الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «الصناعة» لـ"الاقتصادية": العمل جار على وضع سجل كامل للتحديات التي تواجه المستثمرين


    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، افتتح الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أمس، منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة. وألقى أمير منطقة الرياض خلال الافتتاح كلمة نقل خلالها لرجال الأعمال والقائمين على المنتدى تحيات خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد وتمنياتهما للمنتدى بالنجاح والتوفيق.




  • مؤتمر «الاستثمار الفندقي»: فرص واعدة للاستثمار في قطاع الضيافة السعودي


    أجمع المتحدثون في المؤتمر السعودي للاستثمار الفندقي على أن المملكة تعد سوقا جاذبة للاستثمار الفندقي، وتحظى باهتمام الشركات العالمية، خاصة مع الاهتمام بالسياحة والترفيه وإطلاق نظام التأشيرات السياحية، الذي يتوقع استقطاب عديد من السياح للمملكة، حيث تهدف السعودية إلى الوصول إلى 100 مليون سائح، وأن تكون من أكبر خمس وجهات سياحية في 2030. وفي أولى فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر السعودي للاستثمار الفندقي 2020" لهذا العام، وفعاليات "المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم"، تم عرض أحدث التوجهات الخاصة في قطاع المطاعم في الفنادق والعمل على تطوير القطاع في السعودية.




  • 2200 مكتب وشركة استقدام للعمالة المنزلية في المملكة


    فيما أكد أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أهمية الملتقيات المختصة بالاستقدام والخدمات العمالية ودورها في تسخير الخدمات للمواطن وتعاون الجهات كافة في ذلك، علمت "الاقتصادية" أن عدد مكاتب وشركات الاستقدام في السعودية بلغ 2200 مكتب وشركة استقدام. جاء ذلك خلال افتتاح أمير منطقة الرياض الدورة الثالثة لملتقى ومعرض الاستقدام والخدمات العمالية والخدمات المساندة، والمعرض المصاحب له الذي أقيم البارحة الأولى، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص. وشدد أمير الرياض على رجال الأعمال في هذا القطاع على أهمية التعاون مع المواطنين وعدم رفع قيمة استقدام الأيادي العاملة كونها تسخر لخدمة المواطن. ويهدف الملتقى الذي يقام للعام الثالث على التوالي، بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى إبراز الجهود التي تقدمها شركات الاستقدام للنهوض بهذا القطاع الحيوي، والعمل على تجاوز العقبات التي تواجهها في خدمة المجتمع والشركات. كما يسعى الملتقى إلى ترسيخ ثقافة الموثوقية والاعتماد بين الشركات والجمهور، باعتباره حدثا سنويا يبرز حجم التطور والإمكانات الواسعة للشركات السعودية في هذا القطاع، وخطط وتوجهات الدولة، التي تسعى من خلالها إلى تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ضمن "رؤية 2030" لتشجيع الاستثمار واستقطاب الكفاءات المتميزة. وتقام على هامش الملتقى جلسات وندوات يقدمها مختصون وخبراء، تبحث واقع العلاقة بين الجهات المعنية، والبرامج والخطط المستقبلية الداعمة والمطورة للقطاع، ودور التقنية في خدمة قطاع الاستقدام وتطويره، ودور كل من الأنظمة والعقود والرقابة إلى جانب الدبلوماسية وعلاقتها بالقطاع.




  • الرئيس الأمريكي في «دافوس»: التحذيرات من أزمة مناخية «حمقاء» .. إنهم «نذر شؤم»



    ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب كلمة أمس، أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، ركز فيها على استعراض إنجازاته الاقتصادية.




  • الأمم المتحدة تحذر من ملايين جديدة في أعداد اللاجئين بسبب المناخ

    قال فيليبو جراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، أمس، إن العالم بحاجة للاستعداد لزيادة ضخمة في عدد اللاجئين قد تصل إلى ملايين الأشخاص الذين ستدفعهم تبعات التغير المناخي للخروج من منازلهم.




