الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 19.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 19.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 19.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 2761 سوقا ومحلا تجاريا وعقارا تحت نظارة «هيئة الأوقاف»


    بلغ إجمالي عدد أعيان الأوقاف للمحال التجارية والأسواق والشقق التي تحت نظارة الهيئة العامة للأوقاف 2761 وقفا. وحسب معلومات حصلت عليها "الاقتصادية"، استحوذت منطقة مكة المكرمة على نحو 40 في المائة من إجمالي هذه الأوقاف، حيث بلغ عددها 1101 وقف، تليها منطقة المدينة المنورة بـ673 وقفا، ثم منطقة الرياض بـ350 وقفا.




  • الرياض تسعى إلى تطوير سياسات تحقق التنمية المستدامة خلال رئاسة «العشرين»


    أكد السفير عبدالله المعلمي مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، أن المملكة ستقوم من خلال رئاستها لمجموعة العشرين بتعزيز التعاون وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية التي ستطرح والعمل على تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي وازدهاره وتطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وتوفير فرص حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم.




  • نقل النظر في مخالفات حماية حقوق المؤلف وبراءات الاختراع إلى المحاكم التجارية


    أصدر وليد الصمعاني وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء تعميمًا ينص على أن يباشر القضاء العام من خلال الدوائر والمحاكم التجارية اختصاصات النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف ولجنة الفصل في دعاوى براءات الاختراع ابتداءً من الأول من شهر جمادى الثاني المقبل، على أن تنظر تلك القضايا في المحاكم التجارية المكونة من ثلاثة قضاة، والدوائر التجارية في المحاكم العامة في كافة مناطق المملكة، في حين تستمر لجنة النظر في مخالفات حقوق المؤلف، ولجنة الفصل في دعاوى براءات الاختراع بإنهاء القضايا المقيدة لديها قبل هذا التاريخ.




  • المندوب السعودي لمجموعة العشرين والمعلمي يلتقيان برئيس مجموعة الـ 77 والصين في الأمم المتحدة



    التقى وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، (الشربا) السعودي لمجموعة العشرين فهد بن عبدالله المبارك، و المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، اليوم، بالرئيس الحالي لمجموعة الـ ٧٧ والصين السفير رودولف مايكل تين باو المندوب الدائم لجمهورية غيانا التعاونية الصديقة، ومعالي الرئيس السابق للمجموعة الوزير رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين الشقيقة لدى الأمم المتحدة.




  • مشروع قانون إماراتي يسمح بإدراج الشركات العائلية في أسواق المال

    اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الوكالات التجارية، الذي يأتي في إطار مواكبة التطورات الاقتصادية والاحتياجات التنموية والاستثمارية في الدولة، وفق أفضل الممارسات العالمية.




  • ألمانيا تزيح كوريا الجنوبية من صدارة الدول الأكثر ابتكارا .. ونيوزيلندا الخاسر الأكبر

    حلت ألمانيا في المركز الأول على "مؤشر بلومبيرج للابتكار" لعام 2020، لتطيح بكوريا الجنوبية، التي تصدرت القائمة على مدار الأعوام الستة الماضية، في حين تراجعت الولايات المتحدة مركزا واحدا على المؤشر، وجاءت سنغافورة في المركز الثالث، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس.




  • تهديدات ترمب بفرض رسوم على الاتحاد الأوروبي تلقي بظلالها على «دافوس»

    أفادت ثلاثة مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مع أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية في دافوس بسويسرا الأسبوع الحالي، مع تزايد التوتر بين الحليفين بسبب تهديدات بفرض تعريفات جمركية، وإنه من المرجح أيضا بحث الملف الإيراني.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • تراجع أرباح "المراعي" القصلية 16% لـ312 مليون ريال والسهم يهبط

    انخفضت أرباح شركة المراعي إلى 1.8 مليار ريال بنهاية عام 2019 بنسبة 9.95% مقارنة بـ2 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى صعيد الأرباح الفصلية، تراجعت أرباح "المراعي" بـ15.88% إلى 312 مليون ريال بالربع الرابع، مقارنة بـ371 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي.



  • رئيس "إكسترا" للعربية: سجلنا مبيعات تخطت 5 مليارات ريال لأول مرة

    ارتفعت أرباح الشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا" إلى 205.8 مليون ريال بنهاية عام 2019 بنسبة 27.6%، مقارنة بـ161.2 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. وعن الأرباح الفصلية، ارتفعت أرباح "إكسترا" بـ14.58% إلى 72.3 مليون ريال، مقارنة بـ63.1 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي.




  • فيتش: لبنان قد يتخلف "بطريقة ما" عن سداد ديونه


    تراجعت السندات السيادية اللبنانية المستحقة في مارس 2020 يوم الجمعة لتسجل أكبر هبوط لها في يوم واحد منذ 3 أشهر، مع تزايد المخاوف من أن مبادلة مقترحة للسندات قد تثير تخلفا شاملا عن السداد. وأظهرت بيانات (آر آر بي اس بوندز) أن الإصدار الذي يحين موعد استحقاقه في مارس 2020 هبط 5.8 سنت إلى 82 سنتا للدولار، وهو أكبر هبوط ليوم واحد منذ أواخر أكتوبر، بينما تراجع الإصدار استحقاق يونيو 3.6 سنت إلى 74 سنتا للدولار.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • مجلس الوزراء يعتمد تعديلات قانون الوكالات التجارية


    اعتمد مجلس الوزراء مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الوكالات التجارية، والذي يأتي في إطار مواكبة التطورات الاقتصادية والاحتياجات التنموية والاستثمارية في الدولة، وذلك وفق أفضل الممارسات العالمية.




