تمكنت فيه من تقنين انكشاف محفظة استدانتها على الفائدة المتغيرة 18.5 في المائة بنهاية 2019 ووفق معلومات حصلت عليها "الاقتصادية"، شهدت أسواق الدين السعودية في الأيام الماضية إغلاق أداة دخل ثابتة مقومة بالريال صادرة عن جهة مالية إماراتية "وهي الأولى من جهة عربية منذ نحو خمسة أعوام"، إذ باع بنك "الإمارات دبي الوطني"، المعروف خليجيا بمدى تمرسه بإصدار أدوات دين بعملات متعددة، أوراقا مالية بقيمة 375 مليون ريال.



  • بنوك أوروبا بحاجة إلى إصدار مزيد من الأوراق المالية المضادة للإفلاس

    قدرت الهيئة المصرفية الأوروبية أن بنوك القارة بذلت جهودا جيدة في استعدادها لسيناريو "إفلاس محتمل"، لكنها قالت إن هذه المصارف ما زالت تحتاج إلى إصدار مزيد من السندات المالية المناهضة للاضطراب والمضادة بهدف الوقاية من خطر الإفلاس، وفقا لما ذكره تقرير نشر أمس.



    عودة بنما إلى القائمة السوداء للملاذات الضريبية .. وإضافة جزر كايمان


    وضع الاتحاد الأوروبي، بنما مجددا على القائمة السوداء للملاذات الضريبية، بعدما وجد أن هذه الدولة لم تقم بالجهود الكافية للامتثال لمعايير الشفافية العالمية.





  • «بومباردييه» تعيد تركيز نشاطاتها على الطائرات الخاصة

    بعد أيام من إعلان انسحابها من سوق الطيران التجاري، تعمل مجموعة بومباردييه الكندية على تسريع استراتيجية تقليص ديونها من خلال بيع قطاع السكك الحديدية لديها إلى "ألستوم" بهدف إعادة التركيز على سوق الطائرات الخاصة المربح.




  • مصدرو المعادن الصينيون يواجهون أزمة إلغاءات .. ومطالب تعويض بسبب «كورونا»

    قالت هيئة صينية للنهوض بالتجارة أمس، إن بعض المشترين الخارجيين للمنتجات المعدنية الصينية أوقفوا قبول الشحنات من الصين على خلفية أزمة ظهور فيروس كورونا الجديد، في حين يسعى البعض الآخر للحصول على تعويضات بسبب تأخر تسليم طلبياتهم.




  • صندوق تمويل صيني يجتذب 17 مليار دولار في أول أيام اكتتابه رغم تفشي «الفيروس»

    اجتذب صندوق صيني جديد أمس نحو 120 مليار يوان (17.14 مليار دولار) من طلبات الاكتتاب في يومه الأول، أو ما يزيد 20 مرة على الرقم الذي كان يستهدفه للمبيعات، وهو ما يبرز حماس المستثمرين على الرغم من تفشي فيروس كورونا.




  • أكبر إعفاء جمركي صيني للبضائع الأمريكية من الرسوم العقابية .. شمل 696 سلعة

    قررت الصين إعفاء 696 سلعة أمريكية من رسوم جمركية عقابية، في أكبر إعفاء من الرسوم حتى الآن، حيث تسعى بكين إلى تنفيذ التزاماتها في اتفاق التجارة الأولي المبرم مع الولايات المتحدة.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • الخريف: سيتم العمل على تحديد رأسمال بنك التصدير والاستيراد السعودي


    قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، إن بنك التصدير والاستيراد السعودي سيكون له دور بارز ومؤثر في تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكه 2030، والتي تهدف لرفع نسبة الصادرات غير النفطيه من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في عام 2030.



  • 11.2 مليار ريال أرباح شركات الاتصالات السعودية في 2019

    حققت شركات الاتصالات المدرجة في سوق الأسهم السعودية خلال عام 2019 صافي أرباح بنحو 11.21 مليار ريال مقارنة بنحو 10.94 مليار ريال للعام الماضي 2018، بنمو 2.4%.




  • "نظام الإفلاس" ينقذ 119 شركة سعودية


    استفادت 119 شركة ومؤسسة عاملة في السوق السعودية وستة أفراد، من إجراءات نظام الإفلاس منذ تطبيقه رسميا قبل نحو عام ونصف، وذلك لتمكين المدين المفلس أو المتعثر أو المتوقع معاناته اضطراب أوضاعه المالية.



