الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 29.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 29.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 29.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • إعلان مخطط مشروع نيوم خلال شهرين .. 2020 بداية الزخم الفعلي


    أكد المهندس نظمي النصر الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، أنه سيتم خلال الشهرين المقبلين الإعلان عن المخطط العام لمشروع "نيوم" ومراحل التنفيذ والبناء فيه، التي ستركز في مراحلها الأولى على تطوير البنية التحتية، والمتوقع أن يشاهد العالم تفاصيلها خلال الأعوام الخمسة المقبلة.




  • «هيئة السوق»: إصلاحاتنا مكنت من جذب 100 مليار استثمارات أجنبية في عام


    قال محمد القويز؛ رئيس هيئة السوق المالية، "إن توحيد معايير الإفصاح والتحول من المحاسبة المحلية إلى المحاسبة الدولية في السوق المالية وبعض الإصلاحات الأخرى، أسهما في دخول استثمارات أجنبية بأكثر من 100 مليار ريال عام 2019، خاصة مع جاذبية السوق وتحولها لأن تصبح مركزا لأكبر شركة مدرجة في العالم".




  • اندماج 4 شركات استزراع مائي .. و5 أخرى نهاية العام


    ينتظر أن تشهد السعودية غدا أول اندماج في قطاع الاستزراع السمكي لأربع شركات تصل قيمتها السوقية نصف مليار ريال، في خطوة لتعزيز الدور الاقتصادي والتنموي المستدام ولتحقيق مستهدفات "رؤية 2030" المتعلقة بالأمن الغذائي وتشكيل كيانات اقتصادية تسهم في رفع الناتج المحلي والمنافسة عالميا.




  • السفير الفرنسي: السوق السعودية منافسة لأوروبا وآسيا .. شراكات في الطاقة والنقل والسياحة



    قال لـ"الاقتصادية" فرانسوا غوييت؛ السفير الفرنسي لدى السعودية، إن الشركات الفرنسية متحمسة لمزيد من الاستثمارات في السوق السعودية، التي تعد منافسة مع كل من أوروبا وآسيا.





  • «الموانئ» لـ"الاقتصادية": ترسية مشروع الخمرة اللوجيستية مطلع أبريل المقبل


    كشف لـ"الاقتصادية" المهندس سعد الخلب؛ رئيس الهيئة العامة للموانئ، عن ترسية مشروع منطقة "الخمرة" اللوجيستية في مطلع أبريل المقبل، وذلك بسبب تمديد فترة استقبال طلبات القطاع الخاص لتنفيذ المشروع من أربعة أسابيع إلى أربعة أشهر، مشيرا إلى أن التمديد جاء استجابة لرغبة القطاع الخاص في تعيين مستشار خاص بهم لدراسة المشروع بشكل كامل.



  • محافظ المركزي المصري: رفضنا عرض تمويل جديدا من صندوق النقد لأننا لا نحتاجه

    قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري إن صندوق النقد الدولي عرض تقديم تمويل جديد لكن بلاده رفضت لعدم احتياجها إلى التمويل. وأضاف عامر في مقابلة مع برنامج مساء دي.إم.سي التلفزيوني الليلة الماضية "حاليا بنتكلم مع الصندوق لكن ليس في تمويل لأننا لا نحتاج إلى تمويل.





  • ارتفاع أسعار الغذاء في الصين مع تفشي فيروس كورونا



     ارتفع مؤشر "تشاينا شوجوانج" اليومي لأسعار الجملة للخضروات في الصين اليوم بنسبة 4.9% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ حوالي 4 سنوات مسجلا 195.45 نقطة، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).




  • بريطانيا تعتزم السماح بدور محدود لـ«هواوي» في تطوير شبكات الجيل الخامس

    أعلنت الحكومة البريطانية أمس، عزمها السماح "بدور محدود" لشركة هواوي الصينية في تطوير شبكات اتصالات الجيل الخامس في الدولة. لكن الحكومة أوضحت أنها ستستبعد "هواوي" وغيرها من "الموردين ذوي المخاطر العالية" من "الجوانب الجوهرية الحساسة" لشبكات الجيل الخامس وشبكات سرعات الإنترنت العالية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • STC توقع مذكرة تفاهم للاستحواذ على 55% بفودافون مصر



    أعلنت شركة الاتصالات السعودية في بيان للبورصة السعودية أنها وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون لشراء 55% من أسهم شركتها التابعة فودافون مصر بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار.



  • السعودية.. 133 مليار دولار استثمارات لبنية الخطوط الحديدة



    كشف وزراء ومسؤولون سعوديون عن تحركات تتواصل في المملكة تتعلق بدعم البنية التحتية للخطوط الحديدية، تضمنت حجم إنفاق يقدر بقرابة 500 مليار ريال (133.3 مليار دولار) خلال الفترة الماضية، واشتملت على تهيئة بنية تحتية متكاملة، وتمكين قطاع التعدين في البلاد، مؤكدين الدور المنتظر للاستفادة من القطاع الخاص في تمكين النقل، واستغلال الموقع الجغرافي للبلاد لتنمية قطاع الصناعة والتعدين.




  • هذه خريطة استثمارات STC داخل وخارج المملكة


    تأسست شركة الاتصالات السعودية STC بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 الصادر بتاريخ 9 سبتمبر لعام 2002، والمرسوم الملكي رقم م / 35 بتاريخ 21 أبريل 1998 كشركة مساهمة سعودية تعمل في نشاط خدمات الاتصالات، وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • الدينار الأردني عملة تسوية في منصة «بنى» للمدفوعات العربية


    أعلن صندوق النقد العربي، بالتنسيق مع البنك المركزي الأردني، أن منصة «بنى» ستُقدم خدمات المقاصة والتسوية لعملة الدينار الأردني، إلى جانب عملتي الدولار الأميركي واليورو وعملات دولية وعربية أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً، وذلك في إطار التحضير، لإطلاق منصة «بنى» للمدفوعات العربية التابعة للصندوق، وبدء عملية إجراءات التحاق البنوك المركزية والتجارية في المنصة.




