الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 16.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 16.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • رغم الضغوط الأمريكية .. فرنسا تدرس منح «هواوي» نفاذا محدودا لسوق الجيل الخامس


    تدرس فرنسا منح "هواوي" نفاذا محدودا لسوق الجيل الخامس، رغم الضغوط الأمريكية والشكوك حول درجة أمن تجهيزات عملاق الاتصالات الصيني، بعد الخطوة التي اتخذتها المملكة المتحدة.




  • تداعيات «كورونا» .. اليوان الصيني تحت الحجر الصحي 14 يوما


    يتزايد تردد الصينيين في استخدام العملة النقدية، خوفا من التقاط العدوى، على الرغم من أن أغلبية المستهلكين يستخدمون هواتفهم الذكية لدفع مستحقاتهم وثمن مشترياتهم اليومية منذ أعوام.




  • هبوط جماعي للعملات الرقمية المشفرة .. و«بيتكوين» تتراجع إلى 9895 دولارا


    هبط سعر عملة "بيتكوين" الرقمية المشفرة بنسبة 4.3 في المائة منذ الساعة الخامسة من مساء الجمعة (بتوقيت نيويورك)، ليصل إلى 9895 دولارا في الساعة الـ12 البارحة في نيويورك، وذلك وفقا لمنصة تداول العملات الرقمية المشفرة (بيتستامب)، ومقرها لوكسمبورج.




  • تصعيد أمريكي ضد أوروبا .. رفع الرسوم الجمركية على طائرات «إيرباص» 15 %



    قررت الولايات المتحدة أمس رفع نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على طائرات إيرباص المستوردة من أوروبا من 10 إلى 15 في المائة، دون أن تغير قيمة الرسوم المفروضة على قطاعات أخرى للتبادل بين ضفتي المحيط الأطلسي.





  • عاصفة قوية تلغي مئات الرحلات الجوية في بريطانيا وتضر بـ 10 آلاف مسافر


    أكدت شركتا "إيزي جت" و"بريتش إيرويز" البريطانيتان للطيران أمس إلغاء مئات من الرحلات، في مطلع الأسبوع الحالي، مما سيضر بعشرة آلاف مسافر، بسبب عاصفة قوية تضرب بريطانيا.



  • موجة استدعاءات للسيارات في الصين تشمل «تسلا» و«سوبارو»

    قررت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية "تسلا" استدعاء 3183 سيارة طراز "موديل إكس" ضمن موجة استدعاءات في الصين بسبب وجود مخاطر السلامة. وبحسب "الألمانية"، ذكرت مصلحة الدولة لتنظيم السوق في الصين في بيان على موقعها الرسمي أن الاستدعاء الذي قدمت طلبه شركة بكين لمبيعات سيارات "تسلا" سيبدأ يوم 7 حزيران (يونيو) المقبل، وهو يشمل جزءا من السيارات "موديل إكس" المستوردة إنتاج الفترة من 15 نيسان (أبريل) عام 2016 حتى 16 تشرين الأول (أكتوبر) عام 2016.





  • "الموانئ" لـ "الاقتصادية": ترسية مشروع المنطقة اللوجستية في الدمام خلال النصف الثاني


    تعتزم الهيئة العامة للموانئ طرح مشروع المنطقة اللوجستية في الدمام خلال النصف الثاني من العام الجاري، بعد الانتهاء من ترسية مشروع الخمرة اللوجستية في جدة خلال النصف الأول.



  • «أرامكو»: مراجعة أسعار البنزين شهرية بدلا من ربع سنوية

    قالت "أرامكو السعودية"، إنه ابتداء من شهر شباط (فبراير) الجاري ستكون فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين شهرية بدلا من ربع سنوية، وسيكون التعديل في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، والتطبيق سيكون في صباح اليوم الـ11، وذلك وفقا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.




  • الحصول على السجل التجاري للشركات باللغة الإنجليزية إلكترونيا

    أطلقت وزارة التجارة والاستثمار خدمة جديدة لحاملي السجل التجاري تمكنهم من الحصول على السجل التجاري باللغة الانجليزية سواء للشركات أو المؤسسات فوريا، تيسيرا منها لعمليات الاستثمار الخارجي، وتسهيلا للعمل التجاري.




  • 32 ألف أسرة استفادت من خيارات «سكني» خلال يناير .. 12 ألفا منها سكنت منازلها

    استفاد نحو 32.28 ألف أسرة من مختلف الخيارات السكنية التي يوفرها برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان خلال كانون الثاني (يناير) الماضي، بينهم 12059 أسرة سكنت منازلها، ذلك ضمن أول دفعات العام الجاري 2020، الذي يستهدف فيه "سكني" خدمة أكثر من 300 ألف أسرة تستفيد من مختلف الخيارات التي تشمل الأراضي السكنية والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة والوحدات تحت الإنشاء والبناء الذاتي. وأوضح البرنامج في بيان صحافي أمس، أن مجموع الوحدات السكنية تحت الإنشاء التي تم حجزها من المستفيدين خلال شهر يناير بلغ 6432 وحدة سكنية، فيما تم تسليم 5150 أرضا سكنية في مختلف المدن والمحافظات والمراكز، ووصل مجموع المستفيدين من خيار القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية جاهزة خلال يناير 12,816 أسرة، إضافة إلى نحو 7887 أسرة مستفيدة من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي.