  • موقف أوروبي متشدد بعد تصريحات بريطانية حول المنافسة

    أظهرت وثيقة داخلية أن الاتحاد الأوروبي شدد موقفه قبيل مفاوضات حول اتفاق جديد مع بريطانيا، التي انسحبت من التكتل الشهر الماضي، مطالبا بضمانات للمنافسة العادلة.




 





  • حاكم عجمان: فخورون بإنجازاتنا في الطاقة النووية السلمية


    أكد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، أن الإمارات في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات، وتزامناً مع عام الاستعداد للخمسين، دخلت التاريخ من أوسع أبوابه بإصدار رخصة تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية.




  • وسائل إعلام عالمية: البرنامج النووي الإماراتي يسهم في تنويع مزيج الطاقة


    حظي الإعلان عن أول رخصة لتشغيل الوحدة الأولى في محطة براكة للطاقة النووية السلمية، باهتمام واسع من وسائل إعلام عالمية، أكدت أن البرنامج النووي الإماراتي يسهم في تنويع مزيج الطاقة.




  • راشد البلوشي وكيل الدائرة الاقتصادية لـ«الاتحاد»: الشراكة مع القطاع الخاص تعزز نمو أبوظبي


    تعكف دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي على إعداد خطتها الاستراتيجية للأعوام المقبلة والتي تركز بشكل رئيس على تسريع وتيرة النمو الاقتصادي للإمارة من خلال تفعيل دور القطاعات غير النفطية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة وتعزيز دور الابتكار والشراكة مع القطاع الخاص، بحسب راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي في حوار مع «الاتحاد»، أمس.



  • عمار النعيمي: تشغيل «براكة» يكتب تاريخاً جديداً للإمارات

    أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، أن دولة الإمارات العربية المتحدة سجلت تاريخاً حضارياً جديداً، بوصولها مرحلة تنموية جديدة، وفتحها أبواب النهضة والتقدم في مجال الطاقة النووية، بحصولها على رخصة تشغيل أول محطة طاقة نووية سلمية في المنطقة العربية، في ظل التوجيهات السديدة والرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة.



  • أخبار الساعة: رخصة تشغيل أولى محطات «براكة».. إنجاز إماراتي استراتيجي

    قالت نشرة أخبار الساعة: «إنجازات كبيرة بأوقات قليلة، هذا هو العنوان الذي باتت تستحقه دولة الإمارات العربية المتحدة عن جدارة، وهذا ما يجب أن تُرفع له القبعات، ويمنح الحق لقادتها وحكومتها وشعبها بالفخر بكل ما توصلت إليه إمكانات الدولة بسواعد أبنائها الطيبين، من منجزات وضعتها في مصاف ريادة الدول، ونقلتها إلى مرحلة متقدمة ومتطورة في شتى المجالات المستدامة».





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «أزمة تعويضات» تواجه مصدّري معادن الصين

    قالت هيئة صينية للنهوض بالتجارة، الثلاثاء، إن بعض المشترين الخارجيين للمنتجات المعدنية الصينية أوقفوا قبول الشحنات من الصين على خلفية أزمة ظهور فيروس كورونا الجديد، في حين يسعى البعض الآخر للحصول على تعويضات بسبب تأخر تسليم طلبياتهم.




  • مناقشات سعودية ـ روسية تدعم أسعار النفط في مواجهة «كورونا»


    قالت وزارة الطاقة الروسية أمس (الثلاثاء)، إن الوزير ألكسندر نوفاك، ونظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ناقشا الوضع الحالي في أسواق النفط والتعاون في إطار تحالف (أوبك+).



  • قطاع الطاقة يدعم استقرار مؤشر الأسهم السعودي

    دعم قطاع الطاقة أسهم السوق السعودية أمس (الثلاثاء)، رغم بعض التراجعات التي شهدتها أسعار النفط خلال الساعات التي تزامنت مع تداولات سوق الأسهم المحلية.




  • «أدنوك» تُرسي عقدين بـ1.6 مليار دولار لبناء منشآت بحرية في تطوير «دلما»


    أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» عن ترسية عقدين لبناء منشآت بحرية ضمن مشروع تطوير «حقل دلما للغاز»، الواقع على بُعد 190 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من العاصمة الإماراتية أبوظبي، الذي يعد جزءاً رئيسياً من امتياز «غشا»، أحد المرتكزات الأساسية لاستراتيجية تحقيق الاكتفاء الذاتي للإمارات.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!