الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 08.12.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 08.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 08.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 2.14 تريليون ريال قيمة عمليات «سداد» .. منها 350 مليارا خلال 2019


    بلغت عدد العمليات عبر نظام المدفوعات "سداد" منذ بدء العمل به حتى الآن نحو ملياري عملية، وبقيمة ماليه تجاوزت 2.14 تريليون ريال. وقال لـ"الاقتصادية" زياد اليوسف، المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية، إن عدد الجهات المستفيدة من نظام المدفوعات "سداد" من خلال الربط الإلكتروني، بلغ 200 جهة حكومية وخاصة.



  • قريبا .. استراتيجية جديدة لـ «هدف» لزيادة التوطين في القطاع الخاص


    يتجه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إلى الإعلان قريبا عن استراتيجيته الجديدة لزيادة معدلات التوطين في القطاع الخاص، التي ستسهم في تمكين القوى الوطنية، ودعم تأهيلهم وتدريبهم وتوظيفهم في مختلف القطاعات.




  • محللون: فرص استثمارية سانحة في سوق الأسهم مع إدراج «أرامكو» والتوزيعات النقدية


    توقع محللون ماليون أن تشهد سوق الأسهم السعودية فرصا استثمارية واعدة خلال التعاملات المقبلة، بالتزامن مع إدراج وبدء تداول سهم "أرامكو" في السوق الأربعاء المقبل.




  • وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لـ«العشرين» يناقشون في الرياض أوضاع الاقتصاد العالمي


    ناقش وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في الرياض أوضاع الاقتصاد العالمي، والاستثمار في البنى التحتية، والنظام المالي العالمي لتعزيز المسار المشترك للمجموعة. وعقد وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة مجموعة العشرين لعام 2020 اجتماعهم الأول في مدينة الرياض، يومي 6 و7 ديسمبر 2019.




  • انخفاض الصادرات الصينية بشكل غير متوقع في نوفمبر



    انخفضت صادرات الصين بشكل غير متوقع خلال شهر نوفمبر مع تراجع الطلب العالمي، بينما انتعشت الواردات، فيما لا يزال التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة أمرا بعيد المنال عن المفاوضين على ما يبدو.




  • الجهاز القضائي في «منظمة التجارة» خارج الخدمة اعتبارا من الثلاثاء .. تعليق حل المنازعات

    ينتهي الثلاثاء المقبل أمد ولاية اثنين من قضاة هيئة تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية ليبق قاض واحد فقط، لكن توقيعه لن يكون كافيا لإصدار أحكام المنظمة، بمعنى أن جهاز التحكيم لمنظمة التجارة سيصبح "خارج الخدمة" ولن تكون هناك، من الناحية القانونية، هيئة قائمة للفصل في المنازعات بين أعضاء المنظمة.




  • ترمب للبنك الدولي: توقفوا عن منح القروض منخفضة الفائدة للصين

    انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب البنك الدولي وطالبه بالتوقف عن منح القروض منخفضة الفائدة إلى الصين. ووفقا لوكالة أنباء "بلومبيرج" الأمريكية، غرد ترمب على تويتر "لماذا يقوم البنك الدولي بإقراض الأموال إلى الصين؟ هل يمكن أن يكون ذلك ممكنا؟ الصين لديها الكثير من المال.. توقفوا".


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • صحيفة: 11.2% نسبة التخصيص لأسهم شركة بورصة الكويت

    قالت مصادر مطلعة إن نسبة تخصيص أسهم شركة بورصة الكويت ستبلغ 11.2%، وذلك بعد التغطية القياسية التي وصلت إلى نسبة تفوق 850% لطرح حصة هيئة أسواق المال البالغة 50%. وأضافت أنه سيتم الانتهاء اليوم من عملية تخصيص أسهم الطرح وسيتم رد المبالغ الفائضة إلى المكتتبين قبل 29 ديسمبر 2019، بحسب ما ورد في صحيفة "الأنباء" الكويتية.



  • تحت وطأة العقوبات.. إيران تقلص اعتمادها على النفط


    تحت وطأة العقوبات الأميركية على إيران، وفي ظل وضع اقتصادي وشعبي حرج بالنسبة للحكومة، لا سيما بعد التظاهرات التي عمت معظم المحافظات الإيرانية منتصف نوفمبر الماضي، عرض الرئيس الإيراني حسن روحاني مسودة ميزانية الحكومة على البرلمان الأحد، قائلا إنها تهدف لمواجهة العقوبات الأميركية عبر الحد من الاعتماد على صادرات النفط، التي تستهدفها واشنطن.




  • مكاسب كبيرة للنفط مع المزيد من خفض الإنتاج العالمي


    صعدت أسعار النفط أكثر من 1% الجمعة وأنهت الأسبوع على مكاسب كبيرة بعد أن اتفقت أوبك وحلفاؤها على زيادة تخفيضاتهم الإنتاجية بمقدار 500 ألف برميل يوميا. وستستمر التخفيضات الإضافية لأوبك ومنتجين رئيسيين من بينهم روسيا، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+، حتى نهاية الربع الأول من 2020. وستعتقد المجموعة اجتماعا استثنائيا في أوائل مارس لمراجعة سياستها.



