الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 18.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 18.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 18.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 98 مليار ريال التبادل التجاري بين السعودية ودول الخليج في 2019 .. والإمارات في الصدارة


    بلغ التبادل التجاري بين السعودية ودول الخليج نحو 98 مليار ريال خلال العام الماضي 2019، استحوذت الإمارات وحدها على 72 مليار ريال منها بنسبة 73.4 في المائة. وذكرت الهيئة العامة للجمارك لـ"الاقتصادية"، أن قيمة السلع الواردة من الإمارات خلال العام، بلغت 53 مليار ريال لوزن أربعة ملايين طن، فيما بلغت قيمة البضائع الصادرة أكثر من 19 مليار ريال لوزن خمسة ملايين طن.




  • ضرائب قاسية على الطيران الأوروبي .. مرحلة جديدة لمواجهة الاحتباس الحراري


    بات السفر الجوي، التجاري أو الخاص في سويسرا قريبا من الخضوع لضريبة تسمى "حماية البيئة" أو "ضريبة الإيكولوجي"، في خطوة جديدة لمواجهة الاحتباس الحراري. في حين يعتزم الاتحاد الأوروبي أيضا اتخاذ قرار نهائي متعلق بالشأن ذاته قبل نهاية العام الجاري، ما يعد ضريبة قاسية على شركات الطيران الأوروبي.




  • حرائق الغابات تكبد قطاع السياحة الأسترالي 3 مليارات دولار


    أدى إلغاء أعداد كبيرة من الزوار القادمين من الخارج رحلاتهم إلى أستراليا بسبب حرائق الغابات إلى تكبد قطاع السياحة الأسترالي خسائر بمليارات الدولارات. وبحسب "الفرنسية"، أفاد "مجلس التصدير الأسترالي للسياحة" بأن عدد المسافرين الذين قاموا بحجوزات للقدوم إلى أستراليا تراجع بنسبة ما بين 10 إلى 20 في المائة منذ اندلعت الحرائق في أيلول (سبتمبر)، مشيرا إلى أن ذلك سيكلف الاقتصاد مبلغا يقدر بنحو 4.5 مليار دولار أسترالي "ثلاثة مليارات دولار" هذا العام.




  • الاتحاد الأوروبي يدرس تشديد قواعد تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي



    يدرس الاتحاد الأوروبي تطبيق ضوابط ملزمة قانونا على مطوري تقنيات الذكاء الاصطناعي في إطار جهود ضمان أن يتم تطوير هذه التقنيات واستخدامها وفق أساليب أخلاقية. وبحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء، أظهرت مسودة لوثيقة أطلق عليها مسمى "الورقة البيضاء" بشأن الذكاء الاصطناعي، أن المفوضية الأوروبية تستعد لاقتراح القواعد الجديدة وتطبيقها في القطاعات الأكثر خطورة مثل الرعاية الصحية والنقل.




  • إندونيسيا: «سوفت بنك» تعرض استثمار 40 مليار دولار في العاصمة الجديدة

    ألمح لوهوت بانجيتان وزير التنسيق للشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي أمس إلى أن مجموعة التكنولوجيا اليابانية الضخمة "سوفت بنك" عرضت استثمار ما يصل إلى 40 مليار دولار في عاصمة جديدة تعتزم إندونيسيا إنشاءها في جزيرة بورنيو، بيد أن المجموعة اليابانية الكبيرة قالت "إنه لم يجر اقتراح رقم بعد" وبحسب "رويترز"، أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في آب (أغسطس) خططا لنقل العاصمة الإدارية إلى إقليم كاليمانتان في بورنيو لإزاحة "عبء ثقيل" عن جاكرتا ناجم عن الازدحام والتلوث.




  • ملفات شائكة تواجه منتدى دافوس هذا العام .. أبرزها المناخ والتوترات الجيوسياسية

    يشارك قادة العالم الثلاثاء المقبل في فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي السنوي، على وقع تحديات هائلة تراوح من التغير المناخي إلى التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، التي تضاهي في ضخامتها جبال الألب المحيطة بالمنتجع السويسري وبحسب "الفرنسية"، يخشى مراقبون أن يشكل المنتدى الاقتصادي العالمي مجددا ساحة لإبراز الخلافات بين الشرق والغرب، وبين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبين رجال الأعمال والنشطاء الساعين إلى التصدي للمخاطر الداهمة التي تحدق بالعالم مع مطلع العقد الثالث للقرن الـ21.




