الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 18.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 18.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • السعودية تدعو لقمة استثنائية افتراضية لقادة مجموعة العشرين 


دعت السعودية أمس إلى عقد قمة استثنائية - افتراضية لقادة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل، بهدف بحث سبل توحيد الجهود لمواجهة "كورونا". ويأتي ذلك استشعارا من المملكة لأهمية تكثيف الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الفيروس المستجد وفي ضوء رئاستها مجموعة العشرين هذا العام. الأخبار 



  • «جولدمان»: الاقتصاد الصيني من النمو إلى الانكماش 9 % في الربع الأول


خفض "جولدمان ساكس" تقديراته للناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الأول إلى انكماش نسبته 9 في المائة على أساس سنوي، من توقع سابق بنمو نسبته 2.5 في المائة استنادا إلى بيانات اقتصادية "ضعيفة بشكل لافت" في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير).



  • مبيعات التجزئة الأمريكية تسجل أكبر انخفاض في عام


هبطت مبيعات التجزئة الأمريكية بأكبر وتيرة في أكثر من عام في شباط (فبراير)، ومن المتوقع تراجع المبيعات خلال الشهور المقبلة بسبب جائحة فيروس كورونا، ما قد يعزز توقعات الاقتصاديين لركود يقوده ضعف الاستهلاك في الربع الثاني من العام.



  • مبادرة سويسرية لمواجهة تداعيات «الفيروس» .. ضرائب على رأس المال وخفضها للرواتب


حول فيروس كورونا جدلا كان السويسريون يخوضونه لغاية أسابيع قليلة ماضية من قبول أو رفض مبادرة شعبية تهدف إلى خفض الضرائب على الرواتب، وفرض ضرائب عالية على رأس المال، إلى نقاشات حول مخاطر فيروس كورونا على اقتصاد البلاد.




  • السعودية.. قرارات جديدة تطال منشآت القطاع الخاص


من منطلق الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية في مواجهة تداعيات فيروس كورونا الجديد ومنع تفشيه، تقرر تعليق الحضور لمقرات العمل بجميع الجهات في القطاع الخاص لمدة 15 يوماً، وتفعيل إجراءات العمل عن بعد عدا القطاعات الحيوية، وقطاعات البنية التحتية الحساسة مثل الكهرباء، والمياه والاتصالات.



  • الكويت نحو تخصيص 1.6 مليار دولار لمواجهة كورونا الأخبار 


قالت مصادر مطلعة إن الحكومة الكويتية تسعى لعقد جلسة خاصة بمجلس الأمة من أجل الموافقة على مشروع قانون بتعديل ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية لزيادتها بمبلغ 500 مليون دينار (1.6 مليار دولار) بهدف تغطية الاحتياجات الطارئة اللازمة لمواجهة انتشار الوباء، ليصل إجمالي مصروفات الموازنة المقدرة من 22.5 مليار دينار إلى 23 مليار دينار.



  • النفط يهبط 1.5% مع التوسع في حظر السفر بسبب كورونا


تراجعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الأربعاء لتسجل تراجعا 17% منذ بداية الأسبوع الجاري مع تدهور التوقعات للطلب على الوقود لتبدو أكثر قتامة وسط توقف لحركة السفر والأنشطة الاجتماعية بسبب وباء فيروس كورونا.



  • الأسواق الأوروبية تفتتح على خسائر تتراوح بين 2% إلى 3%


افتتحت الأسواق الأوروبية على خسائر تتراوح بين 2% و3% للمؤشرات الرئيسية.




  • النفط يهبط مع توسع حظر السفر بفعل كورونا


تراجعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الأربعاء، لتسجل تراجعاً 17 بالمئة منذ بداية الأسبوع الجاري مع تدهور التوقعات للطلب على الوقود لتبدو أكثر قتامة وسط توقف لحركة السفر والأنشطة الاجتماعية بسبب وباء فيروس كورونا.



  • المصرف المركزي يصدر نظـام الحسابات الخامدة في البنوك


أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن إصدار "نظام الحسابات الخامدة" والذي ينطبق على كل البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. الأخبار 



  • «المركزي» يشرف على إدارة عمليات شركة صرافة


قرر مصرف الإمارات المركزي الإشراف على إدارة عمليات «مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة» «ذ.م.م.» بموجب الصلاحيات الممنوحة له في المرسوم بقانون اتحادي رقم 14 لسنة 2018.



  • الذهب يرتفع مع تراجع الاندفاع صوب النقد


ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، إذ أدى تحفيز إضافي من الولايات المتحدة لتهدئة بعض المخاوف حيال التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا وأوقف اتجاهاً لبيع المعادن النفيسة للحصول على النقد، على الرغم من أن صعود الدولار كبح المكاسب.




  • الأسواق العالمية تحاول التملص من «قبضة الخوف»


في الساعة 09:39 من صباح أمس بتوقيت غرينتش، بلغ مؤشر التقلب، والمعروف أيضاً بـ«مؤشر الخوف» أحد أعلى مستوياته التاريخية على الإطلاق، عند 84.67 نقطة وذلك لبضع دقائق، قبل أن يستقر قليلاً عند مستوى 83.56 نقطة. وهو أيضاً رقم قياسي غير بعيد عن المستوى التاريخي المسجَّل على المؤشر والبالغ 89.53 نقطة في 24 أكتوبر (تشرين الأول) في غضون الأزمة المالية العالمية.



  • اقتصاد الأرجنتين «المريض» يختنق من آثار «كورونا»


يجد الاقتصاد الأرجنتيني المريض أساساً، نفسه الآن في مواجهة عواقب فيروس كورونا المستجد والتراجع الحاد في أسعار النفط، في حين تعيد بوينس آيرس التفاوض منذ أسابيع عدة بشأن ديونها التي تعد من الأعلى في العالم. وتواجه الأرجنتين أزمة اقتصادية عميقة هي الأسوأ منذ عام 2001. ويعاني الاقتصاد من الانكماش منذ عامين، في حين بلغ معدل الفقر نحو 40 في المائة، وتجاوز التضخم نسبة 50 في المائة في العام 2019.



  • فرنسا تتعهد التصدي لإفلاس الشركات والدولة في «حالة حرب»


تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدم السماح بإفلاس أي شركة، نتيجة تداعيات أزمة «كورونا». ووعد بتخصيص 300 مليار يورو لضمان قروض الشركات من بنوكها، وأكد أيضاً أن الحكومة ستخصص مساعدات استثنائية للعاملين المستقلين والمهن الحرة. الأخبار 



  • بنك المغرب يتوقع ارتفاع معدل التضخم إلى 1.2 % ليفانت


توقع بنك المغرب المركزي، أمس (الثلاثاء)، أن يبلغ معدل التضخم 0.7 في المائة، في المتوسط بنهاية العام، وأن يتسارع إلى 1.2 في المائة في 2021. ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!