الوضع المظلم
الجمعة ٢٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 09.12.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 09.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 09.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • إضرابات نظام التقاعد تهدد بشل النقل في فرنسا اليوم


    يتوقع الفرنسيون حصول فوضى كبيرة في وسائل النقل اليوم، خصوصا في المنطقة الباريسية التي تشهد شللا منذ أربعة أيام، جراء إضراب احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي تدافع عنه الحكومة.



  • تزايد شعبية «الريكشا» الكهربائية .. 60 مليون هندي يستخدمون 1.5 مليون عربة يوميا


    يعد استخدام عربات الريكشا الكهربائية الوسيلة المناسبة للنقل بالنسبة للمسافات الصغيرة في نيودلهي بتكلفة قليلة. وتكتسب تلك العربات شعبية يوما بعد يوم في العاصمة الهندية، وتثور تساؤلات حول مدى قدرة "الريكشا" على المساعدة في خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق أهداف البلاد الخاصة بالمناخ؟




  • سويسرا تخطط لاقتراض 2.5 مليار دولار في 2020


    تخطط الإدارة المالية الاتحادية السويسرية لإصدار سندات قروض بـ2.5 مليار فرنك "أكثر قليلا من هذا المبلغ بالدولار" العام المقبل، مقابل نحو ملياري فرنك من سندات القروض اقترضتها بلاد المصارف في 2019.




  • جونسون يتعهد بإنجاز «بريكست» وتخفيض هجرة العمالة غير الماهرة إلى بريطانيا


    يشعر بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني بالقلق إزاء تقليص الفارق الذي كان يتصدر به استطلاعات الرأي قبل الانتخابات، التي ستجري يوم الخميس المقبل، لكنه تعهد‭‭‭ ‬‬‬بأن يشهد خروج‭‭‭ ‬‬‬بلاده من الاتحاد الأوروبي يوم 31 كانون الثاني (يناير) تحولا مهما يتيح خفض معدلات هجرة العمالة غير الماهرة إلى بلاده.




  • الصادرات الصينية تدفع ثمن الحرب التجارية مع الولايات المتحدة .. تراجعت للشهر الرابع



    لا تزال الصادرات الصينية تدفع ثمن الحرب التجارية المستمرة مع الولايات المتحدة، مسجلة تراجعا للشهر الرابع على التوالي، فيما لا يبدو أن هناك حلا في الأفق. وسجل الفائض الصيني مقابل الولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) تراجعا ملحوظا (-6.9 في المائة) فانتقل خلال شهر من 26.42 مليار دولار إلى 24.61 مليار دولار.




  • «الاتصالات»: تغطية المملكة بشبكة الألياف الضوئية بنسبة 60 % نهاية 2020

    قال لـ"الاقتصادية" هيثم العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، إن الوزارة بصدد تغطية نحو 60 في المائة من شبكة الألياف الضوئية في السعودية بنهاية العام المقبل.




  • أعضاء «شورى» واقتصاديون: التركيز على القطاعات الرأسمالية في موازنة 2020

    توقع أعضاء شورى واقتصاديون، أن تحظى قطاعات الصناعة، والبنى التحتية، والطاقة المتجددة، بأولوية في إنفاق موازنة 2020. وقالوا لـ"الاقتصادية"، "إن موازنة المملكة للعام المقبل ستركز على القطاعات الرأسمالية، لما في ذلك من أثر اقتصادي يسهم في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية".




  • اعتماد تحديث 12 نشاطا بلديا .. شملت محطات الوقود ومراكز النقل والمطاعم

    اعتمد الدكتور ماجد القصبي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، تسهيل وتطوير 12 اشتراطا فنيا تابعا لوكالة الشؤون الفنية في الوزارة، شملت تحديثات اشتراطات أنشطة المدارس الأهلية، وأنشطة المطاعم والمطابخ، ومراكز الخدمة "محطات الوقود"، والمباني الرياضية، ومراكز النقل وخدمات المركبات، وقصور الأفراح والاستراحات، واللوحات الدعائية والإعلانية، والمستودعات والورش والمخازن، إضافة إلى اشتراطات أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية، والمباني الترفيهية، والمباني المهنية، ومباني الصحة والخدمات الاجتماعية.




  • 12 مليار ريال قيمة واردات المملكة من الملابس في 11 شهرا

    تجاوزت قيمة واردات السعودية من الملابس خلال الفترة من مطلع العام الجاري حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، 12 مليار ريال. وقالت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للجمارك، إن كميات الملابس ومستلزماتها بجميع أنواعها المستوردة بلغت 309.4 مليون كيلو جرام خلال 11 شهرا الماضية، مقابل 233.9 مليون كيلو جرام بقيمة 11 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • السعودية تعلن موازنة 2020 اليوم

    تترقب الأوساط الاقتصادية في السعودية، اليوم، إعلان تفاصيل الموازنة العامة للدولة للعام المقبل 2020 والبيانات الفعلية للنفقات والإيرادات للدولة في العام الجاري 2019.