  • الصادرات الأوروبية ضحية الاتفاقية التجارية بين واشنطن وبكين

    توقع المعهد الألماني للاقتصاد العالمي (آي إف دبليو) أن يكون للاتفاق الجزئي بين الولايات المتحدة والصين بشأن تهدئة النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم عواقب سلبية ملموسة على قطاع التصدير الأوروبي.




  • فرنسا .. انقطاع الكهرباء عن أكبر سوق للأغذية في العالم

    قطع عمال فرنسيون الكهرباء أمس، عن سوق رانجيس، أكبر سوق جملة للأغذية الطازجة في العالم، وذلك احتجاجا على خطة الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام التقاعد حسبما أفادت نقابة عمالية يسارية. وبحسب "رويترز"، قال متحدث باسم سوق رانجيس الدولي إنه تمت الاستعانة بإمدادات الكهرباء الطارئة عندما بدأ الانقطاع الساعة 05:30 بتوقيت جرينتش وإن الحركة التجارية لم تتعطل. واستمر انقطاع الكهرباء لمدة 90 دقيقة. وكتب فرع العاملين في مجال الطاقة في نقابة الكونفيدرالية العامة للشغل على "فيسبوك" "تم قطع الكهرباء عن رانجيس هذا الصباح". وتسبب انقطاع الكهرباء أيضا في وقف خدمات قطار أورلي فال الخفيف الذي يصل إلى مطار أورلي ثاني أكبر مطارات باريس ازدحاما.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • السعودية تجمع 5 مليارات دولار في إصدار سندات جذب طلبات بـ20 مليار دولار



    أكدت وثيقة مصرفية أن السعودية قد أصدرت سندات بقيمة 5 مليارات دولار على 3 شرائح، لآجال 7 و12 و35 عاماً، وهو أول إصدار سندات يوروبوندز لعام 2020. وعادت الحكومة السعودية لأسواق السندات، ضمن خطة لاقتراض 32 مليار دولار من الأسواق الدولية هذا العام.



  • بنك "HSBC" لـ"العربية نت": هنا تستثمر أموالك في 2020

    رغم توقيع الولايات المتحدة الأميركية والصين اتفاق المرحلة الأولى التجاري، إلا أن حالة عدم اليقين حول أداء الاقتصاد العالمي التي تؤثر على وجهة الاستثمارات لم تنتهِ بعد.رغم هذه الضبابية التي تكتنف أداء الاقتصاد العالمي في 2020، إلا أن الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية العالمية والأسواق لمجموعة إتش إس بي سي، سمير عساف، متفائل بالأداء الاقتصادي هذا العام.قال عساف لـ"العربية.نت"، في تصريحات خاصة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، رداً على سؤال حول الوجهة الأفضل للاستثمارات في 2020، "بالتأكيد أسواق الأسهم".




  • وزير مالية لبنان الجديد: سنصل للإفلاس إذا استمرت الأزمة


    في أول تصريح له، أكد وزير مالية لبنان الجديد، غازي وزني، أن ما تشهده البلاد هو أزمة مصرفية ومالية ونقدية واقتصادية لم يشهدها لبنان "منذ ولادته". وحذر من أن: "إذا استمررنا في هذه الأزمة سنصل إلى الإفلاس، ويجب على الحكومة أن تهيئ خطة أو برنامجا إنقاذيا شاملا".




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • "بوينج": طائرات "737" تعاود التحليق منتصف 2020


    أعلنت مجموعة بوينج، يوم الثلاثاء، أن الموعد الجديد المتوقع لعودة طائراتها من طراز "737 ماكس" إلى التحليق هو "منتصف 2020"، في تأخير لأشهر عدّة عن الموعد الذي كان عملاق صناعة الطيران الأميركي يعول عليه لرفع الحظر المفروض منذ 10 أشهر على تحليق هذا الطراز في أعقاب كارثتين جويتين أوقعتا 346 قتيلاً.