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • هيومن رايتس: قطر تتأخر بسداد أجور العمال الوافدين

    ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته السبت أن الجهود القطرية لضمان انتظام تسديد أجور العمال كاملة في مواعيدها "لا تفي" بالمعايير الدولية، متحدثة عن ثغرات في أنظمة حماية العمال الوافدين.



  • اليوم.. إدراج أسهم الزيادة برأس مال بنك القاهرة

    من المقرر أن تشهد البورصة المصرية، اليوم الأحد، إدراج أسهم زيادة رأس المال المصدر لبنك القاهرة، وذلك طبقاً لخطاب شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وأوضحت إدارة البورصة المصرية، أن أسهم زيادة رأس المال المصدر للبنك يبلغ عددها 750 مليون سهم.




  • زيادة رأسمال مصرف الإنماء لـ 20 مليار ريال بأسهم منحة


    أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، صدور قرارها المتضمن الموافقة على طلب مصرف الإنماء زيادة رأس ماله من 15 مليار ريال إلى 20 مليار ريال وبحسب بيان الهيئة على الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية "تداول" فإن زيادة رأس مال المصرف ستجري بمنح سهم مجاني مقابل كل 3 أسهم قائمة يملكها المساهمون.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • جزيرة السعديات تستقبل 1050 وحدة سكنية جديدة


    باشرت شركات التطوير العقاري في أبوظبي مؤخراً تسليم نحو 1050 وحدة سكنية جديدة بجزيرة السعديات، ضمن مشاريع ممشى السعديات، وجواهر، وبارك فيو، وسوهو سكوير.




  • "جمارك أبوظبي" أول جهة تطبق الباقة الشاملة لإدارة رأس المال البشري في المنطقة


    كٌرمت جمارك أبوظبي كأول جهة على مستوى العالم في تطبيق نظام روبوتات المحادثة الذكية والذي يطلق عليه المساعد الرقمي في إدارة رأس المال البشري Oracle Digital Assistant HCM Cloud والذي من خلاله يمكن إشراك الموظفين في حوارات ذكية للتعامل مع النظام بطريقة استباقية ومخصصة مدعوماً بالذكاء الاصطناعي الذي يشرف على إدارة هذه الحوارات وتحليلها، كما حصلت جمارك أبوظبي على المرتبة الأولى من حيث كونها أول جهة حكومية في الشرق الأوسط تطبق الباقة الشاملة لإدارة رأس المال البشري Oracle HCM Cloud .




  • واشنطن تزيد الضرائب على وارداتها من طائرات «إيرباص» الأوروبية


    أعلنت الولايات المتحدة رفع نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على طائرات «إيرباص» المستوردة من أوروبا من 10% إلى 15% اعتباراً من 18 مارس المقبل، من دون أن تغير قيمة الرسوم المفروضة على قطاعات أخرى وأعربت مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية «إيرباص» عن «أسفها العميق» للقرار الأميركي الذي اعتبرت أنه «يخلق عدم استقرار أكبر لشركات الطيران الأميركية التي تعاني أصلاً من نقص في الطائرات»، بفعل حظر على تشغيل طائرات 737 ماكس التابعة لمنافستها شركة «بوينج».



  • أحمد بن سعيد يطلق «برنامج جذب الابتكار»

    أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، «برنامج جذب الابتكار»، المبادرة الطموح التي ترسخ مكانة دبي كمركز عالمي للتقنيات والحلول المبتكرة، ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة على تحقيق التوسع دولياً انطلاقاً من دبي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الصين «تحجر» على الأوراق النقدية لوقف انتشار كورونا

    أعلن البنك المركزي الصيني عن قرار يقضي بـ«تنظيف» الأوراق النقدية الموضوعة في التداول عبر وضعها في «الحجر» بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكداً مواصلة دعم الشركات التي تعاني صعوبات بسبب الوباء وقال فان ييفي، نائب حاكم البنك المركزي الصيني، إن المصارف تستخدم الأشعة فوق البنفسجية أو درجات حرارة عالية جداً لتعقيم الأوراق النقدية، قبل عزلها لمدة تتراوح بين 7 و14 يوماً.




  • ألمانيا: قطاع السفن السياحية يتوقع تحقيق نمو رغم «كورونا»


    يتوقع قطاع السفن السياحية في ألمانيا، رغم الضغوط الحالية التي يتعرض لها بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد «كوفيد - 19»، أن يحقق نمواً هذا العام.



  • المصانع الصينية تعدّل خطوطها الإنتاجية لتصنيع أقنعة واقية من الفيروس

    دفع نقص الأقنعة الواقية من فيروس كورونا المستجد في الصين الصناعيين إلى تعديل خطوط الإنتاج استجابة للطلب المتزايد على هذا المنتج، بما يشمل مصانع هواتف «آيفون» والملابس والسيارات وحتى حفاضات الأطفال.




  • «أرامكو السعودية» تعلن بدء مراجعة أسعار البنزين شهرياً


    أعلنت «أرامكو السعودية» أن أسعار البنزين المحدّثة ابتداءً من اليوم ستكون على النحو التالي، حيث حدد سعر بنزين 91 بـ1.55 ريال لكل لتر، وبنزين 95 بـ2.11 ريال لكل لتر وأوضحت «أرامكو السعودية» أنه ابتداءً من شهر فبراير (شباط) الحالي ستكون فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين شهرية بدلاً من ربع سنوية، وسيكون التعديل في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، والتطبيق يكون في صباح اليوم الحادي عشر، وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، مشيرة إلى أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!