الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 04.12.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 04.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 04.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • السعودية تصعد 3 مراكز في التصنيف العالمي للتجارة الإلكترونية .. وأوروبا في الصدارة


    صعدت السعودية ثلاث مراتب على مؤشر منظمة الأمم المتحدة للتجارة الإكترونية، متقدمة من المرتبة الـ52 في 2018 إلى المرتبة الـ49 هذا العام. وهبطت أوكرانيا على سلم المؤشر لتأخذ الموقع القديم للسعودية (52).



  • «الزكاة»: 9570 مخالفة على منشآت تجارية منذ تطبيق الضريبة «المضافة»


    بلغ عدد المخالفات التي ضبطتها الهيئة العامة للزكاة والدخل على المنشآت التجارية 9570 مخالفة، بموجب أحكام ضريبة القيمة المضافة المطبقة في السعودية منذ بدء تطبيق النظام بداية 2018 حتى الآن. وقالت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن عدد البلاغات الواردة للهيئة عن المنشآت المخالفة 15 ألف بلاغ منذ بداية عام 2018 حتى الآن، وذلك في ظل توسيع وتنويع قنوات التواصل للمستفيدين من جانب الهيئة، التي تسمح باستقبال بلاغات تخص مخالفات ضريبية وزكوية. يشار إلى أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات، التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات وتفرض الضريبة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداء من الإنتاج مرورا بالتوزيع حتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.




  • توقيع عقد ترسية تصميم مشروع منفذ البطحاء الجديد للشحن


    وقعت الجمارك السعودية عقد ترسية تصميم مشروع منفذ البطحاء الجديد للشحن، مع إحدى الشركات الوطنية، الذي من المقرر إنشاؤه خلال المرحلة المقبلة.




  • نقل 7 تخصصات من «البلديات» إلى «البيئة» .. وعداد مياه منفصل شرط لرخصة البناء


    اتفقت وزارة الشؤون البلدية والقروية على نقل سبعة تخصصات إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، تصدرتها أسواق النفع العام وتشمل أسواق الخضار والفاكهة وأسواق اللحوم وأسواق الأسماك، وأسواق الماشية والإبل وأسواق الطيور وأسواق الحطب وأسواق الأعلاف والمسالخ.




  • الدولار يتمسك بمكانته كأكثر العملات أهمية في العالم



    قبل أشهر ألقى مارك كارني محافظ بنك إنجلترا، كلمة في اجتماع لمحافظي البنوك المركزية في العالم. الكلمة انصبت على رؤيته لمستقبل الدولار الأمريكي في ظل وضعيته المميزة في الاقتصاد العالمي.




  • هولندا تجبر الشركات على زيادة عدد النساء في مجالس إداراتها



    وافق البرلمان الهولندي يوم الثلاثاء على اقتراح يلزم الشركات المدرجة في البورصة بأن تشكل النساء 30 في المائة على الأقل من أعضاء مجالس إداراتها.




  • مصرف الاحتياط الفيدرالي الأسترالي يبقي على سعر الفائدة الرسمي عند مستواها دون تغيير



    أعلنت أستراليا عن إبقاء سعر الفائدة الرسمي دون تغيير . وأوضح مصرف الاحتياط الفيدرالي الأسترالي في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي عن إبقاء سعر الفائدة الرسمي في اجتماعه الشهري الذي عقده اليوم دون تغيير عند مستوى متدن تاريخي عند 0.75 %.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • اكتتاب المؤسسات في أرامكو يجمع 189 مليار ريال بنهاية اليوم الـ17 للطرح



    أعلنت كل من "سامبا كابيتال" و"الأهلي كابيتال" و"إتش إس بي سي العربية السعودية"، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لإكتتاب أرامكو، عن نتائج الإقبال لشريحة المؤسسات للأيام السبعة عشر الأولى، حيث بلغت طلبات المشاركة 189,03 مليار ريال بلغ إجماليها 5.9 مليار سهم.



  • "ساسكو" توقع اتفاقية تسهيلات ائتمانية للاكتتاب في أرامكو


    أعلنت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) اليوم عن توقيع اتفاقية تسهيلات ائتمانية (متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية) مع بنك ساب، حيث بلغت قيمة التمويل متوسط الأجل 190 مليون ريال. وتمتد مدة التمويل إلى 5 سنوات من تاريخ السحب. بضمان سند لأمر بقيمة 100% من إجمالي التسهيلات، بالإضافة إلى رهن محفظة الأسهم الخاصة باكتتاب أرامكو.




  • السعودية.. 9570 مخالفة على منشآت تجارية منذ تطبيق الضريبة


    بلغ عدد المخالفات التي ضبطتها الهيئة العامة للزكاة والدخل على المنشآت التجارية 9570 مخالفة، بموجب أحكام ضريبة القيمة المضافة المطبقة في السعودية منذ بدء تطبيق النظام بداية 2018 حتى الآن.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • أميركا تفرض عقوبات على 6 ناقلات نفط فنزويلية


    اعلنت وزارة الخزانة الأميركية، فرض عقوبات على 6 ناقلات نفط فنزويلية تمتلكها شركة النفط الوطنية الفنزويلية، المملوكة للدولة، في مسعى لزيادة الضغط على حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.



  • «يورومونيتور إنترناشونال»: دبي الـ7 عالمياً في جذب السياح

    حلت دبي في المرتبة الأولى شرق أوسطياً والسابعة عالمياً بين أكثر 100 وجهة سياحة جذباً للسياح خلال العام 2019، وفقاً لمؤسسة «يورومونيتور إنترناشونال».