  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية خدمية في الشرق الأوسط وأفريقيا


    حصدت مجموعة الإمارات للاتصالات «اتصالات» اليوم لقب أقوى علامة تجارية خدمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، واعتبارها العلامة التجارية الأقوى في قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من قبل وكالة «براند فاينانس» العالمية، والتي استحقتها بفضل استراتيجيتها المبتكرة لإثراء تجربة العملاء، وقدرتها على التكيف السريع مع المتغيرات الديناميكية الرقمية في الأسواق التي تعمل فيها، وكذلك مبادراتها الناجحة في نشر العلامة التجارية على مستوى العالم، وتعزيز التفاعل مع عملائها.




  • "أدنوك" العلامة التجارية الأولى في الإمارات للسنة الثانية على التوالي


    اختارت مؤسسة "براند فاينانس" العالمية، المتخصصة في تقييم العلامات التجارية، شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" العلامة التجارية الأولى في الإمارات للسنة الثانية على التوالي. وبلغت قيمة علامة أدنوك التجارية لعام 2020 نحو 11.39 مليار دولار (41.83 مليار درهم)، بزيادة 28.6% مقارنة بالعام السابق، وزيادة 145% منذ إطلاق استراتيجيتها الرامية لإحداث نقلة نوعية على مستوى المجموعة في عام 2017، ما يجعلها العلامة التجارية الأسرع نمواً في الشرق الأوسط لعام 2020 وأول علامة تجارية إماراتية تتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار.



  • حمدوك: السودان ليس لديه احتياطيات لحماية الجنيه

    قال عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، إن السودان ليس لديه احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية قيمة الجنيه وإنه يوجد "خلل هيكلي". وبحسب "رويترز"، أوضح حمدوك أن "الدولار كان يباع بسعر 95 جنيهاً سودانياً في المعاملات النقدية مقارنة مع 100 جنيه يوم أمس.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • ترمب يعلن من «دافوس» عن عودة «الحلم الأميركي»



    عاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى منصة المنتدى الاقتصادي العالمي مسلّحا بانتصاراته الاقتصادية، وبرسالة أمل شجّعت رواد «دافوس» على تناسي خطابه «الحمائي» الذي أثار حفيظة العالم قبل 3 سنوات من المنبر نفسه.




  • وزراء عرب يتفاءلون بمستقبل التوظيف وتمكين المرأة وتحفيز الشباب واستغلال التقنية


    أبدى وزراء عرب تفاؤلاً كبيراً بمستقبل واعد في التوظيف وتمكين المرأة وتحفيز الشباب واستغلال التقنية، كاشفين عن تصورات حالية ورؤى مستقبلية يخططون لإجرائها، من أجل دعم مشروع التنمية والتحول الاقتصادي في بلدانهم. وبحسب جلسة في منتدى دافوس، تحت عنوان «رؤية استراتيجية على اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط»، جمعت 3 وزراء من السعودية ومصر وفلسطين وممثلاً عن القطاع الخاص، يرى الوزراء المشاركون أن الخطط ماضية لاستغلال فرص العقد الجديد، ولا سيما ما يرتبط بالاستفادة من القدرات السكانية وتسخيرها في تحقيق القفزات المشهودة على صعيد تبني التقنية وزيادة شمول المرأة والشباب، مع إجراء تغييرات على أنظمة التعليم لتواكب سوق العمل.



  • رئيس منتدى «دافوس»: متحمسون للاجتماع في الرياض خلال أشهر لبحث فرص المنطقة وتحدياتها



    قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، بورغه برنده، إنه «جد متحمس» لعقد المنتدى الخاص بمنطقة الشرق الأوسط في السعودية للمرة الأولى في شهر أبريل (نيسان) المقبل، بهدف بحث فرص وتحديات المنطقة، وسبل تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز اقتصاداتها.




  • بيلاروسيا تستعين بالنفط النرويجي بعد تعثر محادثاتها مع موسكو



    انتقلت بيلاروسيا من القول إلى الفعل في سعيها لتوفير النفط من مصادر بديلة، عن روسيا. وبعد ساعات على تأكيد صفقة نفط مع النرويج، أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أن بلاده لا يمكنها الاستغناء نهائياً عن النفط الروسي، لكنها تريد «تنويع المصادر»، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء البيلاروسية «بيل تا».




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!