الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.08.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.08.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.08.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • ترمب: الحرب التجارية مع الصين ليست حربي لكنني "المختار" لخوضها


    أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء أنّ الحرب التجارية التي يخوضها مع الصين ليست حربه وأنّ رؤساء آخرين سبقوه إلى البيت الأبيض كان يجب أن يخوضوها لكنّه "المختار" من الله لأداء هذه المهمّة. وقال ترمب خلال مؤتمر صحافي مطوّل عقده فجأة في حديقة البيت الأبيض "هذه ليست حربي التجارية. هذه حرب تجارية كان يجب أن يخوضها منذ وقت طويل رؤساء آخرون".



  • «العدل» تدشن نظام الوكالات الإلكترونية في الأردن والإمارات

    طبّقت وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الخارجية، نظام إصدار الوكالات الإلكترونية في سفارتي المملكة وقنصلياتها في الأردن والإمارات. يأتي ذلك استكمالا لخطة الوزارة نحو التحول الرقمي بتوجيه ومتابعة وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ومنها تفعيل نظام إصدار الوكالات إلكترونيا، الذي دشن أواخر شهر ذي القعدة الماضي من خلال السفارات والقنصليات السعودية في الخارج؛ ليستطيع المواطنون العمل بها مباشرة، بعد تقليص الإجراءات السابقة، حيث بدأ تطبيق الخدمة في سفارة المملكة وقنصليتها في مصر.





  • رغم تحذير «صندوق النقد» .. ترمب يضاعف هجماته على «الاحتياطي الفيدرالي» والصين


    رغم تحذير صندوق النقد الدولي وغيره من الجهات من أن حرب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب التجارية تؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي، ومع ظهور مؤشرات على احتمال حدوث انكماش في الاقتصاد الأمريكي، ضاعف ترمب هجماته على الاحتياطي الفيدرالي وعلى الصين.



  • مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي يؤكد مرونته بالنسبة لتغييرات الفائدة في المستقبل

    أظهر محضر الاجتماع السابق للجنة السوق المفتوحة المعنية بإدارة السياسة النقدية في مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي اعتزام المجلس الإبقاء على مرونة موقفه بشأن التغييرات المستقبلية لأسعار الفائدة، في ظل استمرار الغموض المحيط بتوقيت إزالة المخاطر التي تحيط بالاقتصاد الأمريكي.



  • الكونغرس يحذر من تضرر الاقتصاد الأمريكي من الحرب التجارية مع ارتفاع عجز الميزانية


    حذر تقرير جديد صادر عن مكتب الموازنة التابع للكونجرس الأمريكي اليوم الأربعاء من ارتفاع عجز الميزانية الأمريكية بأسرع من التوقعات في الوقت الذي تلقي فيه الحرب التجارية التي يخوضها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مع الصين بتداعياتها على نمو الاقتصاد الأمريكي. وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع زيادة عجز الميزانية الأمريكية خلال العام المالي 2020 الذي ينتهي بنهاية أيلول/سبتمبر بعد المقبل إلى تريليون دولار، وهو ما يعني وصول العجز إلى هذا المستوى قبل عامين من الموعد الذي كان مقدرا من قبل. في الوقت نفسه فإن التقديرات تشير إلى وصول العجز بنهاية العام المالي الحالي إلى 960 مليار دولار.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



08:06:53



 



  • الإمارات: ضرائب على السجائر الإلكترونية والعصائر المحلاة



    أعلنت وزارة المالية الإماراتية، ضم أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة والمشروبات المحلاة بالسكر المضاف تحت قانون ضريبة السلع الانتقائية، التي تشمل في الوقت الحالي منتجات التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.



  • "المركزي المصري" يحسم مصير أسعار الفائدة خلال ساعات



    من المقرر أن يحسم البنك المركزي المصري خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في وقت متأخر من اليوم الخميس، مصير أسعار الفائدة. وتشير التوقعات إلى اتجاه قوي لدى "المركزي المصري" بخفض الفائدة بما يتراوح بين 50 و100 نقطة أساس. فيما يترقب القطاع الخاص دورة تيسيرية نقدية لتحريك السوق خلال الفترة المقبلة.



  • الكونغرس: رسوم ترمب تضر بدخل أميركا



    قال مكتب الميزانية بالكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء، إن زيادة الحواجز التجارية، بما في ذلك الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس دونالد ترمب، من المتوقع أن تخفض مستوى الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 0.3 بالمئة العام المقبل.






أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الأردن.. زيادة الاحتياطي الأجنبي بنسبة 6.2%

    أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني، الأربعاء نمو احتياطي العملات الأجنبية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي 6.4 بالمئة، مقارنة مع مستواه في نهاية عام 2018.






  • النفط يستقر مع هبوط مخزون الخام الأميركي

    استقرت العقود الآجلة للنفط، أمس الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات من الحكومة الأميركية تراجعا في مخزونات الخام المحلية وارتفاعا في مخزونات المنتجات المكررة، في حين تأثرت السوق أيضا باستمرار المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.




  • منظمة: الفقر يتفشى في فرنسا بدرجة "خطيرة جدا"

    أعلنت الأمينة العامة لمنظمة "الإغاثة الشعبية الفرنسية"، غير الحكومية، الأربعاء، أن الفقر ينتشر في فرنسا بشكل يبعث على "القلق الشديد".