  • أميركا تفتح جبهة جديدة في الحرب التجارية

    بينما كان العالم يحبس أنفاسه، انتظاراً لإخماد نيران الحرب التجارية المشتعلة بين الولايات المتحدة والصين، فاجأت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب باريس بفتح جبهات جديدة للحرب التجارية، باقتراحها فرض تعريفات جمركية جديدة، بنسبةٍ تصل إلى 100%، على ما قيمته 2.4 مليار دولار من المنتجات الفرنسية الواردة إلى الولايات المتحدة.



  • %3 زيادة بقروض البنوك السعودية في أكتوبر الماضي

    أظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، ارتفاع القروض المقدمة من البنوك والمصارف في المملكة، إلى المؤسسات الحكومية غير المالية والقطاع الخاص بنسبة 3% بنهاية أكتوبر الماضي، لتصل إلى 1.562 تريليون ريال مقارنة بنحو 1.511 تريليون ريال خلال الفترة نفسها من عام 2018.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • جبهة أوروبية موحدة في وجه الرسوم الأميركية ضد فرنسا

    حذّرت باريس، الثلاثاء، من رد أوروبي «قوي» على الولايات المتحدة إذا فرضت رسوماً جمركية على منتجات فرنسية مهمة، بينها النبيذ والجبن وحقائب اليد، في إطار خلاف تزداد حدته على خلفية فرض ضرائب على شركات أميركية عملاقة في مجال الإنترنت، ما يزيد مخاطر اندلاع حرب تجارية جديدة.




  • مزيد من التعقيدات تحاصر الأزمة التجارية بين واشنطن وبكين


    مع تعقد المناوشات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين؛ ما يهدد بعرقلة التوصل إلى اتفاق تجاري يحسم الأزمة المتفاقمة بين البلدين، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، إنه ليس لديه موعد نهائي للتوصل إلى اتفاق تجارة مع الصين، وإنه قد يكون من الأفضل الانتظار لما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، ليقوض الآمال في حل سريع للنزاع الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد العالمي. في حين أكدت بكين أنها تعمل على «قائمة سوداء» من أجل معاقبة الشركات الأميركية، رداً على استهداف واشنطن لشركاتها في وقت سابق. وقال ترمب للصحافيين في لندن، حيث من المقرر أن يحضر اجتماعاً لقادة دول حلف شمال الأطلسي: «ليس لدي موعد نهائي... لا. أفكر ببعض الطرق، وأرى أنه من الأفضل الانتظار مع الصين لما بعد الانتخابات. لكنهم يريدون إبرام اتفاق الآن، وسنرى ما إذا كان سير الاتفاق صحيحاً أم لا... يجب أن يكون صحيحاً».



  • زيادة تدفقات الأعمال الجديدة بأسرع وتيرة منذ 51 شهراً في السعودية

    كشف مسح دولي حديث عن زيادة تدفقات الأعمال الجديدة في القطاع الخاص السعودي بأسرع وتيرة منذ 51 شهرا، مشيرا إلى أن نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي شهد مزيدا من التحسن في أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية.




  • إعفاء الصادرات الزراعية السودانية من الرسوم والضرائب

    أجاز مجلس الوزراء السوداني توصية بوقف إخضاع صادرات القطاع الزراعي، بشقية النباتي والحيواني القائم عليه، لأي رسوم وضرائب ولائية، والاكتفاء فقط بضريبة دخل اتحادية تبلغ 2 في المائة، توزع على الولايات حسب حجم إنتاجها، وفي غضون ذلك أعلن السفير المصري بالخرطوم اكتمال الاستعدادات لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان خلال هذا الشهر.




  • الأسواق تكتوي بنيران تشعّب حروب التجارة

    اصطدمت الأسواق العالمية أمس بجدار قوي من التشاؤم، إثر انفتاح جبهات متعددة للنزاعات التجارية العالمية الكبرى، والتي يجمعها وجود الولايات المتحدة الأميركية، أكبر اقتصاد في العالم، مما أدى إلى تراجعات كبرى بالأسواق. وتسببت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال الساعات الماضية، في إرباك بالغ للأسواق، مع تراجع معنويات المستثمرين لأقصى درجة بعد أن فتحت الولايات المتحدة جبهات جديدة للنزاعات التجارية مع فرنسا من جهة، ودول أميركا اللاتينية من جهة أخرى، إضافة إلى تراجع فرص عقد اتفاق تجاري مع الصين على خلفية التوترات الجيوسياسية المتنامية بين البلدين. كما نالت بيانات القطاع الصناعي الأميركي الضعيفة، والتي صدرت مساء أول من أمس، من المعنويات. وأظهرت بيانات «معهد إدارة التوريدات» أن قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة انكمش لرابع شهر على التوالي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ليضعف التفاؤل في السوق بعد قراءة قوية لمسح للقطاع ذاته في الصين.




  • «سنتامين» ترفض عرض استحواذ بـ1.9 مليار دولار من «إنديفور» للتعدين

    رفضت شركة تعدين الذهب البريطانية «سنتامين»، أمس (الثلاثاء)، عرض استحواذ بقيمة 1.47 مليار إسترليني (1.89 مليار دولار) عبر صفقة أسهم بالكامل من مجموعة «إنديفور» للتعدين الكندية، قائلة إنها لم تعرض قيمة كافية لمساهميها. وأعلنت «إنديفور» المدرجة في تورونتو خطتها أمس؛ سعياً لكسب السيطرة على المنجم الوحيد العامل لـ«سنتامين» وهو منجم السكري في مصر. وقالت الشركة الكندية، إن «سنتامين» رفضت محاولات عدة لإجراء محادثات.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!