  • بنوك لبنان «المأزومة» تواجه غضب المودعين المحبطين

    في ظل تناقص السيولة الذي تشهده البنوك اللبنانية، ينفد كذلك صبر المودعين، فبفعل التأثيرات السلبية للقيود على عمليات السحب النقدي المحددة أسبوعيا عند مئات الدولارات، يتخذ البعض خطوات عنيفة مثل احتلال فروع لبنوك، وفي إحدى الحالات احتجاز موظفين كرهينة، سعيا إلى الحصول على كل ما يمكنهم بلوغه من حساباتهم. وبحسب "رويترز"، دفعت أزمة لبنان المالية ونقص الدولارات البنوك التجارية إلى فرض حدود صارمة على سحب الدولار، ومنع معظم التحويلات إلى الخارج، ما تسبب في‭ ‬افتقار اللبنانيين - الذين يتقاضى أغلبهم رواتبهم بالدولار - إلى السيولة.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • المسماري: إقفال حقول النفط بليبيا خطوة جبارة من الشعب



    أعلن اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، الجمعة، أن إقفال موانئ وحقول النفط "خطوة جبارة من الشعب الليبي". وأضاف: "الشعب الليبي هو الذي أقفل الموانئ النفطية والحقول ومنع تصدير النفط. نحن ما علينا إلا حماية شعبنا، حماية كل مكونات الشعب الليبي وعدم السماح لأي أحد بتهديد الشعب الليبي". من جهته، قال مصدر بالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الجمعة، إنه سيتم وقف تصدير الخام من موانئ النفط بشرق ووسط البلاد بدءا من السبت، وهو ما سيؤدي إلى خسارة صادرات حجمها 700 ألف برميل يوميا.



  • دافوس 2020: ماذا ينتظر العالم من أقطاب الاقتصاد؟



    مع قرب بدء منتدى دافوس الاقتصادي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، تتجه الأنظار نحو الاجتماع السنوي لصفوة رجال الاقتصاد والسياسة حول العالم في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات الجيوسياسية وتتشكل به ملامح أزمات اقتصادية تلوح في أفق الاقتصاد العالمي. ويتزامن انعقاد المؤتمر هذا العام مع الذكرى السنوية الخمسين لانعقاده، إذ يعود تاريخ تأسيس المنتدى إلى العام 1971 على يد رجل الأعمال الألماني كلاوس شاب.




  • الأسهم الأميركية تعود لتسجيل الارتفاعات القياسية


    سجلت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في بورصة وول ستريت مستويات قياسية مرتفعة جديدة، الجمعة، بعد بيانات قوية لسوق المساكن في أميركا ودلائل على مرونة في الاقتصاد الصيني أثارت آمالا بتعافي النمو العالمي. وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعا 49.44 نقطة، أو 0.17 %، إلى 29347.08 نقطة بينما أغلق المؤشر ستاندرد اند بورز500 مرتفعا 12.81 نقطة، أو 0.39 %، عند 3329.62 نقطة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • الذهب يتحرك في نطاق محدود متجهاً لأسوأ أداء أسبوعي في شهرين


    ارتفعت أسعار الذهب أمس، بينما التداولات تجري في نطاق ضيق إذ يحجم المستثمرون عن تكوين مراكز في غياب أنباء محفزة، لكن المعدن الأصفر يمضي على مسار تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في شهرين، في الوقت الذي غذى فيه اتفاق المرحلة واحد التجاري الذي طال انتظاره بين الولايات المتحدة والصين الشهية للمخاطرة. وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1555.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06.02 بتوقيت جرينتش، متجهاً صوب تسجيل انخفاض على أساس أسبوعي بنسبة 0.4% وهو الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في الثامن من نوفمبر. وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1556.90 دولار.




  • "بوينج" تكتشف مشكلة جديدة في طائرات "737 ماكس"


    أعلنت شركة بوينج الأميركية لصناعة الطائرات، أنها اكتشفت مشكلة جديدة في برمجة طائرات "737 ماكس" والتي يمكن أن تعرقل جهود تجديد رخصة الطائرة. وتتعلق المشكلة الجديدة ببرنامج من المفترض أن يضمن التشغيل الصحيح لشاشات معينة في الطائرة ذات المحركين.




  • ترامب يستعرض مع أوروبا ملفات مهمة في منتدى دافوس


    من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في دافوس بسويسرا الأسبوع المقبل، مع تزايد التوتر بين الحليفين بسبب تهديدات بفرض تعريفات جمركية، وإن من المرجح أيضاً بحث الملف الإيراني. بحسب ماقالت ثلاثة مصادر لرويترز.



