الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 12.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 12.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • المستثمرون قلقون بشأن عوائد بورصات الاقتصادات الناشئة .. والآمال بتصحيح داخلي


    رغم أن اقتصادات الأسواق الناشئة أسهمت بنحو 43.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي العام الماضي، إلا أن أسهم الأسواق الصاعدة لم تشكل سوى 11.9 في المائة فقط من مؤشر "إم إس سي آي" لجميع البلدان.



  • «الطيران الأمريكية» تبدد آمال «بوينج» بإعادة تشغيل «ماكس 737» قبل نهاية العام


    استبعد رئيس أعلى هيئة للسلامة الجوية في الولايات المتحدة منح شركة صناعة الطائرات الأمريكية "بوينج" الموافقات اللازمة لاستئناف تشغيل الطائرات من طراز "بوينج 737 ماكس" قبل العام المقبل، مبددا آمال الشركة الأمريكية في الحصول على هذه الموافقات خلال العام الحالي.




  • الاقتصادات النامية في آسيا تواجه رياحا معاكسة .. توقعات النمو عند 5.2 %


    خفض بنك التنمية الآسيوي توقعاته بشأن نمو اقتصادات الدول النامية في منطقة آسيا، حيث تواجه رياحا معاكسة في ظل الظروف الدولية غير المواتية.




  • رغم استهلاكها الطاقة .. استخدام أجهزة تكييف في ثلثي منازل العالم بحلول 2050


    توقع باحثون من الولايات المتحدة أن تتزايد حاجة العالم من التيار الكهربائي خلال الأعوام المقبلة، وذلك في ضوء تزايد معدلات الدخل أيضا في الدول المدارية المعروفة بالدخول المنخفضة أو المتوسطة، حسبما أوضح الباحثون تحت إشراف لوكاس دافيس، من جامعة كاليفورنيا بمدينة بريكلي الأمريكية. وبحسب "الألمانية"، قام الباحثون بحساب مقدار التبريد المطلوب في ضوء المناخ السائد في كل منطقة من مناطق العالم.




  • الحكومة الفرنسية تقدم تنازلات بشأن نظام التقاعد .. والنقابات ترفض وتشدد الإضراب



    أبقت الحكومة الفرنسية أمس مشروعها لأنظمة التقاعد، ولكنها قدمت بعض التنازلات، وذلك في اليوم الثامن من التعبئة الاجتماعية الواسعة، التي تشل البلاد رفضا للإصلاح، الذي سبق أن وعد به الرئيس إيمانويل ماكرون.




  • «شيفرون» تتجه إلى شطب أصول بـ11 مليار دولار في الربع الجاري

    تتوقع شركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون شطب أصول بقيمة تراوح بين عشرة مليارات دولار و 11 مليار دولار في الربع الجاري وتدرس بيع بعض مشاريع الغاز الطبيعي للاستعداد لتراجع الأسعار على المدى الطويل.




  • غموض بشأن تفاصيل «الاتفاق الأخضر» الأوروبي .. والتمويل عقبة أساسية

    اعترفت أورزولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية أمس بأنه لم يتم بعد الانتهاء من وضع كثير من تفاصيل خطتها الرئيسة بشأن المناخ.




  • «المالية»: مستعدون لطرح سندات دولية جديدة في يناير

    قال فهد السيف رئيس المركز الوطني لإدارة الدين في وزارة المالية، إن المملكة تستعد لطرح سندات دولية في يناير، في إطار خطط لجمع 32 مليار دولار في العام المقبل.

  • تشغيل محطة قطار الحرمين في مطار المؤسس .. و«مكة» الأسبوع المقبل

    انطلقت صباح أمس أولى رحلات قطار الحرمين من محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، ما بين محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، وذلك بعد استكمال التجهيزات كافة والتأكد من جاهزية المحطة لخدمة المسافرين.




  • السعودية تحتل المرتبة الـ 14 في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الخارج

    احتلت السعودية المرتبة الـ14 بين أعلى 20 دولة في العالم، من ناحية تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو الخارج في 2018.




  • محافظ «ساما»: نعمل على تعزيز أطر الحوكمة في النظام المالي

    قال الدكتور أحمد الخليفي؛ محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، "إن المؤسسة تحرص على تبني أفضل الممارسات العالمية والخطط والبرامج الوطنية لتعزيز مكانة المملكة الاستثمارية، والمساهمة في تطوير الكوادر الوطنية لتحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030".





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • الاحتياطي الفدرالي يبقي الفائدة مستقرة.. وتكاليف الإقراض دون تغيير

    أبقى مجلس الاحتياطي الاتحاد الأميركي أسعار الفائدة مستقرة وأشار إلى أن تكاليف الاقتراض ستظل على الأرجح دون تغيير إلى أجل غير مسمى، في ظل توقعات لاستمرار نمو اقتصادي متوسط وبطالة متدنية حتى الانتخابات الرئاسية المقررة العام القادم. وبهذا يظل سعر الإقراض القياسي لأجل ليلة واحدة داخل نطاقه الحالي المستهدف بين 1.50 و1.75%.



  • استراتيجية صندوق مصر السيادي في الاستحواذ على أصول

    قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي الجديد، أيمن سليمان، إن الصندوق يعتزم السيطرة على بعض الأصول الحكومية الواعدة في قطاعات مثل الكهرباء والعقارات، وذلك من أجل استقطاب مستثمري القطاع الخاص لكي يضطلعوا بتطويرها.