  • الصين تزيد وارداتها من أميركا بموجب اتفاق التجارة الأولي


    قالت مسؤولة باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إن الصين ستتفاوض مع الشركات الأميركية وتزيد وارداتها من السلع والمنتجات الأميركية وفقاً لمبادئ السوق. وأضافت أن الصين ستزيد مشترياتها من السلع والخدمات الأميركية بمقدار 200 مليار دولار على مدى عامين مقابل خفض الولايات المتحدة جزءاً من الرسوم الجمركية بموجب اتفاق تجارة أولي بين أكبر اقتصادين في العالم.




  • الكويت تستضيف مؤتمراً للمانحين لدعم السودان


    ذكرت صحيفة كويتية أن الكويت ستستضيف مؤتمراً للمانحين لدعم السودان. ونقلت الصحيفة في عددها الصادر، اليوم الأحد، عن مصادر مطلعة رفيعة المستوى قولها إن الكويت أبدت موافقة مبدئية على ذلك، ولكن لم يتم تحديد الموعد إلى الآن، كاشفة عن أنه عرض على الكويت إقامة المؤتمر في أبريل المقبل، إلا أن الجانب الكويتي وجد صعوبة في ذلك.



  • «المصرف المركزي» لـ«الاتحاد»: تطبيق البنوك للمرحلة الأخيرة من «بازل 3» يوليو المقبل

    منح المصرف المركزي البنوك مهلة إضافية لمدة 6 أشهر، لبدء تطبيق المرحلة الأخيرة من معايير بازل 3 لتبدأ يوليو 2020 بدلاً من مطلع العام نفسه.

    وتتصل المرحلة الأخيرة ببدء تطبيق الدعامة الثانية من بازل 3 المعنية بعملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال التي تقوم بها البنوك، وعملية المراجعة والتقييم التي سيقوم بها المصرف المركزي، إضافة إلى مخاطر الائتمان.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • تفاؤل صيني بتجاوز «مرحلة الأزمة» في النمو

    تباطأ النمو الاقتصادي في الصين لأضعف وتيرة في نحو 30 عاما في 2019 في ظل حرب تجارية مضرة مع الولايات المتحدة، مع توقعات بمزيد من التحفيز هذا العام مع سعي بكين لدعم الاستثمار والطلب الضعيفين. لكن البيانات الصادرة الجمعة أظهرت أيضا أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم أنهى العام الصعب على أداء إيجابي نوعا ما، إذ أنعشت هدنة تجارية ثقة الشركات، وبدا أن إجراءات اتخذت في وقت سابق لتحفيز الاقتصاد بدأت تُحدث أثرها.




  • الاقتصاد العالمي ينتظر 700 مليار دولار دعماً من اتفاق التجارة


    مع تعافي حركة التجارة العالمية، وارتفاعات في أسهم الشركات الدولية، وانتعاش مناسب في أسعار النفط، وهدوء في تحركات العملات، وتراجع في الملاذات الآمنة، ترتفع معدلات النمو في الاقتصادات الكبرى التي تؤثر بدورها على شقيقاتها الصغرى، مما يزيد من معدل النمو المتوقع للاقتصاد العالمي، وهو ما ينتظره مجتمع الأعمال من اتفاق المرحلة الأولى التجاري بين الولايات المتحدة والصين، الذي تم توقيعه الأربعاء الماضي.



  • الإمارات: الموافقة على مشروع قانون يسمح بإدراج الشركات العائلية في أسواق المال



    اعتمد مجلس الوزراء في الإمارات مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الوكالات التجارية، والذي يأتي في إطار مواكبة التطورات الاقتصادية والاحتياجات التنموية والاستثمارية في الدولة، وذلك وفق أفضل الممارسات العالمية. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أمس السبت، أن مشروع القانون يستهدف قطاع الأعمال والشركات المساهمة العامة، ومواطني الدولة والمستثمرين الأجانب، ويسهم بتعديلاته في تعزيز البيئة التنافسية لاقتصاد الإمارات وزيادة الاستثمارات، وضمان توفير مستوى عال من الخدمات، وفتح المجال أمام الشركات العائلية للتحول إلى شركات مساهمة عامة بما يمكنها من الاستمرارية لأجيال قادمة.




  • الصين تتوقع زيادة كبيرة في استهلاك النفط والغاز خلال 2020

    كشف تقرير إخباري أمس السبت، أن الصين تتوقع زيادة في استهلاك البلاد من النفط والغاز الطبيعي، في إطار مساعي بكين للحد من تلوث الهواء. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن بحث أعدته شركة «بتروتشاينا»، أكبر منتج للنفط والغاز في الصين، أنه من المتوقع أن يزيد استهلاك الغاز بنسبة 8.6 في المائة إلى 330 مليار متر مكعب في العام 2020.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!