  • 1.2 مليون جهاز كمبيوتر إلى الإمارات خلال 2019



    استقبلت أسواق الإمارات 1.2 مليون جهاز كمبيوتر خلال عام 2019، بحسب إحصائيات مؤسسة «IDC» المتخصصة في أبحاث قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأشارت البيانات التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، إلى أن دولة الإمارات استحوذت منفردة على ما نسبته 39% من إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر إلى دول الخليج، والبالغة مجموعها 3.073 مليون جهاز خلال العام الفائت.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • روسيا تعود إلى سوق السندات الأميركية بعد «رحلة هروب» من الدولار



    كشفت بيانات جديدة نشرها البنك المركزي الروسي عن نمو الاحتياطيات الدولية لروسيا مطلع العام الجاري حتى مستويات ما قبل أزمة عام 2014، وفي الوقت ذاته كشفت بيانات وزارة الخزانة عن عودة روسية «محدودة» إلى السندات الأميركية، بعد هروب «كبير» خلال العامين الماضيين، تراجعت خلالهما حصة روسيا في تلك السندات حتى أدنى مستويات. في غضون ذلك ينصب اهتمام المراقبين حاليا على سوق الأوراق المالية الروسية، وبعد تقارير نهاية العام الماضي كشفت عن توفير السوق الروسية أكبر دخل للمستثمرين بين الأسواق العالمية، تباينت التقديرات بشأن الوضع خلال الفترة القادمة، ما بين توقعات باستمرار «النمو» وتحذيرات من «التباطؤ» وتدني دخل سوق أوراق المال الروسية.




  • «بوينغ» تكتشف مشكلة جديدة في برمجة طائرات «737 ماكس»


    أعلنت شركة «بوينع» الأميركية لصناعة الطائرات، يوم أمس (الجمعة)، أنها اكتشفت مشكلة جديدة في برمجة طائرات «737 ماكس»، والتي يمكن أن تعرقل جهود تجديد رخصة الطائرة. وتتعلق المشكلة الجديدة ببرنامج من المفترض أن يضمن التشغيل الصحيح لشاشات معينة في الطائرة ذات المحركين.



  • تفاؤل صيني بتجاوز «مرحلة الأزمة» في النمو



    تباطأ النمو الاقتصادي في الصين لأضعف وتيرة في نحو 30 عاما في 2019 في ظل حرب تجارية مضرة مع الولايات المتحدة، مع توقعات بمزيد من التحفيز هذا العام مع سعي بكين لدعم الاستثمار والطلب الضعيفين. لكن البيانات الصادرة الجمعة أظهرت أيضا أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم أنهى العام الصعب على أداء إيجابي نوعا ما، إذ أنعشت هدنة تجارية ثقة الشركات، وبدا أن إجراءات اتخذت في وقت سابق لتحفيز الاقتصاد بدأت تُحدث أثرها. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاءات تباطؤ نمو الصين إلى 6.1 في المائة في العام الماضي - كما كان متوقعا - مقارنة مع 6.6 في المائة في 2018، وعلى الرغم من أن النمو ما زال قويا بالمعايير العالمية، ويقع ضمن نطاق المستهدف الحكومي، فهو يمثل أضعف وتيرة منذ 1990، وأثارت بيانات أحدث، بجانب التفاؤل بخصوص اتفاق المرحلة واحد التجاري بين الولايات المتحدة والصين، الآمال في أن الاقتصاد ربما بلغ أدنى مستوياته وسيبدأ في الارتفاع.




  • الأرباح المصرفية الأميركية تسجل أرقاماً تاريخية



    كانت 2019 سنة جيدة بالنسبة للبنوك الأميركية، ونتائج أكبر 6 مصارف أظهرت أرباحا نامية آتية من التداول في البورصات وخدمات وأدوات الأسواق المالية ونمو أعمال التجزئة والائتمان العقاري وقروض شراء السيارات بطاقات الائتمان وتمويل التجارة. فالأرباح الصافية للبنك الأول من حيث الموجودات، «جي بي مورغان»، صعدت 10 في المائة لتبلغ 36.4 مليار دولار، وهو أعلى رقم قياسي بلغه بنك أميركي، علما بأن القطاع المصرفي في الولايات المتحدة، كما الشركات الأميركية الأخرى، يستفيد للعام الثاني على التوالي من خفض الضرائب الذي أجراه الرئيس دونالد ترمب. كما أن الفصل الأخير من 2019 كان منتعشا جدا على صعيد الأرباح المحصلة من الأسواق المالية التي سجلت مؤشراتها صعودا كبيراً.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!