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «اقتصادية دبي» تعزز التواصل والشراكة مع قطاع الذهب والمجوهرات لدعم النمو



    استقبل قطاع الحوكمة والتشريعات في اقتصادية دبي 150 من كبار المستثمرين والتجار في قطاع الذهب والمجوهرات في ورشة عمل توعوية نظمها القطاع، بهدف تعريفهم بآلية مزاولة الأعمال والتشريعات المعمول بها في اقتصادية دبي وإمارة دبي بشكل عام، إلى جانب التطرق إلى أبرز القضايا المعنية بمجتمع الأعمال، وسعى قطاع الحوكمة والتشريعات من خلال اللقاء إلى تعزيز التواصل مع مختلف قطاعات الأعمال، وتوثيق الشراكة التي من شأنها الإسهام في استدامة وتنافسية أعمالهم، وتعزيز الحركة الاقتصادية في دبي خاصة والإمارات بشكل عام.



  • اتفاق بين «الصكوك الوطنية» و«ستراتوم»



    أعلنت شركة «الصكوك الوطنية» توقيع اتفاقية مع شركة «ستراتوم» إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في مجال الإشراف الإداري لجمعيات الملاك، تقوم الأخيرة بموجبها بإدارة المناطق المشتركة المتعلقة بالوحدات السكنية من قبل المُلاك في مشروعي كازا فلوريس وإيدن أبارتمنتس جرين كوميونيتي موتور سيتي. وقع الاتفاقية محمد العلي، الرئيس التنفيذي لشركة الصكوك الوطنية، وسعيد الفهيم، المدير التنفيذي لشركة ستراتوم.



  • %47 حصة المعادن من صادرات أبوظبي غير النفطية



    واصلت المعادن نموها القوي في تجارة أبوظبي الخارجية غير النفطية لتلامس نصف حجم صادرات الإمارة وتؤكد نجاح سياسة التنويع الاقتصادي التي رسختها أبوظبي خلال السنوات الماضية بدعمها القوي للصناعات الثقيلة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «فيسبوك» تواجه مخاطر التفكيك



    تستعد حوالي عشرين ولاية أميركية لإجراء تحقيق مشترك، الشهر المقبل، في اتهامات بمحاولات احتكار قامت بها بعض شركات التكنولوجيا الضخمة، وعلى رأسها فيسبوك، لمعرفة حقيقة استخدام منصاتها للحد من المنافسة والسيطرة على الأسواق.





  • المركزي الأميركي بحث في اجتماعه الأخير خفضاً أكبر للفائدة

    أظهرت وقائع أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، أن المجلس بحث خفضاً أكبر لأسعار الفائدة، لكن مسؤوليه كانوا متحدين في رغبتهم في تفادي إعطاء انطباع بأنهم في مسار نحو المزيد من التخفيضات.



  • الإمارات تتصدر واجهة الاستثمار العقاري للعرب

    كشفت دراسة استطلاعية حديثة أن الإمارات باتت واجهة للمستثمرين العقاريين من المنطقة العربية، ولفتت الدراسة إلى تركز الطلب العقاري في الإمارات في الوقت الراهن، على الوحدات العقارية التي تتراوح أسعارها بين 500 ألف درهم ومليون درهم، مشيرة إلى أن غالبية المستثمرين يفضلون شراء العقارات من المطور الرئيس للمشروع للاستفادة من خطط السداد الممتدة لنحو خمس سنوات.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • حرب التجارة تقتطع 0.3 % من الناتج الأميركي وتفقد الأسر 1000 دولار سنوياً

    بينما يواصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب تصعيده على الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) من جهة، وعلى الصين من جهة أخرى، قال مكتب الميزانية بالكونغرس الأميركي الأربعاء إن زيادة الحواجز التجارية، بما في ذلك الرسوم الجمركية التي فرضها ترمب، من المتوقع أن تخفض مستوى الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 0.3 في المائة العام المقبل.




  • صندوق النقد: سياسات ترمب الاقتصادية لن تصحح العجز التجاري

    حذر صندوق النقد الدولي، الأربعاء، من سعي الحكومات لإضعاف عملاتها عبر تيسير نقدي أو التدخل في السوق، قائلاً إن هذا سيلحق ضرراً بعمل النظام النقدي العالمي، ويتسبب في معاناة لجميع الدول. وقال خبراء الاقتصاد في الصندوق، إن فرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية على الصين، وإضعاف سعر صرف الدولار من خلال خفض معدلات الفائدة، لن يؤدي إلى تصحيح العجز التجاري.




  • توقعات بتراجع الصادرات الكورية الجنوبية للشهر التاسع

    أظهرت بيانات نُشرت أمس الأربعاء، أنه من المتوقع تراجع الصادرات الكورية الجنوبية للشهر التاسع على التوالي خلال شهر أغسطس (آب) الجاري، بسبب تراجع الصادرات من أشباه الموصلات.





  • «روسنفت» تتحول إلى اليوروفي عطاءات بيع المنتجات النفطية

    أبلغت خمسة مصادر تجارية «رويترز» بأن «روسنفت» الروسية، أحد أكبر منتجي ومصدّري النفط في العالم، أخطرت العملاء بأن عقود عطاءات بيع المنتجات النفطية في المستقبل ستكون مقوّمة باليورو لا بالدولار. وقد يبدأ تنفيذ الخطوة هذا العام، ومن المرجح أن تكون محاولة لتخفيف أي أثر سلبي لعقوبات أميركية على روسيا.





إعداد : احمد الجباوي 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!