  • الريال البرازيلي يسجل أفضل أداء أمام الدولار هذا العام

    صعد الريال البرازيلي 1% مقابل الدولار الأميركي، مسجلاً أقوى مستوى له في حوالي 4 أسابيع مع استمرار المتعاملين في إعادة شراء العملة المحلية عند مستويات رخيصة. وكانت العملة البرازيلية هوت إلى مستوى قياسي منخفض الأسبوع الماضي. وأغلق الريال البرازيلي يوم الجمعة عند 4.1455 للدولار رافعاً مكاسبه على مدار الأسبوع إلى أكثر من 2% وهي أكبر زيادة أسبوعية في 6 أسابيع وأحد أفضل الأسابيع للعملة البرازيلية هذا العام.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • "العربية للطيران" أفضل شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وأفريقيا


    نالت "العربية للطيران" لقب "أفضل شركة طيران اقتصادي" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من قبل موقع AirlineRating.com للتميز في قطاع الطيران. ويقوم بتحكيم جوائز التميز في قطاع الطيران 7 محررين يتمتعون بخبرات واسعة للغاية في هذا المجال وفقاً لـ 12 معياراً يشمل عمر الأسطول وآراء المسافرين والربحية والتصنيف الاستثماري وعروض المنتجات وعلاقات طاقم العمل.. ويؤكد هذا التكريم على مكانة الشركة كخيار مفضل في المنطقة للسفر الجوي منخفض التكلفة.



  • تراجع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة

    أظهرت حسابات لرويترز تستند إلى بيانات جمارك صينية اليوم الأحد أن الفائض التجاري لبكين مع الولايات المتحدة بلغ في نوفمبر 24.60 مليار دولار، ليتراجع من فائض الشهر السابق البالغ 26.45 مليار دولار. وبلغ الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة في الفترة من يناير وحتى نوفمبر 272.5 مليار دولار وفقاً لحسابات رويترز المستندة إلى بيانات جمارك صينية.



  • «أبوظبي للتنمية» يمول مطار مافارو في المالديف

    دشنت حكومة المالديف مشروع مطار مافارو، والذي يسهم صندوق أبوظبي للتنمية بتمويله بقيمة 191 مليون درهم ما يعادل (52 مليون دولار). ويهدف مشروع مطار مافارو الذي يقع في منطقة جزر نانو إلى خدمة مناطق شمال وشرق المالديف بالإضافة إلى تعزيز دخل الدولة من القطاع السياحي، ما ينعكس إيجاباً على تحسين المستوى المعيشي للسكان وخلق فرص عمل جديدة.



  • «المركزي» يكذب أنباء دعمه لأي عملات مشفرة

    قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في بيان، أمس: إنه «في 4 ديسمبر 2019، نُشر مقال على موقع إلكتروني، يُحتمل أن يكون احتيالياً، يزعم أن محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، يدعم منصة لتداول العملات المشفرة». وأكد البيان: أن «المقال يحتوي على معلومات كاذبة، ويودّ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، التأكيد أن موقفه من العملة المشفرة الخاصة صريح وواضح، فالمصرف المركزي لم يعتمد أي عملات افتراضية، أو مشفرة، أو أي مخططات لاستخدامها، ولم يصدر أي تراخيص في دولة الإمارات من هذا القبيل، يؤكد المصرف المركزي أن العملات المشفرة الخاصة، تشكل مخاطر محتملة مرتبطة بتقلبات الأسعار، وغسل الأموال، وتمويل الإرهاب».




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «السوق المالية السعودية» تبدأ العد التنازلي لاستقبال الإدراج الأكبر في العالم

    بدءًا من تداولات اليوم، تخوض السوق المالية الرئيسية السعودية العدّ التنازلي للتهيؤ النفسي لاستقبال أكبر شركة مدرجة في العالم، إذ تقرر أن يكون الأربعاء، الحادي عشر من الشهر الحالي، موعداً تاريخياً تشهده الأسواق العالمية لبدء تداول شركة «أرامكو السعودية».




  • الكويت: انخفاض الصادرات غير النفطية 0.9 % في نوفمبر


    قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، إن قيمة شهادات المنشأ للصادرات الكويتية غير النفطية انخفضت بنسبة 0.9 في المائة، خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. وأضافت وزارة التجارة، في بيان صحافي، أمس السبت، أن عدد شهادات المنشأ للصادرات إلى الدول العربية والأجنبية بلغ 1118 شهادة بقيمة 12.1 مليون دينار كويتي (نحو 39.9 مليون دولار) في نوفمبر الماضي مقابل 903 شهادات بقيمة 13.4 مليون دينار (نحو 44 مليون دولار) في الشهر نفسه من العام الماضي.



  • وزير الطاقة السعودي: «أوبك+» لن تخفف قيود الإنتاج إلا بعد تراجع المخزونات العالمية

    قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن «أوبك» وحلفاءها لن يخففوا القيود على المعروض ويضخوا المزيد من النفط إلا عندما تهبط مخزونات الخام العالمية، وتعكس الأسعار سوقاً ينخفض فيها المعروض. وقادت السعودية اتفاقاً، يوم الجمعة، مع روسيا والمنتجين الآخرين في مجموعة «أوبك+» لزيادة التخفيضات الإنتاجية حتى نهاية الربع الأول من عام 2020.


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!