  • خلفيات الأزمة الاقتصادية في لبنان وأسباب انتفاضة الشعب


    لا تزال التظاهرات لبنان، مستمرة منذ أكثر من 40 يوماً.. تظاهرات في كفة ووضع اقتصادي يزداد سوءاً في كفة أخرى! جاء الحراك نتيجة لتدهور اقتصادي يعاني منه لبنان منذ فترة، فقد فقدت العملة قيمتها مقابل الدولار، وفقد الناس معها قدرتهم الشرائية ووظائفهم.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • منشأة لـ«ثاني كلوريد الإيثيلين» بالرويس


    وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» مذكرة تفاهم مع شركة «ريلاينس للصناعات المحدودة» لاستكشاف فرص تطوير منشأة ثاني كلوريد الإيثيلين في الرويس.




  • %2 نمو اقتصاد الإمارات في 2019 بدعم من «غير النفطي»


    يواصل النمو الاقتصادي الحقيقي لدولة الإمارات في عام 2019 ليصل إلى 2% محصلة لزيادة ناتج القطاع النفطي الذي من المتوقع ارتفاع قدرته الإنتاجية والتصديرية من النفط إلى نحو 3.1 مليون برميل يومياً في عام 2019، حسب «التقرير الاقتصادي السنوي 2019» لوزارة الاقتصاد والذي تم الكشف عن تفاصيله خلال فعاليات «منتدى الإمارات الاقتصادي» الذي بدأت أعماله أمس ونظمته «اقتصادية دبي» تحت عنوان «الاقتصاد الريادي في الإمارات مرونة ونمو وازدهار».



  • «أسهم أرامكو» تقفز %10 في أول أيام تداولها

    صعدت أسهم أرامكو السعودية بالحد الأقصى المسموح به للزيادة بنسبة عشرة بالمئة فوق سعر الطرح العام الأولي لها في ظهورها الأول ببورصة الرياض أمس، مقتربة من تقييم عند تريليوني دولار. وقفز السهم إلى 35.2 ريال (9.39 دولار) بزيادة عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالاً للسهم وعند الحد اليومي لتحرك السعر المسموح به من بورصة تداول.



  • «المالية» تتلقى إخطارات الشركات متعددة الجنسيات

    أعلنت وزارة المالية عن البدء بتلقي التبليغات والإخطارات من الشركات متعددة الجنسيات، من خلال نظام الإخطارات والتبليغات الخاص بها، وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 32 لسنة 2019 بشأن تنظيم التقارير المقدمة من الشركات المتعددة الجنسيات على أساس كل دولة على حدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • على قرع جرس الإدراج... «أرامكو» تؤكد الالتزام بمصلحة المساهم ورفع مستوى الشفافية والحوكمة

    في وقت أكدت فيه شركة «أرامكو السعودية» على صوت قرع جرس الإدراج بـ«سوق الأسهم السعودية» الرئيسي، أمس، على أولوية الالتزام بمصلحة المساهم، شدد كبار مسؤولي الشركة على أن الشركة ستعمل على تحقيق أفضل قيمة ممكنة للمساهمين، مؤكدةً في الوقت ذاته على رفع مستوى الشفافية والحوكمة.




  • أميركا وكندا والمكسيك توقع اتفاق التجارة الجديد


    وقَّعت كندا والمكسيك والولايات المتحدة على تعديلات جديدة على اتفاق التجارة المبرم بين الدول الثلاث منذ 25 عاماً، بعد أن وافق المفاوضون على تغييرات على اتفاق أولي أُبرم، العام الماضي، يُعرَف اختصاراً باسم «يوسمكا»، وذلك لتحسين إنفاذ حقوق العمال، وخفض أسعار العقاقير الحيوية، عن طريق إلغاء بند يتعلق ببراءات الاختراع.



  • تعثر بمفاوضات التجارة الصينية ـ الأميركية

    أعلنت كل من الولايات المتحدة والصين، تأجيل المضي قدما في المفاوضات التجارية الجارية بينهما، وأن «الاتفاق الأولي» الذي كان مرتقبا الوصل إليه قبل 15 ديسمبر (كانون الأول) الجاري ربما جرى إرجاؤه إلى أجل غير مسمى، حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين على آلية تلتزم بكين بمقتضاها بشراء كميات ضخمة من المنتجات الزراعية الأميركية.




  • «أكوا باور» تعلن بدء الإنتاج التجاري لمحطة «الريشة» الشمسية في الأردن

    أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية وشركة الكهرباء الوطنية في الأردن رسمياً عن بدء التشغيل والإنتاج التجاري لشركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة، والتي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 50 ميغاواط وذلك اعتباراً من مطلع الشهر الجاري، بعد نجاح استكمال جميع الفحوصات التشغيلية وفحوصات الكفاءة الاختبارية المطلوبة قبل التشغيل التجاري. وكانت شركة «أكوا باور» قد وقّعت اتفاقية شراء طاقة من شركة «الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة» مع شركة الكهرباء الوطنية عام 2017، حيث قدمت «أكوا باور» حينها أدنى تعريفة للطاقة المتجددة على مستوى الأردن (0.042 دينار أردني لكل كيلوواط).




  • 30 % من العجز التجاري التونسي لصالح الصين

    كشف المعهد الوطني للإحصاء الحكومي التونسي عن وقوف الصين وراء نحو 30% من العجز التجاري القياسي المسجل في البلاد حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وأكد أن مستوى العجز في حدود 17.8 مليار دينار تونسي (نحو 5.9 مليار دولار)، بعد أن كان مقدراً بنحو 17.3 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وفي السياق ذاته، فإن خمسة اقتصادات تتعامل معها تونس تقف وراء 80% من العجز التجاري المسجل في تونس.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!