  • "المراعي" تعين ماجد نوفل رئيساً تنفيذياً للشركة


    أعلن مجلس إدارة شركة "المراعي" عن تعيين ماجد مازن نوفل رئيساً تنفيذياً لشركة المراعي، اعتباراً من 1 يناير 2020م. وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول أنه تماشياً مع خطة الشركة، فإن جورجيس شوردريت ستنتهي مهامه في 31 ديسمبر 2019م ، وسيواصل العمل كمستشار لمجلس الإدارة.




  • وزير المالية الأردني: نسعى لخفض تكلفة خدمة الدين العام


    قال وزير المالية الأردني إن الأردن يأمل في أن يتيح برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي العام المقبل خفض تكلفة خدمة الدين العام، البالغ 42 مليار دولار، التي ازدادت في السنوات العشر الأخيرة نتيجة تأثر الاقتصاد بالصراع الإقليمي.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • أبوظبي تستقبل 460 ألف سائح عبر 225 رحلة بحرية


    يستقطب الموسم السياحي البحري الجاري في أبوظبي، الذي بدأ أكتوبر الماضي ويستمر ستة أشهر، 460 ألف سائح بحري على متن 225 رحلة، بحسب توقعات موانئ أبوظبي، التي استقبلت أمس، السفينة السياحية العملاقة «بليسيما» المملوكة لشركة الملاحة البحرية «إم إس سي كروزز» في أول زيارة لها للمنطقة.




  • 111.3 مليار درهم استثمارات البنوك الإماراتية في السعودية ومصر


    واصل مؤشر استثمارات البنوك الإماراتية في كل من السعودية ومصر نهجه الصاعد خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، حيث وصلت قيمة هذه الاستثمارات إلى 111.3 مليار درهم مع نهاية سبتمبر الماضي بزيادة 27.5% مقارنة مع 87 مليار درهم في الفترة ذاتها من عام 2018.



  • «الاتحاد» أول شركة طيران تحصل على تمويل يخدم أهداف التنمية المستدامة

    قامت الاتحاد للطيران، بتمويل مشروع يهدف لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لتصبح شركة الطيران الأولى في العالم، التي تتخذ هذه الخطة، حيث سيقوم بنك أبوظبي الأول وسوق أبوظبي العالمي، شركاء الاتحاد للطيران في المشروع، بتوفير قرض مالي، يصل إلى 100 مليون يورو (404.2 مليون درهم) لدعم توسعة مجمع الاتحاد المستدام، الذي سيتم تخصيصه لطواقم الضيافة في الاتحاد للطيران.



  • «المركزي الكويتي» يسعى لإنشاء هيئة للرقابة الشرعية

    قال محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل أمس، إن البنك طلب تعديل القانون الذي يعمل وفقاً له تمهيداً لإنشاء هيئة عليا للرقابة الشرعية لديه، مبينا أن طلبه وصل الآن إلى «مرحلة متقدمة» لاستصداره من مجلس الأمة (البرلمان).




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • إدراج «أرامكو» يحفز الأسهم السعودية لتحقيق مكاسب قوية مطلع الأسبوع

    سجلت سوق الأسهم السعودية في مستهل تعاملاتها الأسبوعية أمس الأحد، مكاسب قوية، في أعقاب إعلان موعد وتفاصيل إدراج شركة أرامكو السعودية في السوق المالية السعودية، حيث من المنتظر أن يتم الإدراج الأضخم في الأسواق المالية الدولية يوم الأربعاء المقبل بسوق الأسهم السعودية الرئيسية.




  • واردات الصين من النفط الخام إلى مستوى قياسي مرتفع في نوفمبر


    ارتفعت واردات الصين من النفط الخام إلى مستوى قياسي على أساس يومي في نوفمبر (تشرين الثاني) مع ارتفاع معدلات تشغيل المصافي لاستهلاك حصص التوريد السنوية. واستوردت الصين، وهي أكبر مشترٍ للنفط في العالم، 45.74 مليون طن من النفط الخام، أي ما يعادل 11.13 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات صادرة عن الإدارة العامة للجمارك في الصين أمس (الأحد).



  • هبوط تكلفة دعم الوقود في مصر 69 % في الربع الأول

    قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أمس الأحد، إن دعم المواد البترولية هبط إلى 7.250 مليار جنيه (451.4 مليون دولار) في الربع الأول من السنة المالية 2019 - 2020. مقارنة مع 13 مليار جنيه قُدرت بالموازنة ومقابل 23.25 مليار جنيه قبل عام.




  • تمويل سعودي للاستثمار في استشعار لاسلكي للتنبؤ بالفيضانات والطقس والكوارث

    في خطوة لدعم وتعزيز الابتكارات التقنية، تواصل الجهات التمويلية الخاصة في المملكة، الدفع تجاه الاستفادة من الشركات الناشئة المتخصصة في المجالات العلمية والابتكار، إذ كشف صندوقان استثماريان سعوديان عن دعم مشروع واعد مختص بالاستشعار اللاسلكي في البيئة.




  • في كازاخستان... بحر من النفط وجبل من الأموال

    داخل أرض ملحية منبسطة تجتاحها من حين لآخر رياح قوية وتتميز بأعداد كبيرة من الخيول البرية، يغدق المستثمرون الأموال على واحد من أكبر الحقول النفطية خارج منطقة الشرق الأوسط وأكثرها إدراراً للربح؛ حقل تنغيز النفطي.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!