  • طحنون بن زايد: «أبوظبي الأول» يواصل تحقيق نتائج متميزة


    حققت مجموعة بنك أبوظبي الأول 12.5 مليار درهم أرباحاً صافية خلال العام 2019، بنمو نسبته 4% مقارنة مع 12 مليار درهم أرباح البنك في 2018.

    وبلغت قيمة العائد على السهم الأساسي 1.10 درهم، مقارنة مع 1.06 درهم في عام 2018، فيما بلغت الإيرادات التشغيلية 20.2 مليار درهم، بارتفاع نسبته 4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، ما يعكس الأداء القوي لأعمال البنك الأساسية في ظل التحديات الراهنة، وبلغ معدل المصروفات إلى الإيرادات (باستثناء تكاليف الاندماج) 26.8%، ما يعكس ضبط التكاليف في ظل تواصل الاستثمارات في المبادرات الرقمية والاستراتيجية.




  • البنوك تزيد استثماراتها 66 مليار درهم


    زادت البنوك العاملة في الإمارات (59 بنكاً) استثماراتها الإجمالية بقيمة 66 مليار درهم، بنمو 19.9% خلال العام 2019، لترتفع قيمتها إلى 399 مليار درهم، مقارنة مع 333 مليار درهم في 2018، بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي أمس.



  • «ستاندرد تشارترد» يفتتح مكتباً في «أبوظبي العالمي»

    أعلن بنك «ستاندرد تشارترد» افتتاح أحدث مكاتبه التمثيلية في دولة الإمارات، في سوق أبوظبي العالمي. وقالت رولا أبو منة، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد الإمارات: «تنطوي رؤيتنا لدولة الإمارات في البنك على اعتبارها سوقاً استراتيجية مهمة، ومن هذا المنطلق فإن افتتاح مكتبنا الجديد في سوق أبوظبي العالمي يشكل خطوة جديدة تسهم بشكل كبير للوصول إلى شريحة أكبر من عملائنا في العاصمة أبوظبي ومختلف إمارات الدولة، كما يمثّل ذلك أيضاً دليلاً بارزاً على ثقتنا في المكانة الرائدة لدولة الإمارات كمركز عالمي للأعمال ولسوق أبوظبي العالمي، ونتطلع إلى الاضطلاع بدور أكبر لدعم رؤية أبوظبي ومسيرتها التنموية».




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • كوريا الجنوبية تراقب تأثير {كورونا} على اقتصادها

    قالت كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء، إنها لن تدخر جهدا في مواجهة الآثار الاقتصادية المحتملة لفيروس كورونا الجديد، بينما تتعهد باتخاذ إجراءات، إذا لزم الأمر، لتقليل الآثار السلبية. وقال وزير المالية هونغ نام - كي خلال اجتماع طارئ عقده مع الوزارات ذات الصلة: «نراقب عن كثب تأثير انتشار الفيروس في الصين على استهلاكها وإنتاجها، إلى جانب الاقتصاد العالمي وصادراتنا»، حسب وكالة يونهاب للأنباء. وأضاف «في الوقت الحالي، كان له تأثير محدود على الاستهلاك المحلي والأنشطة الاقتصادية لكوريا الجنوبية، لكننا سنظل بحاجة إلى مراقبة القضية عن كثب».




  • مخطط مشروع «نيوم» يعلن خلال شهرين


    كشف الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم» المهندس نظمي النصر، أنه سيتم خلال الشهرين المقبلين، الإعلان عن المخطط العام لمشروع مدينة نيوم، وعن مراحل التنفيذ والبناء فيه، التي ستركز في مراحلها الأولى على تطوير البنية التحتية، والمتوقع أن يشاهد العالم تفاصيلها خلال السنوات الخمس المقبلة.



  • أوبك لتمديد تخفيضات إنتاج النفط... وتشعر بقلق من فيروس الصين

    قالت مصادر في أوبك إن المنظمة تريد تمديد تخفيضات إنتاج النفط الحالية حتى يونيو (حزيران) على الأقل من مارس (آذار)، مع طرح إمكانية تعميق التخفيضات إذا تأثر الطلب على الخام في الصين بشكل كبير نتيجة انتشار فيروس تاجي جديد.




  • «إيرليكيد» تبدأ ضخ الهيدروجين لوحدة لـ«أرامكو» في تحول عن النفط

    في إطار سعي المملكة للتحول إلى استخدام وقود أنظف، بدأت شركة «إيرليكيد» العربية، أمس (الثلاثاء)، ضخ الهيدروجين في شبكة أنابيبها التي تكلفت 400 مليون دولار بمدينة ينبع السعودية، لتزويد مصفاة تابعة لشركة «أرامكو» السعودية.ويتصاعد الضغط على كبرى الدول المنتجة للوقود الأحفوري في العالم لتخفيض انبعاثاتها الكربونية، مع تنامي مخاوف صناع السياسات والمستثمرين والرأي العام من أثر ظاهرة الاحتباس الحراري. وتحول كثيرون في الصناعة إلى غاز الهيدروجين الذي يمكن استخدامه لتزويد المركبات بالوقود، بصفته وسيلة لحفظ الطاقة الخضراء، كجزء من الحل.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!